فعالية موسيقية تستحضر إرث التسعينيات والموسيقى التقليدية في سلطنة عمان
تاريخ النشر: 19th, December 2024 GMT
• سالم الفلاحي: تأسيس أكاديمية موسيقية متخصصة ضرورة حتمية لتأهيل أجيال قادرة على المنافسة عالميًا
• مسلم الكثيري: الموسيقى العمانية تعكس تاريخ المجتمع وحضارته وعلينا توثيقها لضمان استدامتها
أقيمت أمس بكلية عمان للسياحة فعالية موسيقية حملت عنوان "الموسيقى بين تسعينيات القرن العشرين واليوم" برعاية الدكتور ناصر بن حمد الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، وحضور نخبة من الموسيقيين والأكاديميين، وفي الجلسة الحوارية الموسيقية التي جمعت الموسيقي سالم الفلاحي، المتخصص في الموسيقى الغربية والأوركسترا، والباحث مسلم الكثيري المتخصص في الموسيقى الشرقية والعمانية التقليدية، وأدار الجلسة بدر الذهلي من كلية عمان للسياحة تناول الباحثان تاريخ تطور الموسيقى في سلطنة عمان، والتحديات التي واجهت تأسيس الأوركسترا السيمفونية السلطانية، وأهمية الحفاظ على التراث الموسيقي التقليدي العماني.
وتحدث سالم الفلاحي عن البداية الطموحة لتأسيس الاوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية تحت إشراف المغفور له بإّن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-. وأكد "الفلاحي" أن تحديات تأسيس الأوركسترا كانت كبيرة، إذ شكك بعض الخبراء الأجانب في قدرة عمان على تقديم أوركسترا تضاهي نظيراتها العالمية، إلا أن إصرار السلطان الراحل ودعمه المستمر أسفرا عن نجاح كبير، مع تقديم الأوركسترا السيمفونية السلطانية أولى حفلاتها عام 1989، وحظيت بإشادة دولية.
وأكد "الفلاحي" خلال الجلسة الحوارية أن تطور الآلات الموسيقية ارتبط بمراحل تاريخية متعددة، بدءًا من العصر الميلادي وصولًا إلى العصر الباروك والكلاسيكي. وأوضح أن الآلات الموسيقية القديمة كانت تختلف بشكلها وأدائها عن الآلات الحديثة التي نعرفها اليوم، مشيرًا إلى أن الكمان على سبيل المثال تطور عبر العصور، إذ كان شكله مختلفًا في عصر الباروك، ولم يصل إلى صيغته الحالية إلا بعد التعديلات التي أجراها الإيطاليون لاحقًا.
وتطرق الفلاحي إلى العصر الكلاسيكي (1750-1820)، واصفًا إياه بالعصر الزاهر للموسيقى الكلاسيكية، ومسلطًا الضوء على دور العباقرة الذين برزوا في تلك الفترة، مثل الطفل المعجزة الذي أظهر موهبة استثنائية في العزف على البيانو والتأليف منذ سن الخامسة. وبيّن أن هذا النوع من الموسيقى لم ينتشر عالميًا إلا بفضل التعليم الأكاديمي المتخصص الذي توفر في الجامعات والكليات الأوروبية.
وفي حديثه عن سلطنة عمان، أشاد "الفلاحي" بالتطور الكبير الذي شهدته الموسيقى في عمان، مشيرًا إلى تأسيس أوركسترا مسقط للموسيقى الهرمونية والأوركسترا السيمفونية السلطانية، إضافة إلى دار الأوبرا السلطانية التي تعد منارة ثقافية وفنية مهمة. إلا أنه أشار إلى غياب أكاديمية موسيقية متخصصة تُعنى بتدريس الفنون الموسيقية بشكل أكاديمي متكامل، مؤكدا على ضرورة إنشاء أكاديمية موسيقية متكاملة في سلطنة عمان ترتكز على مقومات عالية لتعليم علوم الموسيقى بحذافيرها. وبيّن أن عُمان تمتلك كفاءات وطنية مؤهلة يمكن الاستفادة منها في تطوير الموسيقى محليًا.
مشيرا إلى أن أوروبا لم تصل إلى مستوى الأوركسترا العالمي إلا بعد تأسيس مدارس وكليات متخصصة في تدريس الموسيقى بشكل منهجي وعلمي منذ المراحل الدراسية المبكرة. كما شدد على أن المناهج الحالية في سلطنة عمان، مثل قسم الموسيقى في جامعة السلطان قابوس، لا تؤهل بشكل كافٍ لإعداد موسيقيين محترفين خلال فترة قصيرةـ داعيا إلى ضرورة تدريس الموسيقى بدءًا من الصفوف الدراسية الأولى، كما هو الحال في الدول الأوروبية، بحيث يتم تأهيل الطلبة بشكل علمي مدروس، ليتمكنوا من اختيار مسارات موسيقية متخصصة كالملحنين أو المؤلفين. وأوضح أن النهضة المتجددة بقيادة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- تتيح الفرصة لتأسيس أكاديمية عمانية متخصصة يمكنها تخريج موسيقيين مؤهلين على مستوى عالمي.
وأشار إلى تاريخ الموسيقى العربية وأثر الفارابي وزرياب في إرساء قواعد الموسيقى، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الإرث الموسيقي العربي، وتطويره ليواكب العصر. وختم حديثه بأن عمان تمتلك كافة المقومات لتأسيس أكاديمية موسيقية عالمية تخرّج مبدعين قادرين على المنافسة الدولية، داعيًا إلى استثمار الطاقات الوطنية في هذا المشروع الطموح.
توثيق الموسيقى العمانية
من جانبه، استعرض الباحث مسلم الكثيري الدور التاريخي للموسيقى الشرقية والعمانية، مشيرًا إلى أنها تعكس الحراك الثقافي والاجتماعي في سلطنة عمان. وأوضح أن السلطان قابوس -رحمه الله- أدرك أهمية توثيق التراث الموسيقي، وأطلق في عام 1983 مشروع جمع وتوثيق الموسيقى التقليدية العمانية، والذي أثمر عن تأسيس مركز عمان للموسيقى التقليدية، مؤكدا أن الموسيقى العمانية تعد مرآة للحراك الاجتماعي والسياسي للمجتمع العماني، حيث تعكس الأنماط الغنائية والنصوص الشعبية الظروف التاريخية والجغرافية التي مرت بها البلاد. وأوضح أن التأثيرات السياسية والجغرافية، خاصة في منطقة المحيط الهندي وغرب آسيا والجزيرة العربية، أسهمت في إثراء الموسيقى العمانية وجعلها جزءًا أصيلًا من الموسيقى الشرقية.
وتحدث "الكثيري" عن التاريخ العريق لهذا الإرث الفني، مشيرًا إلى أن الموسيقى العمانية مرت بمراحل ثلاث أساسية: الأولى مرحلة ما قبل الإسلام، التي برزت فيها بعض الآلات والألوان الموسيقية التي ما زالت آثارها قائمة حتى اليوم، والمرحلة الثانية مرحلة ما بعد الإسلام، والتي تأثرت بالنظرة الإسلامية وتطورت بما يتناسب مع القيم الثقافية والاجتماعية. أما المرحلة الثالثة، فهي مرحلة النهضة الحديثة، التي انطلقت مع حكمة السلطان الراحل -طيب الله ثراه-، الذي أولى اهتمامًا كبيرًا بالموسيقى العمانية وضرورة توثيقها باعتبارها جزءًا من الهوية الوطنية.
وأشار الكثيري إلى أن سلطنة عمان، حتى سبعينيات القرن الماضي، لم يكن لديها إذاعات موسيقية أو مؤسسات توثق هذا التراث، لكن بفضل رؤية السلطان قابوس، أُطلقت مشاريع بحثية لدراسة وتوثيق الموسيقى التقليدية. وأضاف أن المؤثرات السياسية كان لها دور كبير في تشكيل الموسيقى العمانية، وأن توثيق هذا الإرث الفني يُعد ضرورة حتمية للحفاظ عليه من الاندثار ونقله للأجيال القادمة.
واضاف "الكثيري" أن الموسيقى العمانية ليست مجرد فن، بل هي انعكاس لتاريخ طويل وثقافة غنية، داعيًا إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز حضورها وتوثيقها بشكل علمي يسهم في إبراز هذا التراث محليًا ودوليًا.
كما تطرق الباحث مسلم الكثيري إلى تجربته الشخصية في إدخال قالب "الموشحات" إلى الموسيقى العمانية، مؤكدًا أن الشعر العماني الفصيح يشكّل كنزًا لم يُستغل بالشكل الكافي. وذكر تجربته في تأسيس فرقة موسيقية تسعى لإعادة تقديم الشعر العماني في قالب موسيقي راقٍ يُسهم في نشر الأدب العماني عالميًا.
وكانت قد شهدت الجلسة تقديم مقطع مرئي تناول "تاريخ الموسيقى الكلاسيكية"، بعدها، قدم يحيى الضنكي، مدير أكاديمية مسقط للموسيقى والفنون، ورقة عمل سلطت الضوء على جوانب مهمة من تطور الموسيقى. كما شهدت الفعالية عروضًا موسيقية متنوعة، حيث عزف الفنان نزار البلوشي على البيانو، ليأخذ الحضور في رحلة موسيقية أظهرت براعة الأداء، كما تضمنت الفعالية عزفًا مميزًا على آلة الكمان استعرض الجوانب الموسيقية بين الماضي والحاضر، واختُتمت العروض بأداء رائع للعازف يعقوب الحراصي على آلة العود. وفي ختام الفعالية، تم تكريم المشاركين، تلا ذلك جولة في المعرض المصاحب الذي قدم لمحات توثيقية عن الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة.
