البوابة نيوز:
2024-07-06@17:20:22 GMT

اليوم.. ذكري وفاة «وزير تموين الغلابة»

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

تحل اليوم الجمعة الموافق 18 أغسطس 2023، الذكري التاسعة لوفاة الأستاذ الدكتور أحمد جويلي، وزير التموين الأسبق، أحد أفضل وزراء التموين والتجارة الداخلية في مصر، خلال العقود الأخيرة.

واشتهر "جويلي"، بين المصريين بوزير الغلابة، نظرًا لتصديه للمحتكرين خلال توليه منصب وزير التموين، والتواجد المستمر في الشارع خلال الحملات التي كان يقودها بنفسه لمجابهة محتكري السلع الغذائية.

السيرة الذاتية للدكتور أحمد جويلي

ولد " جويلي"، عام 1937 بقرية نكلا العنب التابعة لمركز إيتاي البارود، بمحافظة البحيرة، وحصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من كلية الزراعة، جامعة الإسكندرية، بامتياز مع مرتبة الشرف في عام 1957، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة " كاليفورنيا-بركلي"، بالولايات المتحدة الأمريكية، عام 1962، ودرجة الماجستير في الإحصاء الرياضي في عام 1964، ثم درجة دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي في 1962.

الوظائف التي تقلدها الدكتور أحمد جويلي

شغل " جويلي "، العديد من الوظائف خلال حياته منها:

مهندس زراعى بالهيئة العامة للإصلاح الزراعي 1957م - 1958م.معيد بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية 1958م - 1959م.عضو بعثة لدراسة الدكتوراة بجامعة كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية 1959م - 1964م.باحث بقسم الاقتصاد الزراعي بجامعة كاليفورنيا بركلى، الولايات المتحدة 1964م - 1965م.مدرس بقسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة بجامعة عين شمس 1965م - 1971م.أستاذ مساعد ورئيس قسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق1971م - 1974م.أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق 1974م - 1984م.محافظ دمياط 1984م - 1991م.محافظ الإسماعيلية 1991م - 1994م.وزير التموين والتجارة الداخلية 1994م - 1996م.وزير التجارة والتموين 1996 م-1999م.أستاذ الاقتصاد الزراعي المتفرغ بكلية الزراعة جامعة القاهرة منذ نوفمبر 1999م.أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية منذ يونيو 2000م حتي 2010م.عضو مجلس الشعب في الدورة 1995-2000 دائرة الجيزة أول.جوائز الدكتور أحمد جويليحائز على جائزة الدولة التقديرية في العلوم 1991م.حائز على وسام الفنون والعلوم من الدرجة الأولى 1995م.حائز على جائزة هاس الدولية، جامعة كاليفورنيا، بركلى، الولايات المتحدة 1998م.

توفي الدكتور أحمد جويلي مساء ليل الإثنين الثامن عشر من شهر أغسطس لعام 2014 بعد صراع مع المرض مخلفاً سمعة طيبة لدى جمهور المستهلكين إبان عهده كوزير للتموين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التموين والتجارة الداخلية البحيرة محافظة البحيرة الاقتصاد الزراعی

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة

كتب-عمرو صالح:

كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين عن تفاصيل زيارته على رأس وفد من قيادات الفلاحين بجميع أنحاء الجمهورية، إلى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بمقر وزارة الزراعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، قائلا: «تم تهنئة الوزير بتكليفه بتولي الوزارة فى الحكومة الجديدة»، مشيدا بحسن استقبال الوزير للوفد وحسن استماعه لمطالب الفلاحين.

وقال أبوصدام، في بيان اليوم الجمعة، إن الوزير أكد للحاضرين عزمه تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بضرورة تخفيف الأعباء عن الفلاحين وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لهم بكميات كافية وأسعار مناسبة والعمل على حل كافة مشاكلهم، ووعد بتواجد مسئولي وقيادات الوزارة مع الفلاحين على الأرض خلال الفترة القادمة للوقوف على كافة المعوقات والعمل على حلها.

وأعلن النقيب رفضه لبيان وزارة الزراعة الصادر بشأن الزيارة والذي تجاهل ذكر أسماء قيادات الفلاحين الذين التقوا بالوزير، قائلا: «رغم استياء كل الوفد من البيان أتفهم أن حرس الوزير السابق من مسؤولي الإعلام بالوزارة تعمدوا ذلك للوقيعة بين الوزير والفلاحين».

وأشاد نقيب الفلاحين باللقاء مع الوزير، قائلا: «تعهد بحل أزمة نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها والاهتمام بملف التوعية والإرشاد الزراعي وانتقاء الإعلاميين المتخصصين في المجال الزراعي لحسن التواصل وتوصيل المعلومات للفلاحين».

وتابع: حضر اللقاء قيادات وأعضاء النقابة العامة للفلاحين من بعض المحافظات ومنهم أنور عبدالحميد، نقيب الغربية، وإبراهيم إسماعيل نقيب الشرقية، وعصام عيد نقيب المنيا، وعنتر محمود، نقيب بني سويف، وعدد من قيادات النقابة بمحافظات الإسكندرية والدقهلية والمنوفية والبحر الأحمر ومرسي مطروح والجيزة

اقرأ أيضا:

مدبولي: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين وحل شكاواهم بالتعاون مع الجهات المختصة

المفتي وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤدون صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص

وزير الزراعة يكشف لمصراوي أولوياته في الوزارة خلال المرحلة المقبلة

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة
  • مهام عاجلة على مكتب وزير الزراعة الجديد
  • "النعماني" يستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بجامعة سوهاج
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين