الدكتور الخضر هارون

✓ كنت قد أشرت إلي ما قاله الأستاذ مصطفي ◦ صادق الرافعي رحمه الله عن أهمية البيان في الحياة وأنه يضفي علي الجماد في حياتنا حيوية وحركة تحيله كائنا حياً بين الأحياء نأنس بوجوده الذي يضيف لحياتنا معان شتي!
◦ وإلا لم خاطب كثير عزة جبل التوباد حيث كانت اللقيا ومراتع الصبا مع المحبوبة:
جبل التوباد حياك الحيا
وسقي الله صبانا ورعي
وأشار النبي الأعظم إلي جبل أحد : هذا الجبل يحبنا ونحبه.


وجاء في التنزيل قول المولي تعالي " فما بكت عليهم السماء والأرض.".قالوا في ذلك أن أماكن صلاة المسلم ومواضع سجوده للخالق تحن إليه وتبكي عند رحيله عن هذه الفانية إلي دار البقاء. ألا يخلق ذلك شعوراً جميلاً في النفس؟!
وغلبت علي عاشق سوداني الصبابة فأقسم لعشيقته معاتبا هجره مقسما قسما غليظا أنه أرسل إليها الرسائل مع طيور الجنة:
لا طيور الجنة ليك أترسل لي
الحنينات كلمنك وجن حكن لي
أي عن صدودها وإدبارها ..
وصب آخر جام غضبه برحيلها علي الغراب المسكين!
غراب البين حل بدارنا فبكي لصوت نحيبه باكينا وتصدي منصف يرفع العتب عن الغراب محملا جريرته حيواناً مسكيناً آخر لا ذنب له هو الجمل.
ما فرق الأحباب بعد الله إلا الإبل
وما غراب البين إلا ناقة أو جمل!
وينصح الرافعي مواطنيه في مصر وفي تلك البلدان التي يلوذ فيها الناس بالبحر في الصيف يودعون البحر، رهق شهور الكد في طلب الرزق في المدن الصاخبة المكتظة بالبشر والمركبات، أن يفرغوا رؤوسهم هناك من شوائب وهموم تلك المدائن ويقبلوا علي الطبيعة في زرقة الماء وجمال الطبيعة حيث الجمال فيها ليس مجلوباً بتطرية كما هو في الحواضر ولكي تصفوا دواخلهم فتعانق صفاء الطبيعة.
ونحن الذين لا نعرف المصايف، نفزع في عطلاتنا إلي قرانا المستجيرة (ببحرنا ) الذي هو النيل فعلي ضفافه نفائض تصنع الجمال : رمال حمراء ونخيل باسق الطول وجزائر تكسوها ا الخضرة يسكنها الأوز. وعند العشيات تعود القماري إلي أوكارها جزلة فرحة فقد عادت بطانا يطربنا سجعها أيما طرب!
يقول الرافعي في ذلك :
( إذا كنت في أيام الطبيعة فاجعل فكرك خاليا وفرغه للنبت والشجر والحجر والمدر والطير والحيوان والزهر والعشب والماء والسماء ونور النهار وظلام الليل، حينئذ يفتح العالم بابه ويقول : أدخل… (أول ما رأي البحر قال): ما أجمل البحر علي حاشية الأزرقين البحر والسماء يكاد الجالس هنا يظن نفسه مرسوماً في صورة إلاهية.
نظرت إلي هذا البحر العظيم بعيني طفل يتخيل أن البحر قد ملئ بالأمس وأن السماء كانت إناء له، فانكفأ الإناء فانزلق البحر وتسرحت (من السرحان) مع هذا الخيال الطفلي الصغير فكأنما نالني رشاش من الإناء…إننا لن ندرك روعة الجمال في الطبيعة إلا إذا كانت النفس قريبة من طفولتها، ومرح الطفولة ولعبها وهذيانها….( أي أنها تكون أقرب إلي طبيعتها السوية لم تعرف الأثرة والكراهية والبغضاء التي تبني في رحابها قصوراً تحجب الخير فكل مولود يولد علي الفطرة…) لطف الجمال صورة أخري من عظمة الجمال، عرفت ذلك حينما أبصرت قطرة من الماء تلمع في غصن فخيل إليّ أن لها عظمة البحر لو صغُر وعُلق علي ورقة..
في لحظة من لحظات الجسد الروحانية حين يفور شعر الجمال في الدم، أطلت النظر إلي وردة في غصنها زاهية عطرة، متأنقة، متألقة فكدت أقول لها أنت أيتها المرأة ، أنت يا فلانة..
أليس عجيبا أن كل إنسان يري في الأرض بعض الأمكنة كأنها أمكنة للروح خاصة فهل يدل هذا علي شئ إلا خيال الجنة منذ آدم وحواء، لا يزال يعمل في النفس الإنسانية؟).
اللهم نعم أيها الشيخ الجليل، عليك من الله شآبيب الرحمات. قاله حمزة بن عبد المطلب كمقدمة لدخوله الإسلام وقد كان فارساً يصطاد الأسود ، كلما تجولت وحيدا في الصحراء بين الوحوش والآكام أدركت عظمة الله !
التعقيد في إلتماس السبل السليمة لإدارة الحياة وقيادة خطام الحياة يتطلب بالفعل تغليب الرأي وكثرة المشورة لكن الفلاسفة التمسوا التعقيد في بداهة البحث عن الخالق ووجوده مع انها محفورة في دواخل كل مخلوق! حار بعضهم في ذلك السر العجيب الذي يربط المادة بالروح. لما عظمت الشقة بين هذا التوأم أو خافوا أن يصبحوا مضغاً علي الألسن بأنهم تجمدوا في عالم الدروشة والأوهام ولم يدركوا عوالم العلم المطلق تقيمه الحواس الخمس ! ومع ذلك جاء ديكارت ثم امانويل كانط وعلي استحياء وتخوف لفوا ودوروا ليقولوا هناك معارف قبلية تحدث المعرفة. ومن هول ما أنفق كانط من الحروف والعبارات والجمل المعقدة لتعريف تلك المعرفة القبلية وليؤكد أنه لا يعني الغيب المفضي للدين ،جعل نيتشة يصف مراوغات فلسفة كانط بالفلسفة الصينية أي أنها عسيرة علي الفهم مثل اللغة الصينية . استعصي علي كانط أن يوقن بأن الإحساس الداخلي مطية سهلة لمعرفة الله لا ما ذهب إليه بأن الحياة فقط بحاجة للدين لتقوم الأخلاق ، وهي لازمة للحياة ،في كنفه .ولو تأمل نيتشه في نفسه فقط لعرف السر الإلهي المودع في كل كائن ولما نطق بالكفر البواح بأن الله قد مات !
سألني طفل في الخامسة والمطر يتهاطل بقوة: هل من رجل في السماء يصب علينا هذا الماء ! سببية فطرية في الإنسان لا تخطئ. وتأمل رجل عنقودا من عنب وسبيط ، شرموخ من رطب يقطر عسلاً وقال لشاب متقعر هل جاءا هكذا بلا صانع؟! ورأي إسبينوزا أن الصانع والمصنوع شئ واحد وتلك هرطقة تروم الجمع بين الماء والنار.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا!
Sent from my iPhone

