تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 4.3% حتى نهاية أكتوبر الماضي
تاريخ النشر: 20th, December 2024 GMT
الظاهرة تتصدر المحافظات في المعدل ومسقط الأقل
انخفض معدل الباحثين من الإناث إلى 12% والذكور عند 2.3%
17.5 % المعدل في الفئات العمرية الأقل من 24 سنة
كتب – حمد الهاشمي
تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 4.3% حتى نهاية أكتوبر 2024، مقارنة مع شهر سبتمبر الماضي البالغ 4.7%، وذلك وفقًا للبيانات التي نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إذ انخفض معدل الباحثين من الذكور ليصل إلى 2.
وأشارت البيانات إلى تراجع معدل الباحثين عن عمل من حملة درجة البكالوريوس ليصل إلى 8.4% بنهابة أكتوبر الماضي مقارنة بـ 9.6% بنهاية سبتمبر العام الجاري. كما تراجع معدل الباحثين عن عمل الذين يحملون مؤهل دبلوم التعليم العالي ليصل إلى 10.4% بنهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع 11.5% عن نهاية شهر سبتمبر 2024.
وبلغ معدل الباحثين عن عمل المستوى التعليمي من حملة الماجستير والدكتوراه 0.7% بنهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع 0.8% بنهاية الشهر الذي قبله. كما تراجع معدل الباحثين عن عمل الذين يحملون مؤهل ما دون دبلوم التعليم العام إلى 1.3% بنهاية أكتوبر 2024 مقارنة مع 1.4% بنهاية سبتمبر الماضي. فيما ارتفع معدل الباحثين عن عمل من المستوى التعليمي دبلوم التعليم العام وما يعادله إلى 8% بنهاية أكتوبر 2024 مقارنة مع 7.8% عن الشهر الذي سبقه.
الفئات العمرية
وحسب الفئات العمرية، تراجع معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية الأقل من 24 سنة إلى 17.5% حتى نهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع 18.2% بنهاية سبتمبر 2024. فيما انخفض معدل الباحثين عن عمل في الفئة من 25 إلى 29 سنة إلى 7.2% بنهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع 8.3% بنهاية الشهر الذي يسبقه. كما تراجع معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية من 30 إلى 34 سنة إلى 4.1% بنهاية أكتوبر مقارنة مع معدل 4.6% بنهاية الشهر الذي قبله. وانخفض معدل الباحثين عن عمل في الفئة العمرية من 35 إلى 39 سنة إلى 2.3%، أما من الفئة العمرية من 40 سنة فأعلى فبلغ معدل الباحثين عن عمل فيها 1%، وذلك بنهاية شهر أكتوبر من العام الجاري.
الباحثون عن عمل في المحافظات
وأوضحت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن معدل الباحثين عن عمل الأعلى يتمركز في محافظة الظاهرة بمعدل 7.6%، تلتها محافظة مسندم التي سجلت معدل 6.6%، حتى نهاية أكتوبر الماضي.
وبلغ معدل الباحثين عن عمل في محافظة شمال الباطنة 6.1%، و5.8% المعدل في محافظة البريمي، وبلغ المعدل في محافظة جنوب الباطنة 5.6%. فيما بلغ المعدل في محافظة الداخلية 5.4%، و5.3% في محافظ جنوب الشرقية، و4.8% في محافظة شمال الشرقية. وأشارت الاحصائيات أن معدل الباحثين عن عمل في محافظة ظفار بلغ 3.8%، وبلغ المعدل في محافظة الوسطى 2.3%، و2% في محافظة مسقط، وذلك حتى نهاية أكتوبر الماضي.
العاملون العمانيون
من جانب آخر، أوضحت إحصائيات المركز الوطني للاحصاء والمعلومات أن إجمالي العاملين العمانيين في سلطنة عمان بلغ 870 ألفًا و885 موظفًا عمانيًا في القطاعين العام والخاص حتى نهاية أكتوبر الماضي، مرتفعًا بنسبة 5.7% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2023م. منهم 378 ألفًا و221 موظفًا عمانيًا في القطاع الحكومي، و419 ألفًا و367 موظفًا عمانيًا في القطاع الخاص، و62 ألفًا و297 موظفًا في القطاع العائلي، وألف و981 موظفًا في القطاع الأهلي.
