كشفت دراسة أعدها مكتب “ديلوات”، المتخصص الاستشارات والخدمات في مجال الأعمال، عن أهمية الهيدروجين الأخضر في تغيير خرائط الطاقة العالمية لتصبح شمال إفريقيا، وبالخصوص المغرب منطقة رائدة في تصدير الهيدروجين على مستوى العالم، فيما تتصدر أوروبا المناطق المستوردة، في أفق سنة 2050.

ووفقا لتقديرات “ديلوات” من المتوقع أن تكون شمال إفريقيا، وخاصة المغرب ومصر، من بين أهم المنتجين للهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، حيث من المتوقع أن تصل إيرادات هذه المادة في هذه المنطقة إلى نحو 110 مليارات دولار سنويا.

ويشير سباستيان دوجیه، رئيس قسم الاقتصاد في شركة “ديلوات” ومؤلف الدراسة، إلى أن دول شمال إفريقيا، ونتحدث هنا عن المغرب ومصر، تتخذ خطوات جدية نحو تطوير الهيدروجين الأخضر واعتماد استراتيجيات تعزز من دورها في مجال الطاقة النظيفة.

ويمتلك المغرب مزايا فريدة تجعله مركزا مهما في تحقيق هذه التحولات، وهذا راجع إلى الموارد الطبيعية الوفيرة مثل الرياح والطاقة الشمسية وهو ما يشير إلى الإمكانيات الكبيرة لتوليد الهيدروجين الأخضر من مصادر متجددة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الطاقة العالمية المغرب الهيدروجين الأخضر الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر

خلال الساعات الماضية، شهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع اتفاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة 100 ميجاوات بميناء السخنة بين صندوق مصر السيادي وشركات أوراسكوم للإنشاءات، وسكاتك النرويجية، وفيرتيجلوب، حيث يهدف هذا المشروع إلى إنتاج حوالي 13 ألف طن سنويًّا من الهيدروجين الأخضر، الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة.

معلومات عن الهيدروجين الأخضر 

ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كل المعلومات عن الهيدروجين الأخضر وفقا لما ذكره الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ التربية البيئية بجامعة عين شمس، في تصريحات سابقة لـ«الوطن».

 هو عنصر مهم في جهود إزالة الكربون، كونه مادة متعددة الاستخدام وقادرة على تخزين الطاقة الكيميائية ومتوافقة أيضا مع البيئة. ويمكنه أن يحل محل الفحم والغاز كمواد وسيطة في صناعة الصلب.  أحد البدائل للطاقات الواعدة في مجال الطاقة المتجددة ولا يحتوي على انبعاثات. الهيدروجين الأخضر هو الخيار الأكثر استدامة ونظافة. يعد مفتاحا لتحقيق الاسـتدامة البيئية ومواجهة تحديات تغير المناخ.  الهيدروجين الأخضر يكون ناتج عن استخدام الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات المتجددة مثل الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة الهيدرومائية. أهمية الهيدروجين الأخضر 

ويكون الوقود الهيدروجيني وهي عملية كيماوية، تخضع لها الهيدروكربونات الطبيعية الموجودة في أنواع من الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي، موضحا أنه يهدف لإنتاج غاز «الاصطناع»، حيث يعد الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة هما مستقبل العالم، كما أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بهذا الملف المهم في محور التنمية.

ويذكر أنه سبق أن جرى تشغيل المرحلة التجريبية من المشروع بنجاح، خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • الذهب الأخضر
  • BP تنضم لتحالف يضم "مصدر" لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • “بي بي” تتحالف مع مصدر و”حسن علام للمرافق” و”إنفينيتي باور” لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • تحالف مغربي ألماني من شأنه أن يحول المملكة إلى رائد عالمي في مجال حيوي
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة