++ حدثنا الاستاذ طارق ساس عن عملاق الادب الأفريقي ( النور عثمان ابكر) احد مؤسسي مدرسة الغابة والصحراء في الادب السوداني.. من مواليد مدينة كسلا التي صنعها خيال شعرائها (ابو امنة حامد / الحلنقي / كجراي / وهلاوي) :
++ محمد عثمان وردي فنان أفريقيا علي حد وصف مؤلف كتاب مبدعون من أفريقيا / طارق ساكس.
++ وردي في رحاب اسحق الحلنقي رئيس جمهورية الحب ؟!!
++ الحلنقي في رحاب الفنان الراحل / محمد الامين في ( شال النوار )
++ واذكر في مبدعي افريقيا الفنان شرحبيل آحمد:
++ ومسك الختام : مريم ماكبا.

. وحليمة الصومالية.. ( شيدبا شا هيني كونا ) .. كلامك مفهوم يا حليمة؟!!!

(١)
تفضل الموسيقار / طارق علي الدخري المشهور ب (طارق ساكس ) .. تفضل مشكورا بإرسال نسخة من كتابه الجديد ( مبدعون من افريقيا) الى عنوان منزلي المتواضع بمدينة نيوبورت بمقاطعة ويلز بالمملكة المتحدة .. مصحوبا بإهداء خاص وتوقيع كريم منه . ولعل الذي دفع الاستاذ طارق ساكس لإهداء كتابه الي هو علمه باني متيم بعشق افريقيا واحد معتنقي الأفريكانية .. ويتحدث (لغة صنغي ) وهي لغة مملكة صنغي التي يتحدثها الناس في دولة مالي الحالية والنيجر وبوركينافاسو وجنوب الجزائر. ويكتب بها الشعر الأفريقي..خاصة في مواجهة غلاة المستعربين والاسلامويين .. الناكرين لذاتهم الافريقية. فأفريقيا بالنسبة لي هي (ارض بقرتي ) التي نال أسلافي (الامبررو ) خلال آلاف السنين حقوقا مكتسبة (غير قابلة للنزع) هي حق التنقل معها من اجل الكلأ والماء عبر منطقة السافنا من أكرا حتي مصوع (بالقرن الافريقي) مثل طيور مصطفى سيد احمد لا بتعرف ليها خرطة ولا في أيدها جواز سفر .. ونحن نعشق عبارة (القرن الأفريقي) لان المشبه به المحذوف لزوم التورية هو (البقرة التي من لوازمها القرون . وكذلك نال أسلافي المسلمون حقوقا مكتسبة في العبور راجلين عبر طريق الحج التاريخي لحجاج غرب أفريقيا المتجهين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لاداء الحج والعمرة.. وقد كانت رحلة الحج ذهابا وإيابا تستغرق في الماضي عاما كاملا .. وخلال هذه المدة يرحب سكان سودان وادي النيل بإخوانهم الحجاج خاصة الذي يحفظ القرآن كاملاً وصحيح مسلم ويصلي الصبح حاضرا في جماعة وكانوا لا يترددون في تزويجهم من بناتهم وأخواتهم بهدف تطويل مدة إقامتهم خاصة في رحلة العودة بعد أن يكون الحاج قد أدّي الفريضة.

(٢)
تناول مؤلف كتاب مبدعون من أفريقيا- الأستاذ طارق ساكس في كتابه الموسوعي الذي يتكون من حوالي 500 صفحة تناول عدداً ضخما من المبدعين الأفارقة الذين خلقوا وأنتجوا (الثقافة) وتميزوا في مجالات الفن والشعر والرواية والموسيقى الأفريقية.. اقول (خلقوا ) وليس صنعوا.. لان المبدع (خلاق ) ورباني ويحوز علي قدر كبير من صفات الله خالق الشعوب ومانح المواهب الربانية .. لذلك فان كلمة (صناعة) غير مستساغة في مجال الابداع.. والكلمة المفضلة (موهوب) .. والواهب هو المولي عز وجل. وعلى صلة فإن كلمة الابداع ممقوتة في الثقافة العربية والاسلامية خاصة القريبة من المذهبين الحنبلي والشافعي - اهل الحديث- لأن الابداع قرين التجديد ومناهض بطبعه للجمود والثبات. ومن خلال شخصية المبدع النور عثمان ابكر ومكان ولادته (كسلا ) .. ومن خلال مدرسة الغابة والصحراء سوف اتناول قطاعا معتبرا من مبدعي افريقيا من الشعراء والفنانين السودانيين:

(٣) الشاعر النور عثمان أبكر مبتكر الإسم الثقافي (مدرسة الغابة والصحراء) .. المولود في مدينة كسلا : كسلا (هبة الابداع والشعر الغنائي السوداني) :

تناول كتاب مبدعون من افريقيا الشاعر السوداني النور عثمان ابكر المولود في مدينة كسلا ذات التعددية السكانية والتنوع الثقافي.. فاذا كانت مصر هي (هبة النيل) .. فان( كسلا هي هبة الابداع والشعر الغنائي السوداني بصورة خاصة ) .. من خلال الانتاج الادبي الرائع كما وكيفا للشاعر الغنائي الخلاق (اسحاق الحلنقي) في رائعته (حبيت عشانك كسلا ) التي تغني بها الفنان الكبير (التاج مكي ) .. لقد نجح الحلنقي من خلال هذه الأغنية في تسويق وبيع مدينة كسلا للشعب السوداني كله كمدينة للجمال وللسياحة .. ومارس الحلنقي الاغراء التجاري لكسلا ومعالمها السياحية التاكا وتوتيل حين قال (أسقيك مياه توتيل عشان تعود ليا ) .. ليس كفاية فقط انك تسوح لكسلا فحسب .. ولكن الاهم انك تعود لي توتيل .. وهذه هي الفائدة السياحية الرابحة (العودة إلى كسلا وتوتيلها ). لقد نجح شعراء كسلا في السمو بمياه توتيل لدرجة ارفع من مياه النيل وأقل من مياه زمزم بقليل.
مرة اخرى.. اكتسبت مدينة كسلا صناعتها السياحية من انتاج (مبدعي كسلا ) عبر الشعر الغنائي.. والتزاما مني بروح فكرة كتاب (مبدعون من أفريقيا ) .. فلن تضيق مساحة مقالي والذي استمد كل كلمة فيه من روح ونفس كتاب (مبدعون من أفريقيا) ومن روح الأستاذ طارق ساكس المبدعة والملهمة بالتوثيق للمبدعين.. ومن محاسن الترتيبات الالاهية اننا في كارديف وجنوب ويلز نترقب حضور المؤلف طارق ساكس في رحلة فنية برفقة الفنان القامة / عمر احساس يوم السبت المقبل الموافق ٢١ ديسمبر ٢٠٢٤ .. لن تضيق مساحة مقالي عن ذكر بعض مبدعي كسلا والشرق : (ابو امنة حامد .. محمد عثمان كجراي .. عبدالوهاب هلاوي .. اسحق الحلنقي رئيس جمهورية الحب كما وصفه احد المعجبين به / وهو: احمد كرار علي الفيسبوك ) لأنه اكثر من غني للحب وردد كلماته الغنائية التي تمجد الحب وفي بعض الاحيان تمجد الكراهية الناتجة عن الحرمان من الحب فالشعب السوداني بفطنته يدري انها ليست كراهية حقيقية وانما هي (حب باللفة) .

(٤) محمد عثمان وردي فنان افريقيا بجدارة:
احتفي مؤلف كتاب مبدعون افريقيا بالفنان محمد وردي وأطلق عليه فنان افريقيا.. وعن بطاقته التعريفية يقول الاستاذ طارق ساكس: (ولد محمد عثمان حسن وردي كاشف الشهير ب (محمد وردي) في ١٩ يوليو ١٩٣٢ في قرية صواردة الواقعة جنوب عبري بشمال السودان وهي قرية من قرى النوبة الشمالية.. نشأ يتيما بعد وفاة والديه وهو في سن مبكرة.. فتربي في كنف عمه وأحب الأدب والشعر والموسيقى منذ نعومة أظفاره) ص ٣٩٢ / ٣٩٣ من كتاب مبدعو افريقيا .
خلق محمد وردي مع الشاعر اسماعيل ثنائي شهير ومن خلال هذا الثنائي انجز وردي اهم أعماله الفنية التي أظهرت قدراته المتفردة كفنان عظيم خرج من محيطه النوبي الضيق ليصير (فنان افريقيا) ومن هذه الأغاني ( القمر بوبا - نور العين - لو بهمسة - بعد إيه؟- الحنين يا فؤادي ) .. الخ

٥) وردي في رحاب إسحق الحلنقي رئيس جمهورية الحب :

.. ردد كلمات الحلنقي الملايين من ابناء وبنات الشعب السوداني ودول الجوار من خلال راديو هنا أمدرمان بصوت الفنان القامة/ محمد وردي فنان أفريقيا كما وصفه كتاب مبدعون من أفريقيا ( قطر الندي .. يا ناسيا.. هجرة عصافير الخريف.. ويا اعزالناس.. الخ . وليلة القدر بالنسبة لاي شاعر هي تلك الليلة التي يوافق فيها الفنان محمد وردي ان يترنم بكلماته ويقدمها لجمهوره العريض بمساحة خط العرض في القارة الافريقية.. .وهكذا ساهم الفنان محمد وردي فى تتويج الحلنقي رئيسا لجمهورية الحب من خلال انتشار كلماته باداء فنان أفريقيا محمد وردي .

(٦) الحلنقي في رحاب الفنان الراحل محمد الآمين:

جمع الابداع بين اسحق الحلنقي وصوت الفنان المبدع محمد الامين في رائعته (شال النوار ) التي تمني شاعر كسلا الكبير عبدالوهاب هلاوي ان يكون هو (هلاوي) الذي كتبها .. وانا لا استحي بل افخر بدعوة القراء لمشاهدة حلقات (أماسي الحلنقي ) علي اليوتيوب وبصورة خاصة الحلقة الخامسة التي تناول فيها الحلنقي اغنية شال النوار التي كتب كلماتها بناءا على طلب الهرم الفني محمد الآمين .

.. واتحمل مسؤولية اضافة الشاعرة روضة الحاج المولودة في كسلا.. والتي ساهمت في تعريف العالم العربي بمدينة كسلا .. وهي ليست شاعرة غناء ولكنها شاعرة سودانية رفعت راس الانسان السوداني في مهرجانات دبي الشعرية وهي آخر وزيرة اعلام تم تعيينها في عهد الإنقاذ.. ورفعت مدينة كسلا مسقط راسها..انها مبدعة.. والابداع في شرعنا من فصيلة (الحب الغير مشروط ) لا تصاحبه ذرة من الكراهية.. فنحن نكره الإنقاذ مصدر الشرور ولكننا نحب المبدع حسين خوجلي صاحب قناة أمدرمان خاصة في الحلاقات الرائعة مع الفنانة والشاعرة والمهندسة إنصاف فتحي التي تغنت فيها بحضور عبداللطيف ود الحاوي الملحن الكبير بأغنيتي لو لحظة من وسن للشاعر القامة الفيتوري .. غناء وردي كما تغنت أنصاف فتحي بقمة إبداعات الفنان ابراهيم عوض - اغنية (غاية الامال ) كلمات الشاعر عوض احمد خليفة.. والتحية للصديق هاشم عتيق في كارديف الذي جعلني أدمن أشعار عوض احمد خليفة.

وقديما تغني الراحل المقيم عبدالكريم الكابلي بكلمات الشاعر توفيق صالح جبريل لمدينة كسلا وقال عنها كلمات حفظها الشعب السوداني.: (كسلا أشرقت بها شمس وجدي وهي في الحق جنة الإشراق.) ..والتحية لكسلا الوريفة الشاربة من الطيبة ديمة بلد الشاعر عبدالوهاب هلاوي مؤلف اغنية فراش القاش التي تمني اسحق الحلنقي ان يكون هو مؤلفها.. والتحية لرموز الطيبة من إخوانا واخواتنا الجمهوريين والجمهوريات ابناء وبنات مدينة كسلا : عبدالرحيم هلاوي وسلوي هلاوي ويحي الحسن ودكتور محمود احيمر ود خليفة محمد خير.. والمنشدة الجمهورية/ محاسن محمد خير التي تملأ تسجيلاتها موقع الفكرة الجمهورية alfikra.org والبقية من الملائكة من اصحاب الجلاليب البيضاء وصاحبات العفة والحشمة والثياب البيضاء الغير شفافة من اخواتنا الجمهوريات . والتحية لأولاد دفعتنا في كلية القانون جامعة الخرطوم : (مولانا عبدالمجيد ادرس.. ومولانا محمد احمد الطاهر .. وعلي آدم -أفريكانو) .. فقد شربنا من طيبتهم وما ارتوينا .

(٧) الشاعر النور عثمان ابكر كما قدمه مؤلف كتاب مبدعون من افريقيا :

( ولد النور عثمان ابكر في عام ١٩٣٨ في مدينة كسلا في شرق السودان، وتلقى تعليمه الاولى والأوسط بكسلا، وبورتسودان ثم حنتوب الثانوية.. فكلية الآداب جامعة الخرطوم التي تخرج فيها عام ١٩٦٢ وبعد التخرج هاجر إلى المانيا لتغيير حياته حيث جمعته العناية الإلاهية بزوجته الالمانية مارجريت التي انتقلت معه للسودان وعاشت كخبيرة بمعهد جوتا الألماني وانجبت له ثلاث بنات .. وفي عام ١٩٧٠ سافر النور إلى بريطانيا ليدرس في جامعة ليدز وحصل على دبلوم تعليم اللغة الانجليزية كلغة ثانية وعاد للسودان وعمل بوزارة التربية والتعليم معلما للغة الإنجليزية.. في عام ١٩٧٥ اشتغل مترجما صحفياً ومستشارا لشؤون السودان بسفارة المانيا الغربية بالسودان حتى عام ١٩٧٩ .. ثم هاجر النور إلى دولة قطر وعاش فيها حتى تاريخ وفاته في عام ٢٠٠٩ . (منقول بتصرف من كتاب مبدعون من افريقيا ص 432 )

(٨) وعودة الي مدرسة الغابة والصحراء :

( مدرسة الغابة والصحراء هي حركة شعرية ثقافية تاسست في عام ١٩٦٢ من القرن الماضي، وتعد من ابرز تيارات الحداثة الثقافية في السودان في القرن العشرين. رأت في مفهوم التمازج العربي الذي رمزت له بالصحراء والأفريقي ودلت عليه بالغابة كخطاب لمسألة الهوية) منقول من كتاب مبدعون من افريقيا ص ٤٣١ . وتجدر الإشارة إلى أن عضوية هذه الرابطة الثقافية التي تأسست في جامعة الخرطوم قد ضمت بعض طلابها وخريجيها وفي طليعتهم :
١- محمد عبدالحي ٢- عبدالله شابو ٣- محمد المكي إبراهيم ٤- النور عثمان أبكر (وهو الذي ابتكر التسمية ) ٥ - يوسف عيدابي. ) انتهى. المصدر : كتاب مبدعون من أفريقيا .

الجدير بالذكر أن استاذ النور عثمان ابكر ينتمي من حيث الجذور إلى شعب البرنو العظيم الذي أسس اعظم امبراطورية في افريقيا ( سنة 700 الي 1893 ) .. وساهم شعب البرنو في تشكيل الهوية لمناطق أواسط سودان وادي النيل من خلال تأسيس السلطة الزرقاء ودولة سنار ١٥٠٤ الي ١٨٢١ وقد تغنى لها الاستاذ محمد عبدالحي (احد رواد مدرسة الغابة والصحراء) في قصيدته العودة الي سنار .. وقد كانت هذه العودة هي حلم الاخوان المسلمين في السودان. (سنار موعدنا ) كما في أناشيدهم.

(٩) واذكر في مبدعي افريقيا فنان الجاز / شرحبيل احمد الذي جسد الغابة والصحراء بطريقته الخاصة حين خلط ومزج وعجن الجاز الأفريقي بالكلمة العربية الفصحى وبذلك وضع شرحبيل احمد بصمته الخاصة في فن الغناء السوداني.