وأوضحت الإحصائيات بأن أغلب العمانيون يعملون في المهن المكتبية بواقع 210.5 ألف موظف، كما يعمل 143.1 موظف كاختصاصيين في الموضوعات العلمية والفنية والإنسانية، و131.3 موظف يعملون كمديري الإدارة العامة والأعمال. فيما يعمل 90.5 ألف موظف كفنيين في الموضوعات العلمية والفنية والإنسانية، ويعمل 88.9 ألف موظف في المهن الهندسية الأساسية والمساعدة. وأوضحت الإحصائيات أن عدد العاملين في مهن الخدمات بلغ 88.2 ألف موظف عماني، ويعمل 50.2 ألف موظف في مهن الزراعة وتربية الحيوانات والطيور والصيد، كما يعمل 31.5 ألف موظف في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية، و17.2 ألف موظف عماني يعملون في مهن البيع.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: تراجع معدل الباحثین عن عمل معدل الباحثین عن عمل فی حتى نهایة أکتوبر المعدل فی لیصل إلى
إقرأ أيضاً:
فعالية موسيقية تستحضر إرث التسعينيات والموسيقى التقليدية في سلطنة عمان
• سالم الفلاحي: تأسيس أكاديمية موسيقية متخصصة ضرورة حتمية لتأهيل أجيال قادرة على المنافسة عالميًا
• مسلم الكثيري: الموسيقى العمانية تعكس تاريخ المجتمع وحضارته وعلينا توثيقها لضمان استدامتها
أقيمت أمس بكلية عمان للسياحة فعالية موسيقية حملت عنوان "الموسيقى بين تسعينيات القرن العشرين واليوم" برعاية الدكتور ناصر بن حمد الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، وحضور نخبة من الموسيقيين والأكاديميين، وفي الجلسة الحوارية الموسيقية التي جمعت الموسيقي سالم الفلاحي، المتخصص في الموسيقى الغربية والأوركسترا، والباحث مسلم الكثيري المتخصص في الموسيقى الشرقية والعمانية التقليدية، وأدار الجلسة بدر الذهلي من كلية عمان للسياحة تناول الباحثان تاريخ تطور الموسيقى في سلطنة عمان، والتحديات التي واجهت تأسيس الأوركسترا السيمفونية السلطانية، وأهمية الحفاظ على التراث الموسيقي التقليدي العماني.
وتحدث سالم الفلاحي عن البداية الطموحة لتأسيس الاوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية تحت إشراف المغفور له بإّن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-. وأكد "الفلاحي" أن تحديات تأسيس الأوركسترا كانت كبيرة، إذ شكك بعض الخبراء الأجانب في قدرة عمان على تقديم أوركسترا تضاهي نظيراتها العالمية، إلا أن إصرار السلطان الراحل ودعمه المستمر أسفرا عن نجاح كبير، مع تقديم الأوركسترا السيمفونية السلطانية أولى حفلاتها عام 1989، وحظيت بإشادة دولية.
وأكد "الفلاحي" خلال الجلسة الحوارية أن تطور الآلات الموسيقية ارتبط بمراحل تاريخية متعددة، بدءًا من العصر الميلادي وصولًا إلى العصر الباروك والكلاسيكي. وأوضح أن الآلات الموسيقية القديمة كانت تختلف بشكلها وأدائها عن الآلات الحديثة التي نعرفها اليوم، مشيرًا إلى أن الكمان على سبيل المثال تطور عبر العصور، إذ كان شكله مختلفًا في عصر الباروك، ولم يصل إلى صيغته الحالية إلا بعد التعديلات التي أجراها الإيطاليون لاحقًا.
وتطرق الفلاحي إلى العصر الكلاسيكي (1750-1820)، واصفًا إياه بالعصر الزاهر للموسيقى الكلاسيكية، ومسلطًا الضوء على دور العباقرة الذين برزوا في تلك الفترة، مثل الطفل المعجزة الذي أظهر موهبة استثنائية في العزف على البيانو والتأليف منذ سن الخامسة. وبيّن أن هذا النوع من الموسيقى لم ينتشر عالميًا إلا بفضل التعليم الأكاديمي المتخصص الذي توفر في الجامعات والكليات الأوروبية.
وفي حديثه عن سلطنة عمان، أشاد "الفلاحي" بالتطور الكبير الذي شهدته الموسيقى في عمان، مشيرًا إلى تأسيس أوركسترا مسقط للموسيقى الهرمونية والأوركسترا السيمفونية السلطانية، إضافة إلى دار الأوبرا السلطانية التي تعد منارة ثقافية وفنية مهمة. إلا أنه أشار إلى غياب أكاديمية موسيقية متخصصة تُعنى بتدريس الفنون الموسيقية بشكل أكاديمي متكامل، مؤكدا على ضرورة إنشاء أكاديمية موسيقية متكاملة في سلطنة عمان ترتكز على مقومات عالية لتعليم علوم الموسيقى بحذافيرها. وبيّن أن عُمان تمتلك كفاءات وطنية مؤهلة يمكن الاستفادة منها في تطوير الموسيقى محليًا.
مشيرا إلى أن أوروبا لم تصل إلى مستوى الأوركسترا العالمي إلا بعد تأسيس مدارس وكليات متخصصة في تدريس الموسيقى بشكل منهجي وعلمي منذ المراحل الدراسية المبكرة. كما شدد على أن المناهج الحالية في سلطنة عمان، مثل قسم الموسيقى في جامعة السلطان قابوس، لا تؤهل بشكل كافٍ لإعداد موسيقيين محترفين خلال فترة قصيرةـ داعيا إلى ضرورة تدريس الموسيقى بدءًا من الصفوف الدراسية الأولى، كما هو الحال في الدول الأوروبية، بحيث يتم تأهيل الطلبة بشكل علمي مدروس، ليتمكنوا من اختيار مسارات موسيقية متخصصة كالملحنين أو المؤلفين. وأوضح أن النهضة المتجددة بقيادة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- تتيح الفرصة لتأسيس أكاديمية عمانية متخصصة يمكنها تخريج موسيقيين مؤهلين على مستوى عالمي.
وأشار إلى تاريخ الموسيقى العربية وأثر الفارابي وزرياب في إرساء قواعد الموسيقى، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الإرث الموسيقي العربي، وتطويره ليواكب العصر. وختم حديثه بأن عمان تمتلك كافة المقومات لتأسيس أكاديمية موسيقية عالمية تخرّج مبدعين قادرين على المنافسة الدولية، داعيًا إلى استثمار الطاقات الوطنية في هذا المشروع الطموح.
توثيق الموسيقى العمانية
من جانبه، استعرض الباحث مسلم الكثيري الدور التاريخي للموسيقى الشرقية والعمانية، مشيرًا إلى أنها تعكس الحراك الثقافي والاجتماعي في سلطنة عمان. وأوضح أن السلطان قابوس -رحمه الله- أدرك أهمية توثيق التراث الموسيقي، وأطلق في عام 1983 مشروع جمع وتوثيق الموسيقى التقليدية العمانية، والذي أثمر عن تأسيس مركز عمان للموسيقى التقليدية، مؤكدا أن الموسيقى العمانية تعد مرآة للحراك الاجتماعي والسياسي للمجتمع العماني، حيث تعكس الأنماط الغنائية والنصوص الشعبية الظروف التاريخية والجغرافية التي مرت بها البلاد. وأوضح أن التأثيرات السياسية والجغرافية، خاصة في منطقة المحيط الهندي وغرب آسيا والجزيرة العربية، أسهمت في إثراء الموسيقى العمانية وجعلها جزءًا أصيلًا من الموسيقى الشرقية.
وتحدث "الكثيري" عن التاريخ العريق لهذا الإرث الفني، مشيرًا إلى أن الموسيقى العمانية مرت بمراحل ثلاث أساسية: الأولى مرحلة ما قبل الإسلام، التي برزت فيها بعض الآلات والألوان الموسيقية التي ما زالت آثارها قائمة حتى اليوم، والمرحلة الثانية مرحلة ما بعد الإسلام، والتي تأثرت بالنظرة الإسلامية وتطورت بما يتناسب مع القيم الثقافية والاجتماعية. أما المرحلة الثالثة، فهي مرحلة النهضة الحديثة، التي انطلقت مع حكمة السلطان الراحل -طيب الله ثراه-، الذي أولى اهتمامًا كبيرًا بالموسيقى العمانية وضرورة توثيقها باعتبارها جزءًا من الهوية الوطنية.
وأشار الكثيري إلى أن سلطنة عمان، حتى سبعينيات القرن الماضي، لم يكن لديها إذاعات موسيقية أو مؤسسات توثق هذا التراث، لكن بفضل رؤية السلطان قابوس، أُطلقت مشاريع بحثية لدراسة وتوثيق الموسيقى التقليدية. وأضاف أن المؤثرات السياسية كان لها دور كبير في تشكيل الموسيقى العمانية، وأن توثيق هذا الإرث الفني يُعد ضرورة حتمية للحفاظ عليه من الاندثار ونقله للأجيال القادمة.
واضاف "الكثيري" أن الموسيقى العمانية ليست مجرد فن، بل هي انعكاس لتاريخ طويل وثقافة غنية، داعيًا إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز حضورها وتوثيقها بشكل علمي يسهم في إبراز هذا التراث محليًا ودوليًا.
كما تطرق الباحث مسلم الكثيري إلى تجربته الشخصية في إدخال قالب "الموشحات" إلى الموسيقى العمانية، مؤكدًا أن الشعر العماني الفصيح يشكّل كنزًا لم يُستغل بالشكل الكافي. وذكر تجربته في تأسيس فرقة موسيقية تسعى لإعادة تقديم الشعر العماني في قالب موسيقي راقٍ يُسهم في نشر الأدب العماني عالميًا.
وكانت قد شهدت الجلسة تقديم مقطع مرئي تناول "تاريخ الموسيقى الكلاسيكية"، بعدها، قدم يحيى الضنكي، مدير أكاديمية مسقط للموسيقى والفنون، ورقة عمل سلطت الضوء على جوانب مهمة من تطور الموسيقى. كما شهدت الفعالية عروضًا موسيقية متنوعة، حيث عزف الفنان نزار البلوشي على البيانو، ليأخذ الحضور في رحلة موسيقية أظهرت براعة الأداء، كما تضمنت الفعالية عزفًا مميزًا على آلة الكمان استعرض الجوانب الموسيقية بين الماضي والحاضر، واختُتمت العروض بأداء رائع للعازف يعقوب الحراصي على آلة العود. وفي ختام الفعالية، تم تكريم المشاركين، تلا ذلك جولة في المعرض المصاحب الذي قدم لمحات توثيقية عن الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة.
تجدر الإشارة إلى أن الفعالية كانت ثمرة جهود طلاب تخصص إدارة الفعاليات بكلية السياحة، لتقديم مهاراتهم في التنظيم وتقديم فعالية تجسد الاهتمام بالفنون الموسيقية وتاريخها.