تجدر الإشارة إلى أن الفعالية كانت ثمرة جهود طلاب تخصص إدارة الفعاليات بكلية السياحة، لتقديم مهاراتهم في التنظيم وتقديم فعالية تجسد الاهتمام بالفنون الموسيقية وتاريخها.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: السیمفونیة السلطانیة الموسیقى العمانیة السلطان قابوس فی سلطنة عمان مشیر ا إلى وأوضح أن ا إلى أن
إقرأ أيضاً:
إطلاق مشروع إعادة توطين «الريم1» في مقشن ضمن جهود الاستدامة البيئية
أطلقت هيئة البيئة مشروعًا بيئيًا مبتكرًا بعنوان «الريم1» لإعادة توطين غزال الريم «الغزال الرملي» إلى بيئته الطبيعية في ولاية مقشن بمحافظة ظفار، ويُعد هذا المشروع الأول من نوعه خارج نطاق المحميات الطبيعية في سلطنة عمان، حيث تم إطلاق 54 رأسًا من غزلان الريم في براري مقشن، ضمن مساحة تمتد إلى 75 كيلومترًا مربعًا. وقد تم تزويد الغزلان بأجهزة تعقب عبر الأقمار الاصطناعية باستخدام تقنيات GPS لمتابعة تحركاتها بعد إطلاقها لضمان مراقبتها بشكل دقيق.
تمت عملية الإطلاق تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار، وبحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي، وزير الصحة، وسعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري، رئيس هيئة البيئة، وسعادة الشيخ أحمد بن مسلم جداد الكثيري، محافظ الوسطى،.
وأكد سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري أن المشروع يهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لإعادة تأهيل البيئات الطبيعية، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، ويعد خطوة مهمة نحو الحفاظ على التوازن البيئي كجزء من التنمية المستدامة في سلطنة عمان. كما أضاف أن المشروع يساهم في استعادة بعض الرموز التاريخية والثقافية، ويشجع السياحة البيئية في المنطقة، مما يعزز من تصنيف سلطنة عمان في المؤشرات البيئية العالمية ويحقق «رؤية عمان 2040» في حماية البيئة واستدامة مواردها الطبيعية.
وأشار سعادته إلى أن مشروع «الريم1» يأتي بعد سلسلة من النجاحات في إعادة إكثار وتوطين الأنواع البرية مثل المها العربية وغزال الريم، من خلال محميات طبيعية مثل محمية المها العربية، ومشاريع مماثلة في مناطق مختلفة من سلطنة عمان، حيث تم رصد قطعان حيوانات البرية التي تم إطلاقها، مما يعكس نجاح هذه البرامج البيئية.
من جانبه أوضح المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي، مدير عام صون الطبيعة بهيئة البيئة، أنه تم تشكيل فريق متخصص من الكوادر البيئية الوطنية، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمعات المحلية لضمان نجاح المشروع. كما تم استخدام التقنيات الحديثة، مثل أجهزة التعقب عبر الأقمار الاصطناعية، لتتبع حركة الغزلان وضمان سلامتها. كما أكد على استمرارية المتابعة الميدانية من قبل فرق المراقبة البيئية لضمان حماية القطيع.
اشتمل برنامج حفل الإطلاق على عرض فيلم وثائقي يسلط الضوء على التنوع الأحيائي في سلطنة عمان وجهود إعادة توطين الحيوانات البرية، مع تسليط الضوء على مراحل إطلاق غزال الريم ومشروع «الريم1». كما تم تقديم عرض مرئي حول المراحل المستقبلية للمشروع في مناطق أخرى من سلطنة عمان.
في ختام الحفل تم تكريم الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع، ثم قام الحضور بجولة في الركن المصاحب للفعالية الذي تضمن معلومات عن نجاحات سابقة في إكثار وتوطين المها العربية وغزال الريم، وعرض نماذج من جماجم الحيوانات وأجهزة التعقب المستخدمة في مراقبتها.
وتم إطلاق الغزلان في البرية بحضور المشاركين، مما يعكس التزام سلطنة عمان بالحفاظ على التنوع البيئي وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للسياحة البيئية المستدامة.
غزال الريم الذي يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض وفقًا للقائمة الحمراء، يعد من الحيوانات الصحراوية التي تعيش في البيئات القاحلة. مشروع «الريم1» يمثل خطوة مهمة في إعادة هذا النوع إلى موائله الطبيعية بعد انقراضه من مناطق مثل رمال الربع الخالي في 2007.
يُعد هذا المشروع إضافة مهمة لجهود سلطنة عمان في مجال حماية الحياة البرية، ويعكس التزامها بتنمية مستدامة تعزز التوازن البيئي وتساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.