(١٠) ومسك الختام في الحديث عن مبدعي افريقيا كما قدمهم لنا الاستاذ/علي ساكس : حليمة الصومالية ومريم ماكبا.. وما ادراك ما حليمة الصومالية ومريم ماكبا ؟!! تعرفنا عليهما من خلال برنامج من الشرق والغرب في اذاعة هنا أمدرمان كل يوم جمعة في زماننا الجميل.. وحفظنا اغانيهما وأدركنا معانيها بوجداننا الأفريقي السليم (شيدبا شا هيني كونا ) - كلام مفهوم لا يحتاج إلى شرح .. الله يجازي محنك يا طارق ساكس.. جمعت بين صبر المحبين وصبر العلماء فأنتجت لنا هذه الموسوعة الرائعة.
أجزل الشكر والامتنان للمرة المليار للأستاذ طارق ساكس على تحفته الملهمة (مبدعون من افريقيا) وعلى خدمته الكبيرة للثقافة من خلال هذا الكتاب الموسوعي الرائع بحق .
ابوبكر القاضي
نيوبورت / ويلز / UK
٢٠ ديسمبر ٢٠٢٤

Sent from my iPad

 

aboubakrelgadi@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: مدینة کسلا محمد عثمان محمد وردی من کتاب من خلال خاصة فی فی رحاب فی عام

إقرأ أيضاً:

عقول مسلمة حديثة تحدت ظلمات الجهل.. قراءة في كتاب

الكتاب: خيرة العقول المسلمة في القرن العشرين
الكاتب : محمد بن المختار الشنقيطي
الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر
عدد الصفحات: 101 صفحة

1 ـ قبل البدء


يعدّ كتاب "خيرة العقول المسلمة في القرن العشرين" كتابا مبسطا مقارنة بعامة كتابات صاحبه الباحث محمد بن المختار الشنقيطي، مختلفا عن النهج  الذي عهدناه عنده في التأليف، سواء في "الخلافات السياسية بين الصحابة: رسالة في مكانة الأشخاص وقدسية المبادئ" أو في  "أثر الحروب الصليبية على العلاقات السنية ـ الشيعية" .. ووجه الاختلاف في خروجه عن الطريقة الأكاديمية ذات التصنيف المنهجي الصارم والتوثيق العلمي الدقيق. فجاءت صياغته انسيابية تهدف إلى التعريف بكبار المفكرين المسلمين في القرن العشرين وهم تواليا محمد إقبال وحجازي محمد عبد الله دراز ومالك بن نبي وإسماعيل الفاروقي وعلي عزت بيغوفيتش ومحمد أسد وإبراهيم محمد حميد الله. فخصّ كلا منهم بفصل مستقل يحمل اسم صاحبه وصفة فرعية تختزل في اعتصار شديد المحتوى الوارد في الكتاب.

2 ـ محمد إقبال  (1877- 1938)

ولد محمد إقبال في مقاطعة البنجاب الهندية أواخرَ القرن التاسع عشر  لأسرة من البراهمة النبلاء اعتنقت الإسلام في عصور متأخرة. كنى الباحث عنه بالأعجمي ذي اللحن الحجازي. ولخّص فلسفته في عبارته "عز العبودية لله" وفيها فرعان:

ـ  نفي الذات عبر التواضع والخضوع المطلق في علاقة المرء بخالقه
ـ إثباتها عبر ما ينشأ عن الاتجاه الأول من عزة وثقة بالنفس.

وعليه يجد في كل ما سوى العبودية الله ذل وتسول ومهانة. ويتجلى من خلال سيرته الفكرية، ميله عن العقل والمنطق إلى الروح وإلى الشعر. فجفاف المنطق لا يقوى، في تقديره، على مقارعة نضرة الشعر ولا يضمن الالتزام الإسلامي الذي ينشأ عن المحبة القلبية الوالهة، لا المعرفة الذهنية أو الإلمام التاريخي الباردة أو غيرهما من القوالب المجرّدة. ولذلك يجد أنّ الحب أعمق أثراً من العلم وأنّ القلب أقوى سلطاناً من العقل. فبالقلب يصل المسلم إلى تمثل تعاليم الإسلام وإلى إدراك مقام عز العبودية الله. وــدواء البصيرة عنده يحرر من داء البصر والقلب المؤمن المفعم بحب الله ورسوله هو مصدر الهداية ومنبع الرشد لا العقل والمنطق.

3 ـ محمد عبد الله دراز (1894- 1954)

هو عاشق القرآن الكريم، حسب وصف الباحث: أحد أئمة الوسطية الإسلامية. كان شيخا ميرزا شأن والده الأب الأزهري العالم، متميّزا بشجاعو العلمية أهلته للخوض في القضايا الجدلية التي أرقت العقل الإسلامية، منها ثنائيات العقل والنقل والسنة والبدعة والجبر والاختيار والسلم والحرب العلم والدين، الخلق والقانون.

من مقولاته أن التمييز بين الخير والشر  ينشأ عن إلهام داخلي مركوز في النفس الإنسانية قبل أن نجده في شرائع السماء. ومع ذلك فالإلهي يؤكد الأخلاقي الفطري، ويحسم الجدل في تعريف المقولات المختلفة. وما يحسب له ريادته في تجديد الدراسات القرآنية وتأسيسه لعلمين جديدين من علومها هما علم أخلاق القرآن وعلم مصدر القرآن. وعلى خلاف دأب علماء الإسلام في البرهنة على أصالة القرآن من خلال المدخل اللغوي البياني بالأساس، انطلق دراز من الدراسة التحليلية للرسالة القرآنية منطقياً وتاريخياً. فحاد بذلك عن المنهج المتوارث ونقل دراسة القرآن من السياق الثقافي العربي، إلى سياق عالمي أرحب.

4 ـ مالك بن نبي  (1905- 1973)

ولد فيلسوف الحضارة الإسلامية، وفق عبارة الباحث في مدينة قسنطينة الجزائرية لأسرة ذات صلة بالحركات الإصلاحية وبالطرق الصوفية. فمثلت نشأته حافزا له دفعه إلى الاهتمام بقضايا الإصلاح والنهضة والتجديد. وتجلى جهده التجديدي هذا في مجالين. أولهما الدراسات القرآنية. فابتكر، شأنه شأن محمد عبد الله دراز منهجه الخاص للبرهنة على أصالة الرسالة القرآنية ذا الخلفية التحليلية المنطقية والتاريخية. وثانيهما في النهضة.

لمالك ابن نبي إسهامات جليلة في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر حتى أنه رسّخ عديد المصطلحات تعد اليوم آليات لتحليل واقع المسلمين، مثل قوله ب"القابلية للاستعمار". وأمكن له ذلك بعد أن أيقن أن أزمة المجتمع المسلم هي أزمة منهجية عملية في الأساس، وأن التحدي الرئيس الذي يواجه المسلمين هو تحدي النهضة.

ومن وجوه جهوده في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر، صياغته لنظريته في التغيير الاجتماعي على أساس مبدإ الفاعلية المجسدة للوظيفة الاجتماعية للدين. فقد كان له موقف مناهض للإغراق في ما هو نظري شأن المدارس الكلامية التي تتعامل مع المشكلة الإسلامية في الإطار الذهني المجرد أو شأن النهج الذي اختاره المفكر المصلح محمد عبده. وبالمقابل كان يدعو إلى الفكر العملي الذي بدفع بحركة التاريخ شأن النهج الذي  اختاره محمد إقبال الساعي إلى تغيير جوهر الإنسان ومحيطه الاجتماعي.

5 ـ إسماعيل الفاروقي (1921- 1986)

ولد إسماعيل الفاروقي في مدينة يافا الفلسطينية. واختص في علم الأديان المقارن مما مكنه من القيام بأدوار مختلفة. فقد:

ـ أسهم في تحرير الأطلس التاريخي لأديان العالم وكتب الفصل الخاص بالإسلام فيه وألف كتاب الأخلاق المسيحية الذي نقض فيه الأساس النظري والتاريخي لهذه الديانة بالعودة إلى مصادرها الأولى.

ـ كان له دور في "أسلمة المعرفة" بما وضع من الأسس النظرية لإعادة صياغة العلوم الإنسانية والاجتماعية المعاصرة من منظور إسلامي يحوّلها إلى رافد إيجابي يدعم الثقافة الاسلامية.