abuasim.khidir@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الفنون والإسلام في السودان- معركة الجمال أمام عقول التحجر

لطالما كان الفن، في كافة أشكاله، جزءاً لا يتجزأ من الحضارات الإنسانية، ولم يشذ الإسلام عن ذلك، بل كان مناراً يُنير طريق التعبير الإنساني الراقي، ليصب في خدمة القيم النبيلة والارتقاء بالذوق البشري. مع ذلك، نجد أن هناك من يروجون لفكرة أن الإسلام ضد الفنون، خصوصاً الرقص، ويُلبسون الإسلام ثوباً من التحجر والتقيد الذي يرفضه جوهر الدين نفسه.
الإعلان عن الورشة والهجوم العنيف
جاء الإعلان عن الورشة كفرصة مجانية، تُقام في دار اتحاد تجمع الفنانين السودانيين بمصر، مع التأكيد على الالتزام والجدية خلال الأيام الأربعة للبرنامج. إلا أن هذا الإعلان قوبل بهجوم شرس وغير مبرر من بعض التيارات التي نصّبت نفسها وصيةً على الأخلاق والقيم.
لم يتوقف الأمر عند النقد، بل تعداه إلى اتهامات مباشرة لي ولفريق العمل، وصلت إلى التطاول الشخصي. قالوا إن هذه المبادرة "فسادٌ للقيم" و"خروجٌ عن الدين"، ونسوا أو تناسوا أن الإسلام دين يُشجع على الإبداع والارتقاء بالفرد والمجتمع.
الرقص المعاصر: فن راقٍ لا تُدركه العقول المتحجرة
الرقص المعاصر ليس مجرد حركات، بل هو لغة عالمية تُترجم المشاعر والأفكار. هو مساحة للتعبير الحر الذي يُساعد الشباب على فهم أنفسهم، والتواصل مع العالم من حولهم.
لقد قدمتُ هذه الورشة كوسيلة لترسيخ ثقافة فنية ترتبط بالجمال والإنسانية، لا لتدمير القيم كما زعموا. ولكن يبدو أن بعض الأصوات لا ترى في الفنون إلا تهديداً، لأنهم لا يفهمونها، أو لأنهم يخشون كل ما هو جديد ومختلف.

الإسلام دين الجمال والإبداع
التاريخ الإسلامي زاخر بالفنون، من الشعر والموسيقى إلى الخط العربي والرقص الشعبي. النبي محمد ﷺ نفسه أقرّ مظاهر الفرح التي تخللتها أشكال من الرقص والغناء، كما حدث مع الأحباش الذين كانوا يرقصون في المسجد.
الإسلام لم يُحرم الفنون إلا إذا خالفت القيم الأخلاقية أو أضرت بالمجتمع. أما ما يُعزز الروح، ويُعبر عن الجمال، فهو مُرحب به في الشريعة.

الهجوم على الفنون و سفاهة الجهلاء
الهجوم الذي تعرضتُ له يكشف عن تناقضات كبيرة في خطاب بعض من يُنادون بحماية "القيم". هؤلاء أنفسهم هم الذين أشعلوا نيران القبلية والحروب الأهلية، وساهموا في تفكيك المجتمع السوداني بقيم جاهلية تعود بنا إلى الوراء.
لقد كان أولى بهم أن يُصلحوا ذات بينهم، ويُطفئوا لهيب الفتن، بدل أن يُهاجموا مبادرة ثقافية تهدف إلى بناء الإنسان.
الفنون في الإسلام هل يعرفون هذه الحقائق تاريخية
منذ فجر الإسلام، أُعطيت الفنون مكانة سامية. فقد استمتع الصحابة بالإنشاد والشعر، واحتفى النبي محمد ﷺ بجمال الصوت حين سمع حسان بن ثابت يُنشد مدحاً للإسلام. كما أبدى النبي تسامحاً عظيماً تجاه الأنواع المختلفة من الفنون الثقافية والاجتماعية التي لا تتعارض مع القيم الإسلامية، مثل الألعاب الشعبية والرقص في المناسبات.
روى الإمام البخاري في صحيحه أن الأحباش كانوا يرقصون في المسجد ويقولون: "محمد عبد صالح". فهل منعهم النبي؟ على العكس، أقرّهم وشجعهم، وأتاح للسيدة عائشة أن تشاهد ذلك وتستمتع به.

الرقص بين الإبداع الإنساني والروحانية
الرقص، كوسيلة للتعبير الإنساني، يمكن أن يكون أداة راقية للتواصل مع الذات ومع الآخرين. هو لغة عالمية تنقل المشاعر والأفكار، ويستطيع أن يجسد القيم الإنسانية مثل السلام، الحب، والتسامح.
إطلاق ورش لتعليم الرقص المعاصر للشباب والشابات، كما فعلتُ في القاهرة، كان يهدف إلى تمكينهم من التعبير عن أنفسهم في إطار ثقافي وإنساني راقٍ. مع ذلك، واجهتُ هجوماً شرساً من بعض من يُدعون "حراس الأخلاق"، الذين لا يرون في الفن إلا ما يوافق أهواءهم.
تضليل المضللين شاهت الوجوه
شاهت الوجوه , إلى أولئك الذين اختاروا الهجوم والتضليل، أقول , "الفنون هي طريقنا لتضميد جراح الوطن، وأنتم غارقون في إشعالها."
سنواصل دعم الإبداع بكل أشكاله، وسنظل ندافع عن حق الشباب والشابات في التعلم والتعبير. الفنون ليست عدو الإسلام، بل هي انعكاس لجمال هذا الدين الذي يحث على التفكير والإبداع.
دعونا نرتقي معاً نحو غدٍ أكثر إشراقاً، حيث يكون للفنون دورٌ في بناء مجتمع متسامح، لا تُحكمه عقول متحجرة ولا تُسيّره أهواء جاهلية.
هؤلاء المضللون الذين يهاجمون الفنون يدّعون أنهم حماة الدين، بينما هم في الحقيقة يقفون حجر عثرة أمام تطور المجتمعات الإسلامية. تطاولوا على مبادرة ورشة الرقص المعاصر بدعوى أنها ضد القيم الإسلامية، بينما هم أنفسهم من يُشعلون نيران الحروب الأهلية، ويسكبون الزيت على لهيب القبلية والعنصرية.
أليس من الأولى أن ينشغل هؤلاء بإطفاء نار الفتن التي أشعلوها بقيم الجاهلية، بدل أن يهاجموا الفنون التي ترقى بالإنسانية؟
الإسلام والفن انسجام لا تعارض
الإسلام دين الحياة، يدعو للجمال والإبداع، ولا يمنع من الفنون إلا ما كان هادماً للقيم الإنسانية أو مسيئاً للعقيدة. تاريخ المسلمين حافل بالإبداع الفني، من الخط العربي والزخرفة إلى الموسيقى والشعر وحتى الرقص.
الإمام الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين" أقرّ بأن السماع والرقص يمكن أن يكونا وسيلة لتقوية الروح، إذا كان الغرض منهما خيراً وارتقاءً.

رسالة للمضللين
لكل من يهاجم الفنون، أقول شاهت وجوه الجهل والتعصب! لن تُطفئوا نور الإبداع الذي يشع من قلوب شبابنا وشاباتنا. وكما قال الشاعر ,ألا يا ليلُ ما ضاقت دروبُ الحقِّ إلا في عيونِ الظالمينْ
إنما الفنون مرآةٌ للروح، ولن يكون الإسلام عدواً للمرآة التي تعكس جمال النفس البشرية.
*دعونا نبني وطناً تُشرق فيه شمس الإبداع، لا أن نتركه غارقاً في ظلام الجهل الذي يغذيه تجار الدين وأرباب المصالح الشخصية.

zuhair.osman@aol.com  

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. ابنة «نصر الله» تحسم الجدل حول بقاء والدها على قيد الحياة
  • أركان الإيمان ومعنى التوحيد.. يوضحها علي جمعة
  • علي جمعة: الإيمان مبني على 6 أركان
  • الفنون والإسلام في السودان- معركة الجمال أمام عقول التحجر
  • نور الإيمان.. تعريفه وأركانه وأثره في حياة المسلم
  • المفتي يلقي أول خطبة جمعة من رحاب "مسجد مصر الكبير" بالعاصمة الإدارية
  • المفتي: الرحمة الإلهية مشروطة بالتقوى والصدق في الإيمان.. فيديو
  • مفتي الجمهورية: الإيمان بالله أساس مشترك بين الأديان السماوية.. فيديو
  • إمام المسجد النبوي: هذه الآية تختصر مسار الحياة في كلمات بليغة ومعانٍ عميقة
  • كرمنشاه.. دالاهو أرض الفن والموسيقى والسياحية البكر