بعد احتجازه في مطار “أنطاليا” التركي، منذ 14 غشت الماضي، سيتم اليوم الجمعة ترحيل محمد أتيتيش، الطبيب والقيادي بجماعة العدل والاحسان، الموقوف من قبل السلطات التركية.

وحسب مصادر “اليوم 24″، فإن الرحلة ستكون مباشرة من مطار “انطاليا” إلى الدار البيضاء، بعد احتجازه وأسرته لمدة 5 أيام دون إعلان رسمي عن سبب الاحتجاز.


وسبق أن وصف أتيتيش، ظروف “احتجازه” وأسرته بمطار أنطاليا، بـ”المزرية”.
وأوضح أتيتيش، في تسجيل صوتي نشر على قناة الشاهد التابعة لجماعة العدل والإحسان، أن السلطات التركية احتجزته دون إعطاء سبب أو توجيه أي اتهام ودون اتصال من السفارة المغربية أو وزارة الخارجية.
وقال القيادي بالعدل والإحسان، إنه لا يريد سفرا مباشرا، إذ من الممكن “أن أسافر على أساس أن نتوقف بإسطنبول أو في أي بلد آخر، لكن كان ردهم هو الرفض”، ملفتا أن وضعه “مزري حيث تعرضنا للمهانة والظّلم”، متسائلا: “ما الذي قمنا به لتركيا وبلدنا حتى نعامل هكذا؟”.
وسبق لجمعية “الفضاء المغربي لحقوق الإنسان” المقربة من جماعة العدل والإحسان، أن أكدت أن السلطات التركية احتجزت العضو القيادي في الجماعة “دون أي سبب أو تهم” وأنه تم احتجازهم جميعاً في “ظروف لا إنسانية دون مراعاة لصحة الأم”.
ودعا الفضاء المغربي، في بلاغ، إلى الإفراج الفوري عن أتيتيش وعائلته وتعويض كل ضرر لحقهم جراء احتجازهم، مشددا على ضرورة “اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرار هذه الممارسات”.
وفي السياق نفسه، كشف “اليوم 24″، أن السلطات التركية سبق لها أن قامت في يوليوز الماضي بترحيل عضو من شبيبة الجماعة إلى المغرب بعدما وصل إلى تركيا لحضور ملتقى شبابي.

ووفق معلومات الموقع، فإن منظمي هذا الملتقى وجهوا الدعوة لوفود من شبيبات العدالة والتنمية والتوحيد والإصلاح والعدل والإحسان لحضور دورته الثانية في يوليوز الماضي بالعاصمة التركية أنقرة. ولكن تم السماح لجميع الوفود بالحضور باستثناء ممثل شبيبة جماعة العدل والإحسان الذي تم ترحيله إلى المغرب.

كلمات دلالية اتيتيش احتجاز بمطار انطاليا التوحيد والاصلاح السلطات التركية العدالة والتنمية قيادي بالعدل والاحسان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اتيتيش التوحيد والاصلاح السلطات التركية العدالة والتنمية السلطات الترکیة العدل والإحسان

إقرأ أيضاً:

أمير قطر يصل تركيا بشكل عاجل لمناقشة ملفات المنطقة

 

قال الديوان الأميري القطري إن لقاء ثنائي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث التطورات الإقليمية والدولية لاسيما الوضع في قاطع غزة.

من جهتها، أكد الرئاسة التركية أن لقاء الرئيس أردوغان وأمير قطر بحث العلاقات بين البلدين والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة التركية أنقرة، الخميس، في زيارة عمل غير محددة المدة.

وكان في استقبال أمير قطر لدى وصوله مطار إيسنبوغا الدولي سعادة السيد هاكان فيدان وزير الخارجية بالجمهورية التركية، وعدد من كبار المسؤولين والسادة أعضاء السفارة القطرية.

وتطورت علاقات البلدين في العقدين المنصرمين منذ تولي “حزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا إدارة البلاد، وذلك في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية والثقافية والسياحية.

وعلاقات البلدين التي بدأت رسميا عام 1979 بافتتاح سفارة في كل من الدوحة وأنقرة، انطلقت قوية ومتينة منذ نشأتها في كافة المستويات، وزاد قوتها تأسيس “اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا عام 2014″، التي تعقد اجتماعاتها كل عام على أعلى مستوى

 

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن إنهاء حجب تطبيق إنستغرام
  • تركيا تعلن إنهاء حجب إنستغرام بعد موافقة ميتا على التعاون
  • استشهاد أحد قيادي حماس في غارة إسرائيلية جنوب لبنان
  • هيومن رايتس ووتش تنتقد حجب تركيا لإنستغرام
  • المبعوث الأمريكي يلتقي بسفير تركيا في ليبيا
  • أمير قطر يصل تركيا بشكل عاجل لمناقشة ملفات المنطقة
  • قيادي بحزب العدل: قرارات العفو الرئاسي تكشف أهمية الحوار الوطني
  • ماذا يعني انضمام تركيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل؟
  • أمير قطر يزور تركيا اليوم
  • انخفاض سياحة الأردنيين إلى تركيا