ـ كان متضلعاً في تاريخ الديانة اليهودية، مما خول له أن يفكك الظاهرة الصهيونية. فقد كتب فيها ثلاثة كتب هي: "الإسلام ومشكلة إسرائيل"، و"أصول الصهيونية في الدين اليهودي"، و"الملل المعاصرة في الدين اليهودي". وانتهى إلى أنّ إسرائيل، مجرد ظاهرة استعمارية غربية تكرر الحروب الصليبية وتضيف إليها اقتلاع اليهودي من جذوره الأوروبية وزرعه في فلسطين. ولكن ليس هذا الإجراء غير حل مؤقت ويائس لن يكون هو الحل النهائي للمعضلة اليهودية التي هي معضلة مسيحية بالأساس.

يشير إليه الباحث بحامل هم الشرق في الغرب باعتباره سفيرا مغدورا. فعلى خلاف العرف السياسي أغتيل الفاروقي طعناً بالسكاكين هو وزوجته الدكتورة لمياء الفاروقي بسبب مواقفه الصلبة في فضح الصهيونية وفي الدّفاع على الحق الفلسطيني.

6 ـ على عزت بيغوفيتش (1925 – 2003)

نشأ علي عزت بيغوفيتش في شمال غرب البوسنة وكرّس عامة حياته لخدمة الإسلام المحاصر في البلقان. فأسس مع جمع من رفاقه "نادي الشبان المسلمين"، الذي تحوّل لاحقا إلى جمعية ثقافية وخيرية، وهو بعد طالب في الثانوية. ولكن خلفيتها سياسية دينية لخدمة القضايا الإسلامية بالأساس.  فعندما غزت ألمانيا النازية مملكة يوغسلافيا وجعلتها جمهورية فاشية، قاطعت جمعية الشبان المسلمين النظام الفاشي. وحين فُرضت الشيوعية على يوغسلافيا واستهدفت مسلميها، تصدّت لزحفها. فكان مصير  على عزت بيغوفيتش السجن.

بعد انهيار المعسكر الشرقي أسس بيغوفيتش حزباً سياسياً، خول له:

ـ أن يواجه الفاشية الصربية، التي سعت إلى استئصال الإسلام من يوغسلافيا القديمة بعد أن أحيت الصراع القديم بين المسلمين الأتراك والمسيحيين السلافيين،

ـ ثم أن يصل إلى سدّة حكم جمهورية البوسنة في العقد الأخير من القرن العشرين.

يكني عنه الباحث بالإسلامي بأفق إنساني، باعتباره كان متضلعا في الفلسفة والأديان والقانون، والتاريخ، والأدب، والرسم، موظفا لمعارفه ضمن أفق إنساني. وفيه كتب "الإسلام بين الشرق والغرب" و "هروبي نحو الحرية" وهو سيرة ذاتية و"البيان الإسلامي".

7 ـ محمد أسد (1900- 1992)

ولد ببلدة (لمبرغ) في أوكرانيا لمّا كانت جزءاً من الامبراطورية النمساوية. هو يهودي النشأة واسمه الأصلي ليوبولد وايس. قادته رحلة عمل إلى فلسطين في عام 1922  ثم تجوّل في الشرق العربي. وبعد عودته إلى برلين، وحينما كان يقرأ ترجمة سورة "التكاثر" قدّر أن "هذه ليست حكمة رجل عاش في الجزيرة العربية بالقرون الخوالي.. إن صوت القرآن أكبر من أن يكون صوت محمد". فدخل الإسلام في العام 1926. وعن تجربته في الشرق كتب أنه أدرك -وهو يتفرس وجوه الناس ويتأمل حياتهم في طرقات القدس العتيقة- أن شخصية إبراهيم عليه السلام تتجسد في وجوه العرب وسحناتهم وشمائلهم، فهم أبناء إبراهيم حقا، أما بنو جلدته هو من اليهود الأوروبيين المستعمرين فهم غرباء أدعياء. ولهذه القناعة كنّى عنه محمد بن المختار الشنقيطي بالباحث عن ملة إبراهيم.

وعامّة كان  محمد أسد مستشرقا على نحو خاص. فكَره الروح العنصرية البغيضة التي سادت في أوروبا مطلع القرن العشرين، وانتهت في صيغتها النهائية في النازية الألمانية. وعمل على إطلاع الغرب على جوانب مجهولة من حياة الشرق الاجتماعية وخزائنه الثقافية بإخلاص العالم لا بتحيّز المتأدلج الذي يقصر صورة الشرق في الخيال المجنح وفي الحريم. ولذلك جاء أول كتبه عن الشرق بعنوان "الشرق غير الرومانسي".

8 ـ  محمد حميد الله (1908- 2002)

نشأ محمد حميد الله في حيدر آباد بجنوب الهند. وهب حياته لتحصيل المعرفة. فأحرز على شهادتي ليسانس وشهادتي ماجستير وشهادتي دكتوراه، وتعلم حوالي 20 لغة، منها العربية والأوردية والفارسية والتركية واللاتينية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية والروسية والبولونية والدانماركية والسويدية والفنلندية. وبعد أن تجاوز عمره الثمانين درس اللغة التايلندية.

بدأت رحلته المعرفية في عام 1932 لمّا ابتعثته الجامعة العثمانية ليطلع على المخطوطات الإسلامية في تركيا ومصر وسوريا والسعودية. ثم أتيحت له الفرصة لاستكمال دراسته العليا في جامعة بون، فحصل منها على شهادة الدكتوراه الأولى عن موضوع "مبدأ الحياد في القانون الدولي الإسلامي". وحصل على شهادته الثانية للدكتوراه عن رسالته المعنونة "الدبلوماسية الإسلامية في العصر النبوي والخلافة الراشدة" بعد أن التحق بجامعة السوربون الفرنسية. فأمكن له، اعتمادا على زاده المعرفي الثري أن يؤلف عشرات المجلدات، وأن يكتب نحو ألف مقال وأن يشترك في كتابة عدد من الموسوعات، منها "دائرة المعارف الإسلامية" باللغة الأوردية، و"الأطلس الكبير للأديان" باللغة الفرنسية.

9 ـ "خيرة العقول المسلمة في القرن العشرين" وبعد؟

يمثل أثر "خيرة العقول المسلمة في القرن العشرين" من التصنيفات التي تعيد جمع المادة المعرفية في سياق تبسيطي أقرب إلى الأسلوب المدرسي، وهو ما لا ينكره الباحث. فقد ذكر أنه سعى إلى عرض سيرة أعلام مسلمين جمعوا بين ثقافتي الشرق والغرب، وبين عمق الفكرة وإشراق الروح لحث القارئ على الاعتبار بحياتهم الثرية بالعلم والعمل.  ومع ذلك ففضله ثابت لأنه يورد السير الحياتية والفكرية لأعلام مسلمين مهمين في عصرنا الحديث، قد تبدو أسماؤهم مألوفة لدينا. ولكن معرفتنا بمنجزهم غير متأكدة دائما. ومأتى أهميتهم من جمعهم بين الوسطية والروحانية من جهة وبين البحث عن البعد العملي وتأكيد الوظيفة الاجتماعية للدين من جهة ثانية.

مقالات مشابهة

  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم كتاب العقائد السنية مع شرح وحاشية
  • نظرات خجولة من محمد عبده لـ يسرا في حفل جوي أورد.. فيديو
  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم لزوَّاره كتاب "العقائد السُّنية" مع شرح وحاشية
  • إصابة تاجر بنزيف في المخ على يد صديقه بسبب خلافات مالية بإمبابة
  • نشأت الديهي: تنفيذ اتفاق غزة لا يسير بشكل وردي
  • الموسيقار العالمي أنتوني هوبكنز يوجّه من الرياض رسائل إنسانية وفنية عميقة
  • «المضحكخانة».. كتاب جديد لـ محمد غنيمة بمعرض القاهرة الدولي
  • طرح برومو مسلسل روح جدو لـ رنا رئيس وإنتصار وسلوى عثمان
  • محمد فودة وسمير عثمان: هدف النصر غير صحيح .. فيديو
  • عقول مسلمة حديثة تحدت ظلمات الجهل.. قراءة في كتاب