موقع 24:
2024-07-07@09:03:49 GMT

عوامل ساهمت بتميز الإمارات في التكنولوجيا والابتكار

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

عوامل ساهمت بتميز الإمارات في التكنولوجيا والابتكار

بذلت دولة الإمارات جهود متميزة في مجال التكنولوجيا والابتكار ساهمت بشكل كبير في تحقيق المركز الأول عربياً والمركز 37 عالمياً وفقًا لتقرير التكنولوجيا والابتكار لعام 2023 الصادر عن منظمة الأمم المتحدة، والتي بدورها أسهمت في تعزيز مكانتها الدولية، وقدرتها على تطوير صناعات المستقبل الصديقة للبيئة والمستدامة، إلى جانب تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمجتمع المحلي والعالمي.

وفي هذا الصدد حدد خبير الأمن السيبراني المهندس أحمد جبر، مجموعة من العوامل التي ساهمت في تميز الدولة في التكنولوجيا والابتكار، وتتمثل في الاستثمار في التعليم والبحث العلمي، حيث تعتبر الإمارات من الدول الرائدة في الاستثمار في مجال التعليم والبحث العلمي، و تم تطوير برامج تعليمية متقدمة تركز على التخصصات التقنية والهندسية، إلى جانب المبادرات الطموحة لتشجيع ريادة الأعمال والابتكار، التي توفر مساحات للشركات الناشئة لتطوير أفكارها وابتكاراتها.


تعاون دولي

ومن ضمن العوامل التي حددها جبر، التعاون الدولي في مجال التكنولوجيا والابتكار من خلال الشراكات مع جامعات ومؤسسات بحثية وشركات تقنية عالمية، حيث مكنها هذا التعاون من الاستفادة من تجارب ومعارف متنوعة لتعزيز قدراتها في هذا المجال، بالإضافة إلى تنظيم واستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات والمؤتمرات التقنية الكبيرة، مثل معرض جيتكس والذي يعتبر واحداً من أكبر معارض التكنولوجيا في العالم.


ولفت إلى أن الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بتطوير تقنيات وابتكارات صديقة للبيئة ومستدامة، فيما تستثمر بشكل كبير في تطوير البنية التحتية التكنولوجية، مثل شبكات الجيل الخامس (5G) وتقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ما خلق بيئة مناسبة لتطوير التكنولوجيا والابتكار.


إلى جانب  إنشاء المراكز البحثية والتقنية التي تستهدف مجموعة متنوعة من المجالات التكنولوجية المتقدمة، مثل الطيران والفضاء، والذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة، ودور ذلك في جذب وتطوير الكوادر البشرية المتخصصة في مجالات التكنولوجيا والابتكار، ما أسهم في تعزيز القدرات المحلية وجذب الخبرات العالمية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للتعليم» يحتفل بتخريج 644 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية

احتفل مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني بتخريج 644 طالباً من الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 -2024 من مدارس التكنولوجيا التطبيقية فروع أبوظبي والعين والظفرة، في مركز أدنيك أبوظبي.
وقال الدكتور مبارك سعيد الشامسي، المدير العام لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني: «منذ تأسيس مدارسنا تمكنا من تخريج أكثر من 20,000 طالب وطالبة، كل منهم يمثل نموذجاً متميزاً في مجال عمله، فمنهم من قُبل في أعرق الجامعات العالمية، ومنهم من اختار كليات وطنية متميزة، مثل كلية خليفة الجوية، ومدرسة زايد العسكرية، وكلية الشرطة، ما يعكس بوضوح جودة التعليم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية».
وتخلل حفل التخريج عرض فيديو يسلط الضوء على المدارس وإنجازاتها، وأداء قَسم الولاء لدولة الإمارات. حضر حفل تخريج طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي الدكتور محمد بن إبراهيم المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، والدكتور سيف سعيد القبيسي المدير العام للشؤون التنظيمية بالإنابة - دائرة الطاقة، وفهد غريب الشامسي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في جمارك أبوظبي، وعدد من المسؤولين وأهالي الطلاب الخريجين.
وتقدِّم مدارس التكنولوجيا التطبيقية المؤسسة التعليمية الرائدة على مستوى دولة الإمارات منهاجاً دراسياً عالي المستوى للطلبة من خلال ثلاثة مسارات مميزة، تشمل برنامج العلوم المتقدمة، والمسار المتقدم، والمسار العام. وصممت المسارات لتضمن تلبية اهتمامات الطلبة ودعم أهدافهم المهنية في مجالات متنوعة، تشمل الهندسة التطبيقية، وعلوم الصحة، والحوسبة، والذكاء الاصطناعي، والهندسة.

مقالات مشابهة

  • الهجرة .. والتمكين
  • «أبوظبي للتعليم» يحتفل بتخريج 644 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • «زراعة القاهرة» تطلق المهرجان الأول لمشروعات تخرج الطلاب الأربعاء المقبل
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • كشافة المملكة يتفوقون في التكنولوجيا والابتكار بالمخيم الكشفي الإسلامي في أمريكا
  • شركة ” Kelinruier “تستعرض خدماتها المتطورة في مجال الحفر وصيانة الآبار لشركة الخليج العربي للنفط
  • محمد الدّويش : ثلاث عوامل ساهمت في ما حدث للنصر
  • «الإمارات للخدمات الصحية» تنال تصنيفاً دولياً في مجال المرونة المؤسسية
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى