أجرت كل من البحرية الروسية والصينية مناورات وتدريبات على عمليات الإنقاذ والتصدي لضربات جوية وعلى التزود بالوقود ونقل البضائع أثناء التنقل، وذلك خلال مهام دورية بحرية مشتركة في المحيط الهادي، في وقت نشرت فيه اليابان مقاتلات بعد رصد طائرتين روسيتين فوق بحر اليابان وبحر شرق الصين.

وتحدثت الدفاع الروسية عن إجراء تدريبات لقوات البلدين في بحر شرق الصين مضادة للغواصات، وصد غارة جوية معادية.

وأجروا تدريبات على الإنقاذ البحري، واتقنوا مهارات إقلاع وهبوط المروحيات على سطح السفن الحربية.

وتهدف الدوريات المشتركة -حسب الدفاع الروسية- إلى تعزيز التعاون العسكري مع الصين، والإسهام في الحفاظ على السلام والاستقرار بمنطقة آسيا والمحيط الهادي.

وكان الناطق باسم الدفاع الصينية قال -في وقت سابق- إن أساطيل سلاح البحرية التابعة للبلدين تسيّر دوريات في مناطق غرب وشمال المحيط الهادي، مؤكدا أن مثل هذه المناورات والدوريات المشتركة لا تستهدف طرفا ثالثا وليست مرتبطة بالوضع الدولي والإقليمي القائم.

رد ياباني

وفي سياق متصل، قالت الدفاع اليابانية -اليوم الجمعة- إنها نشرت طائرات مقاتلة بعد رصد طائرتين روسيتين لجمع المعلومات من طراز "إل-38" تحلقان ذهابا وإيابا بين بحر اليابان وبحر شرق الصين.

ويأتي نشاط القوات الجوية الروسية، بالمنطقة القريبة من كوريا الجنوبية والصين، بعد يوم من رصد طوكيو سفنا تابعة للبحريتين الروسية والصينية تعبر المياه بين جزيرتي أوكيناوا ومياكو جنوب اليابان.

وشهدت العلاقات بين الصين وروسيا تقاربا بالمجال العسكري منذ الحرب في أوكرانيا، ونظما مناورات عدة بين جيشيهما الأشهر الأخيرة، بهدف تعزيز التنسيق، حيث أجرى البلدان أكثر من 6 مناورات منذ العام 2019.

وقد زار وزير الدفاع الصيني يي شانغ فو روسيا هذا الأسبوع لحضور مؤتمر موسكو الـ 11 بشأن الأمن الدولي، داعيا إلى تعزيز التعاون العسكري.

وكثّفت موسكو وبكين التعاون الثنائي العسكري -الأشهر الأخيرة- وقامتا بتسيير دوريات جوية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر شرق الصين في يوليو/تموز.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مواطنة روسية تتفاجأ بزواجها من شاب مصري دون علمها

تعرضت إحدى المواطنات بمدينة سان بطرسبورغ الروسية للصدمة بعد علمها "بزواجها من مواطن مصري يدعى مصطفى محمد مصطفى أحمد" دون علمها. وفقدت الفتاة جواز سفرها الروسي في صيف عام 2021، وبعد ستة أشهر وبشكل غير متوقع وجدت نفسها متزوجة من المصري مصطفى محمد مصطفى أحمد.

وقالت المحكمة بناء على المستندات فإن الفتاة تزوجت في كانون الثاني 2022 من مواطن مصري، موضحة أن الفتاة فقدت جواز سفرها في بداية صيف 2021 ولم يكن لديها الوقت لإصدار وثيقة جديدة.

واكتشفت الفتاة الروسية زواجها من المواطن المصري بعدما توجهت لتسجيل طفلها الأول، لتؤكد أنها لم تقابل مصطفى هذا قط ولم تعش معه من قبل وليس لديها أي فكرة عن أن العلاقة مسجلة قانونيا، وتم إثبات أن الزواج قد تم باستخدام جواز السفر المفقود للفتاة وبعد أن تم الكشف عن كل شيء، رفعت دعوى قضائية لإعلان بطلان هذا الزواج.

وتقدم المواطن المصري في شباط 2022، بطلب إلى إدارة الهجرة بطلب الحصول على تصريح إقامة مؤقتة في روسيا، بحجة أنه "يريد العيش مع زوجته".

وأعلنت المحكمة بعد اطلاعها على القضية بطلان زواج المواطنة الروسية ومصطفى، وألغت تسجيله من الأحوال المدنية الروسية.

مقالات مشابهة

  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • الإمارات واليابان تبحثان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • فقدت وثيقة سفرها ولم تهتم.. روسية تُفاجأ بأنها متزوجة من رجل لا تعرفه
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • بوتين ينظر بجدية لنية ترامب وقف الحرب في أوكرانيا
  • دعوة صينية روسية إلى عالم متعدّد الأقطاب ليكون على الجانب الصحيح من التاريخ
  • مواطنة روسية تتفاجأ بزواجها من شاب مصري دون علمها