تحل اليوم 18 أغسطس ذكرى كاتب صحفي وفيلسوف وأديب مصري، اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألّفه من إصدارت جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي الأسلوب الأدبي الحديث، بدأ حياته الأدبية بحفظ القرآن وهو صغير في كتٌاب القرية.

هو الكاتب الصحفي أنيس منصور مواليد المنصورة 1924، وألتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم الفلسفة، وتخرج عام 1947، وعمل أستاذًا في قسم الفلسفة جامعة عين شمس، ثم تفرّغ للكتابة والعمل الصحافي في مؤسسة أخبار اليوم.

الكاتب الراحل أنيس منصوركتابات أنيس منصور

سافر أنيس منصور كثيراً وكتب الكثير في أدب الرحلات، وألّف في ذلك عدداً من الكتب منها:

-كتاب حول العالم في 200 يوم.

-بلاد الله لخلق الله.

-غريب في بلاد غريبة.

-اليمن ذلك المجهول.

-أنت في اليابان.

كانت كتابات أنيس منصور في ما وراء الطبيعة في فترة من الفترات هي الكتابات المنتشرة بين القراء والمثقفين، ومن أشهر كتبه في هذا المجال الذين هبطوا من السماء، الذين عادوا إلى السماء، لعنة الفراعنة.

الكاتب الراحل أنيس منصوركتابات تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية

وكان أنيس منصور يتقن عددا من اللغات الأجنبية وقام بترجمة كتب ومسرحيات إلى اللغة العربية، كما تحولت عدد من كتابات أنيس منصور إلى مسلسلات تليفزيونية أشهرها:

-من الذي لا يحب فاطمة.

-غاضبون وغاضبات.

-هي وغيرها.

الكاتب الراحل أنيس منصورجوائز حصل عليها أنيس منصور

حصل أنيس منصور على الكثير من الجوائز المحلية والعالمية، من أبرزها: جائزة «الفارس الذهبي»، من التليفزيون المصري لأربع سنوات متتالية، وجائزة «كاتب الأدب العلمي الأول»، من أكاديمية البحث العلمي، كما فاز بلقب «الشخصية الفكرية العربية الأولى»، من مؤسسة السوق العربية في لندن، كما له تمثال بمدينة المنصورة يعكس مدى فخر بلده به.

عادات غريبة خاصة بالكاتب أنيس منصور

-تميز الكاتب أنيس منصور بأن له عادات خاصة بالكتابة حيث كان يكتب في الرابعة صباحاً ولا يكتب نهاراً، ومن عاداته أيضاً أنه كان يكتب وهو حافي القدمين ويرتدي البيجاما، كما عرف عنه أنه لا ينام إلا ساعات قليلة جداً، وكان يعاني من الأرق ويخشى الإصابة بالبرد دائماً.

-يشرب كوب ماء واحد فقط طول اليوم ولا يشرب قهوة ولا شاي ولا أية من المشروبات على عكس ما نعرفه عن الكُتاب الآخرين والذين يشتهرون بشرب الكثير من المشروبات خاصة القهوة لتساعدهم على التركيز.

-نجا من موت محقق بسبب والدته حيث كان يحب أنيس منصور السفر كثيراً، وفي إحدى السفريات مرضت والدته فلغى الرحلة وأعاد تذكرة السفر إلى شركة الطيران والتي أشترتها بدلاً منه الفنانة كاميليا وكانت لها صلة قوية بالملك «فاروق» في هذا الوقت، واحترقت بها الطائرة وتوفت، وقام أنيس منصور بالكتابة عنها.

-لم يأكل اللحمة في حياته قط، يقول أنيس منصور إنه نباتي ويرجع سبب ذلك إلى أنه عندما كان صغيراً وفي عيد الأضحى المبارك، كان صغيرا واستيقظ على أصوات عالية وحين نظر ما يحدث فوجد خروفاً سائحاً في دمه ومن وقتها وأمتنع عن تناول اللحم بكل أنواعه وأشكاله.

-لم ينم في حياته سوى يوماً واحداً! وفي هذا الشأن يقول منصور إنه لا ينام في اليوم غير أربع ساعات فقط ولا يعرف سبب ذلك ولكن في إحدى سفرياته إلى مانيلا بالفلبين نام من الغروب إلى شروق ثاني يوم ويقول لا أعرف سبب ذلك حتى أنني عندما صحوت على أشعة الشمس تحسست جسدي وظننت أنني مت وبعثت.

الكاتب أنيس منصوروفاة الكاتب أنيس منصور

رحل الأديب والصحفي المصري أنيس منصور، صباح يوم الجمعة الموافق 21 أكتوبر 2011 عن عمر ناهز 87 عاماً بمستشفى الصفا بعد تدهور حالته الصحية على إثر إصابته بالتهاب رئوي وأُقيمت الجنازة يوم السبت بمسجد عمر مكرم بعد صلاة الظهر، ودفن بمدافن الأسرة بمصر الجديدة بعد تشييع جثمانه، مخلدًا وراءه تاريخاً طويلاً من الإبداع الفني والأدبي.

اقرأ أيضاًعن عمر ناهز 67 عامًا.. رحيل الكاتب والمترجم المصري مدحت طه حسن

« محمود عصام» حكاية كاتب و موهبة شابة بالجيزة

الإثنين.. ندوة بدار الكتب بطنطا لإحياء ذكرى الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أنيس منصور ذكرى ميلاد كاتب

إقرأ أيضاً:

منصور بن زايد يشيد باعتماد رئيس الدولة «اليوم الإماراتي للتعليم»

أشاد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، باعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، اليوم الإماراتي للتعليم.
وقال سموه، على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي «اعتماد رئيس الدولة "اليوم الإماراتي للتعليم" يجسد رؤية القيادة الحكيمة في ترسيخ التعليم ركيزةً أساسيةً للتنمية والتقدم، ويؤكد الحرص على تعزيز دور المعرفة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء مستقبل مزدهر للأجيال المقبلة.. سيظل التعليم طريقنا لتحقيق طموحاتنا في كل المجالات».

أخبار ذات صلة برعاية منصور بن زايد.. إطلاق الدورة الثالثة من جائزة «نافس» علي سعيد بن حرمل الظاهري: اليوم الإماراتي للتعليم رسالة خالدة ومستقبل مشرق لأجيال الوطن المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • نقابة المهن التمثيلية تعلن وفاة الفنانة صباح محمود
  • رئيس جمعية الكومبارس يتراجع عن خبر وفاة صباح محمود: «لسه عايشة»
  • عاجل.. وفاة أشهر كومبارس فى السينما المصرية
  • شاركت بـ فيلم «مستر كاراتيه».. وفاة الفنانة صباح محمود
  • منصور بن زايد يشيد باعتماد رئيس الدولة «اليوم الإماراتي للتعليم»
  • بإطلالة جريئة.. نورهان منصور تبهر جمهورها بإطلالتها الساحرة في أحدث ظهور لها
  • فستان رانيا منصور يبرز جرأة ذوقها (صور)
  • مهمة شبه مستحيلة للعثور على تذكرة سفر لمغادرة لبنان
  • وفاة سيدة ببورسعيد دهسا تحت عجلات سيارة نقل أمام عملها
  • عاجل: محمد علي الحسيني الكاتب بـ"اليوم": أقول لحسن نصر الله من اشتراك قد باعك