رُبط "عامل الصفائح الدموية المتدرج 4 (PF4)" في الدم بالدفع الذهني الذي نحصل عليه من التمارين، وفوائد عمليات نقل الدم، والبروتين المرتبط بطول العمر.

وتعزز جميع العمليات الثلاث التعزيز المعرفي، ما يعني أن PF4 هو عامل دم خارق. وقد أجرى البحث فريقان من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF) في الولايات المتحدة وجامعة كوينزلاند في أستراليا.

وتأتي الصفائح الدموية عبارة عن شظايا خلوية تلعب دورا مهما في عملية التخثر. وبصرف النظر عن العمل كمقابس فيزيائية توقف النزيف، تحتوي هذه القطع الصغيرة على حبيبات تطلق مواد كيميائية لتعزيز التراكم.

وضمن إحدى هذه العوامل، يساهم البروتين PF4 في استجابة الجهاز المناعي للإصابة والعدوى. الآن، يبدو أنه يلعب دورا في آليات مكافحة الشيخوخة أيضا، تحت إشراف إنزيم يتم التعبير عنه بكميات في الدماغ والكبد والكلى يعرف باسم klotho.

ويقول سول فيليدا، عالم التشريح بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "يمكن للدم الشاب وklotho والتمارين الرياضية أن تخبر عقلك بطريقة ما، "حسنا، حسّن وظيفتك". ومع PF4، بدأنا في فهم المفردات وراء هذا التجديد".

وفي حالة دراسة الدم الشاب، تم حقن الفئران الأكبر سنا بـ PF4، والذي ثبت أنه يقلل الالتهاب في الدماغ ويحسن ذاكرة الحيوانات. وفي الأساس، عكس بعض التدهور الذي يصاحب التقدم في السن.

إقرأ المزيد النساء قد يحملن "مفتاح" معالجة مرض وراثي في الدم

وتعتمد الدراسة على بحث سابق حول ما يُعرف باسم Parabiosis، حيث يمكن أن يكون للدم من البشر الأصغر سنا أو الحيوانات الأخرى تأثير مجدد. ويمكن القول إن إحدى الخصائص التي يميل الدم الأصغر إلى امتلاكها هي المزيد من PF4.

وفي الدراسة الثانية من الدراسات الثلاث، باستخدام الفئران مرة أخرى، تمكن العلماء من ربط PF4 ببروتين الغشاء klotho. وسبق أن ثبت أن Klotho يعزز القدرات المعرفية، واتضح أن PF4 يساعد على نقل هذا التعزيز إلى مناطق الدماغ اليمنى.

وتحسنت كل من الفئران الصغيرة والفئران المسنة في الاختبارات السلوكية بعد حقنة klotho، والتي تطلق لاحقا PF4. وأدى ذلك إلى تعزيز تكوين روابط جديدة في الحُصين، حيث يصنع الدماغ الذكريات.

ووجدت الدراسة الثالثة أن التمارين الرياضية تطلق المزيد من PF4 في دم الفئران. ولوحظ أن PF4 يلعب دورا في تكوين خلايا دماغية جديدة، كما أنه يحسن وظائف الذاكرة لدى الفئران الأكبر سنا.

وفي المستقبل، سيمكن تطوير علاجات تقدم فوائد التمرين لأولئك الذين لا يستطيعون أن يكونوا نشيطين بطريقة طبيعية.

وبينما أجريت جميع هذه الدراسات على الفئران، يُعتقد أن هذه النتائج ستنطبق على الأرجح على جسم الإنسان أيضا.

نُشر البحث في Nature وNature Aging وNature Communications.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات بحوث فی الدم

إقرأ أيضاً:

المدام يفوز بجائزة فئة الأندية الرياضية في برنامج «عطلتنا غير»

المدام: عصام هجو
فاز نادي المدام الثقافي الرياضي، بجائزة فئة الأندية الرياضية، ضمن تكريم مجلس الشارقة الرياضي لأبطال أندية الدورة العاشرة لبرنامجه الصيفي «عطلتنا غير» الذي امتدت أنشطته من 1 يوليو إلى 1 أغسطس الماضيين، بمشاركة 18 نادياً رياضياً وتخصصياً بالإمارة، للفئة العمرية بين 7 و12 سنة، وبين 13 و17 سنة من الجنسين.
وأحرز نادي المدام، مراكز متقدمة على مستوى الأندية الرياضية في إمارة الشارقة ضمن فعاليات برنامج صيف الشارقة الرياضي؛ إذ حقق النادي المركز الأول في المسابقات المجمعة بين الأندية، التي أُقيمت ضمن أنشطة البرنامج في يوليو الماضي.
وتسلّم الجائزة سعيد معضد بن هويدن الكتبي، نائب رئيس مجلس إدارة النادي، في حفل نظمه مجلس الشارقة الرياضي، في أكاديمية الشارقة للتعليم، بحضور عيسى هلال الحزامي رئيس المجلس، وأعضاء مجلس الإدارة، والدكتور ياسر عمر الدوخي مدير إدارة الفعاليات الرياضية والمجتمعية، رئيس لجنة صيف الشارقة الرياضي، والمشرف العام على البرنامج، ورؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية وأعضاء اللجان ومنتسبي الأندية.
وتوجه سلطان محمد بن هويدن، بالشكر إلى مجلس الشارقة الرياضي الذي يحرص باستمرار على رعاية البرامج والأنشطة الرياضية والثقافية والتطوعية والمجتمعية لكل أندية الإمارة، وحرصهم على دعم المميزين بهذه الأندية.
وهنأ بن هويدن، جميع الموظفين والمدربين والمنتسبين إلى نادي المدام، منوهاً بدورهم كفريق عمل متميز ومتكامل طوال فترة الإعداد والتحضير والمنافسة، خلال فترة البرنامج، والدور الفاعل لكل عضو في الفرق المختلفة بالنادي بالمشاركة في تدريب المنتسبين بجميع الفئات العمرية لكل الأنشطة.

مقالات مشابهة

  • عواقب صحية خطيرة للجلوس على المكاتب..تجنبوها بهذه التمارين البسيطة
  • تسجيل محاولة انتحار جديدة بـسم الفئران
  • الصبروط يتفقد 8 مراكز شباب بكرداسة ويصدر عدة قرارات لدعم الأنشطة الرياضية
  • اكتشاف علاج جديد للسمنة!
  • المدام يفوز بجائزة فئة الأندية الرياضية في برنامج «عطلتنا غير»
  • كارتال تدخل قائمة الـ100.. وشفيونتك تحافظ على الصدارة
  • الاكتئاب يضاعف حجم الدماغ
  • رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 
  • دراسة تكشف التأثيرات الإيجابية والسلبية للصيام المتقطع
  • أطعمة تلطخ أسنانك: كيف تحافظ على ابتسامتك البيضاء؟