كشف مركز "بروغريس" للصناعات الفضائية عن الموعد الذي سيتم فيه تنفيذ عملية الإطلاق الأولى لصوايخ Soyuz-5 الفضائية الروسية الجديدة.

وجاء في تقرير قدمه المركز لرئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين: "من المقرر أن تنفذ عملية الإطلاق الأولى لصواريخ Soyuz-5 في 24 ديسمبر 2025".

وخلال زيارته لمركز "بروغريس" اطلع ميشوستين على سير الأعمال في المركز بشكل عام، وأبلغه الخبراء هناك أن العمل على تصنيع صاروخ Soyuz-5 سيكتمل في 25 نوفمبر 2025، وسينتهي تركيب المعدات اللازمة لإطلاق هذا الصاروخ في قاعدة "بايكونور" الفضائية بحلول أغسطس من نفس العام، ومن المقرر أن تنفذ عملية الإطلاق الأولى في ديسمبر 2025.

وكان نائب المدير العام لمركز "بروغريس" الروسي، دانييل سوبوتين قد ذكر في وقت سابق أن عملية الإطلاق الأولى لصواريخ Soyuz-5 الجديدة ستنفذ نهاية عام 2025.

إقرأ المزيد الكشف عن موعد إطلاق مركبات "أوريول" الفضائية الروسية الواعدة

بدأت روسيا بالتخطيط لتطوير صاروخ Soyuz-5 عام 2016 ليكون صاروخا فضائيا متوسط الثقل، تعتمد مرحلته الأولى على محركات RD-171MV، ومرحلته الثانية على محركات RD-0124MS المعدلة عن محركات صواريخ Soyuz-2.1b الروسية.

وعام 2018 وقعت روسيا مع كازاخستان اتفاقية لإطلاق هذا النوع من الصواريخ، إذ ستتولى كازاخستان مهمة بناء منصات إطلاق لها في قاعدة "بايكونور" الفضائية، بينما ستطور روسيا هذه الصواريخ ومحركاتها بالكامل.

المصدر: تاس+وكالات روسية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء صواريخ مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

إجراء 12 ألف عملية عيون للمرضى الأولى بالرعاية في الفيوم

نجحت جمعية الأورمان فى اجراء عدد 12، 803 عملية عيون بمدن ومراكز محافظة الفيوم، وذلك بالتعاون مع أكبر المراكز الطبية المتخصصة و العالية الجودة والتى تقدم للمرضى غير القادرين في قرى ومدن محافظة الفيوم وبخاصة القرى الأكثر احتياجا فى مراكز المحافظة، وذلك فى إطار توفير الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجا بمحافظة الفيوم وللحفاظ على صحتهم وسلامتهم وتحقيق حياة كريمة وآمنة لهم.

وأكد جبريل عبد الوهاب، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بالفيوم، على توفير الدعم الكامل للجمعيات الأهلية لدورها الفعال الذي يؤكد أهمية مؤسسات المجتمع المدني في نمو المجتمع وتقدمه.

و قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الاورمان، أنه يتم تنظيم شهريًا مالا يقل عن 4 قوافل شهرية بالتعاون مع المستشفى الجامعى بالفيوم، وأن القافلة الواحده تتضمن صرف العلاج الدوائي لمن يحتاج، وعمل النظارات الطبية، وإجراء عمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء وجراحات الشبكية وزرع القرنية كل ذلك بالمجان تماماً دون أن يتحمل المريض أي أعباء تثقل كاهله، وذلك ضمن مشروعها لمكافحة العمى وعلاج أمراض العيون لغير القادرين من خلال سلسلة من القوافل الطبية الموسعة.

مضيفا، أن الجمعية تستهدف خلال الفترة القادمة مضاعفة أعداد مرضى العيون في القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجاً وفى أكبر المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمرض العيون في مصر والتي تقدم لهم خدماتها الطبية والعلاجية.

مقالات مشابهة

  • نتائج الثالث متوسط الدور الثاني 2024 جميع المحافظات.. موعد الإعلان وطريقة الاستعلام
  • موعد رد حزب الله على "عملية البيجر" (فيديو)
  • روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية
  • موعد بدء الدراسة لطلاب الجامعات 2024 - 2025
  • إجراء 12 ألف عملية عيون للمرضى الأولى بالرعاية في الفيوم
  • اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة "باول إرلش" في فرانكفورت
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • رئيس الوزراء العراقي: الإعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريبا
  • الإعلان عن موعد إجراء كأس إفريقيا للمحليين
  • موعد بدء الدراسة في الجامعات 2024 - 2025