علقت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، على أنباء مرور السفينة التي غادرت الميناء الأوكراني عبر مضيق البوسفور، مؤكدة أنها مجرد سفينة حاويات، ولا تنقل الحبوب.

 

وجاء في بيان وزارة الدفاع، الذي نقلته قناة "أ هابر" التركية، أنه: "يوجد تقارير تفيد بأن السفينة القادمة من أوكرانيا والتي عبرت مضيق إسطنبول هي سفينة حبوب؛ السفينة الحالية هي سفينة حاويات وليست ناقلة حبوب"، حسبما أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية.


وكانت الدفاع التركية قد أكدت، أمس الخميس، أن أنقرة تسعى لاستئناف مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب، ولا تعمل على إيجاد طرق بديلة عن ممر الحبوب.


وكانت سفينة الحاويات جوزيف شولت، التي ترفع علم هونج كونج، قد غادرت ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود المحظور من روسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأعلنت أوكرانيا الأسبوع الماضي عن "ممر إنساني" في البحر الأسود لإطلاق سفن الشحن المحاصرة في موانئها بعد إنهاء صفقة صادرات الحبوب الرئيسية الشهر الماضي.


ولم تشير موسكو إلى ما إذا كانت ستحترم ممر الشحن أم لا، وأعربت مصادر الشحن والتأمين عن مخاوفها بشأن السلامة.


وقالت أوكرانيا إن الممر سيستخدم في المقام الأول لإخلاء السفن التي كانت عالقة في الموانئ الأوكرانية.


وقالت هيئات البث المحلية إن السفينة سترسو في ميناء أمبارلي في جنوب إسطنبول.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا

في أعقاب موجة الغضب التي سادت مؤخرا بشأن العقيدة النووية الروسية المحدثة، يسعى الكرملين إلى تهدئة المخاوف بشأن احتمال استخدام موسكو للأسلحة النووية.
وقال المتحدث باسم الكرملين دمتري بيسكوف يوم الاثنين، إن الصراع الراهن في أوكرانيا يجب ألا يُربط دائمًا برد نووي روسي محتمل.سياسة محدثةوفي الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سياسة محدثة بشأن استخدام الأسلحة النووية، مشيرًا إلى التوترات مع القوى الغربية بسبب دعمها لأوكرانيا.
أخبار متعلقة أوكرانيا: روسيا تقصف مدينة زابوريجيا بـ"قنابل انزلاقية"هاريس تهاجم ترامب بسبب ضغطه على أوكرانيا للتفاوض مع بوتينروسيا تكشف عن موقفها من "قمة السلام" مع أوكرانياوتسمح التوجيهات الجديدة برد نووي على أي ضربات جوية للأراضي الروسية، أو هجمات تشنها دولة غير نووية تدعمها قوى نووية.

قال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو عبر تطبيق تليجرام إن رجال الإنقاذ الذين حاولوا إحضار المرضى لمنطقة آمنة بعد هجوم أولي#اليوم #أوكرانيا #روسياhttps://t.co/faypP7PKl7 pic.twitter.com/wzU8LcEova— صحيفة اليوم (@alyaum) September 29, 2024الرد النوويوأفادت تقارير بأن روسيا صدت 125 طائرة مسيرة أوكرانية يوم الأحد.
وفي تصريحات للصحافة يوم الاثنين، تحدث بيسكوف عما إذا كان هذا يشكل هجومًا جويًا ضخمًا يمكن أن ترد عليه روسيا بأسلحة نووية وفقًا للعقيدة الجديدة.
وقال بيسكوف :"لا حاجة إلى المبالغة في تفسير هذه الوثيقة، إنها وثيقة مهمة للغاية، وسيجري اتخاذ القرارات المهمة، وفقًا لذلك".

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • عقب انتشار الملاريا بالجزائر.. بلدية غدامس: لدينا مخاوف من حركة الهجرة غير القانونية التي قد تنقل المرض
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا
  • عاجل وردنا للتو| بيان هام للقوات المسلحة بشأن تنفيذ 3 عمليات عسكرية جديدة.. وهذا ما تم استهدافه (تفاصيل+فيديو)
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • "نساعدهم على المغادرة".. ألمانيا تكشف عن عدد مواطنيها في لبنان