حالة من القلق تسود العالم بعد الإعلان عن تزايد انتشار متحور كورونا الجديد المعروف باسم «إيريس» الذي وصفه العلماء بأنه سريع الانتشار وأصيب به نحو 1.5 مليون شخص العالم حتى الآن، وتوفي به الآلاف.

طفرات مستجدة مقاومة للمناعة

ومن جانبه، أكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن المتحور الجديد يواصل الانتشار بقوة في جميع أنحاء العالم، خاصة وأن لديه طفرات مستجدة سهلت زيادة قابلية ارتباط شوكة الفيروس البروتينية مع المستقبلات التي تعلو الخلايا البشرية، وقامت بتحسين قدرته على المراوغة المناعية والتخفي من الجهاز المناعي للإنسان.

تزايد أعداد الحالات بالمستشفيات

وأضاف «بدران» في حديثه لـ«الوطن»، أن انتشار المتحور الجديد إيريس اتسم بالنمو السريع بعد أن بدأ هذا يتضح وبقوة مع الزيادات الأخيرة في أعداد دخول المصابين بالمستفيات خاصة بكوريا الجنوبية واليابان ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

المتحور الجديد لا يتسم بالشراسة

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن المتحور الجديد إيريس لم يكتسب أي ضراوة أو تغييرات في شدة العدوى، أو شراسة في التسبب في مضاعفات حتى الآن، إذ لا تزال المخاطر الصحية العامة الحالية بسبب EG.5 منخفضة.

مخاوف مستقبلية من طفرات المتحور الجديد

وأشار «بدران» إلى أن المخاوف والتهديدات المستقبلية تكمن في تزايد الطفرات في المتحور EG.5، الموجودة أيضًا في بعض المتغيرات النادرة من عائلة XBB.1.5 وأوميكرون الأخرى، والتي يمكن أن تضاعف من قدرات الفيروس على الارتباط بمستقبلات الخلية وتقليل تأثير الأجسام المضادة المناعية.

20 متغيرا فرعيا

ولفت عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أنه يوجد الآن أكثر من 20 متغيرًا فرعيًا من XBB وأنساب أخرى تحمل أيضًا طفرات في شوكة الفيروس تفوقت في الاختبارات المعملية على EG.5.1 في الارتباط السريع بالخلايا وتجنب الاستجابة المناعية، كاشفًا أن هذه المتغيرات الفرعية تمثل عددًا صغيرًا ولكن أصبحت تصيب أعداداً متزايدًا من الحالات، وهذه التطورات تحت المراقبة، وربما تكون أكثر إثارة للقلق من المتحور EG.5 مع توقع زيادة  الحالات في الأسابيع المقبلة.

العودة للتدابير الوقائية 

الأنباء والأخبار الواردة عن المتحور الجديد إيريس تحتم تحذير المواطنين في كل دول العالم بالعودة للتدابير الوقائية، للحفاظ على مكتسبات الحرب على فيروس كورونا التي لا زالت مستمرة، بحسب ما أكد «بدران»، مشيرًا إلى ضرورة اتباع الإجراءات الآتية:

- استخدام الكمامة  في كل مكان به تجمعات، مثل وسائل المواصلات أو قاعات الحفلات، مع تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

- غسل اليدين بشكل متكرر مع  تطهير الأيد إيما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية.

- الامتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات، إذ أن القبلات يمكن أن تنقل متحورات فيروس الكورونا، مع ضرورة التباعد الاجتماعي وعدم التدخين أو التواجد في مجال المدخنين.

- التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش.

- تهوية غرف النوم والمعيشة.

- النوم مبكراً، وعدم السهر لتقوية المناعة.

- الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس بفترة  قبل الظهر أو بعد العصر.

- ممارسة الرياضة كونها تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك فالمشي من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشي والوقاية من أمراض العصر.

- التطعيم ضد الإنفلونزا من الأمور الهامة جداً للحماية من الإنفلونزا وتغيير مسار العدوى بالكورونا لو حدثت، مع ضرورة الحصول على تطعيم الإنفلونزا الرباعي، خاصة للمسنين وذوي الأمراض المزمنة والحوامل والأطقم الطبية.

- الالتزام بالوقاية من الإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها كالإصابة بالالتهاب الرئوي وعدم السماح بالتحالف بين الكورونا والإنفلونزا.

- ضرورة متابعة التطعيم بلقاحات كورونا، بالحصول على جرعة تعزيزية للجهاز المناعي بعد الحصول على جرعة اللقاح بـ6 أشهر، لحمايته وحماية المجتمع من نشأة متحورات جديدة الكورونا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيريس كورونا فيروس كورونا أوميكرون الأنفلونزا المناعة اللقاحات المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

بريطانية تصاب 8 مرات بـ«كورونا» والنهاية «صلع» !

المناطق_متابعات

روت شابة بريطانية كيف جعلتها الإصابة بـ«كوفيد 19» لثماني مرات صلعاء تماماً، وشاركت تجربتها في هذه الرحلة الصعبة، والشجاعة التي تطلبها الأمر لمغادرة المنزل دون شعر مستعار.

ولاحظت ليديا مورلي (23 عاماً) من نيوبورت – ويلز لأول مرة أن شعرها البني الطويل الكثيف، يتساقط ، وقالت: كلما كنت أصفف شعري، كانت تخرج كتل كبيرة، لقد وصل الأمر إلى النقطة التي أصبح فيها الأمر غريباً بعض الشيء. وبعد أن لاحظ والدها وجود بقعة صلعاء في مؤخرة رأسها في يناير من هذا العام، حجزت ليديا موعداً مع الطبيب العام وتم تشخيص إصابتها بـ«الثعلبة البقعية» وهو مرض يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ما يتسبب في تساقطها. وأرجع الأطباء التشخيص في البداية إلى الإجهاد، لكن ليديا، التي تدّعي أنها «الشخص الأقل إجهاداً على الإطلاق»، تعتقد الآن أن «ثعلبتها» قد تكون ناجمة عن «كوفيد» طويل الأمد، وفق «نيويورك بوست».

أخبار قد تهمك صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية 1 أكتوبر 2024 - 7:39 صباحًا حالة الطقس المتوقعة اليوم 1 أكتوبر 2024 - 7:11 صباحًا نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 8:04 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 6:25 صباحًاقوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 6:16 صباحًاأمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 6:14 صباحًاالأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 2:12 صباحًاسفينة عسكرية فرنسية إلى لبنان لإجلاء الرعايا على وقع القصف الإسرائيلي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 2:06 صباحًامعرض الرياض الدولي للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة بندوة حوارية وأربع ورش عمل1 أكتوبر 2024 - 6:25 صباحًاقوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم1 أكتوبر 2024 - 6:16 صباحًاأمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري1 أكتوبر 2024 - 6:14 صباحًاالأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة1 أكتوبر 2024 - 2:12 صباحًاسفينة عسكرية فرنسية إلى لبنان لإجلاء الرعايا على وقع القصف الإسرائيلي1 أكتوبر 2024 - 2:06 صباحًامعرض الرياض الدولي للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة بندوة حوارية وأربع ورش عمل صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • العراق وامريكا يتفقان على ضرورة التهدئة وعدم اتساع دائرة النزاع في الشرق الأوسط
  • دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يؤكد لبايدن ضرورة مواصلة تعزيز التحالف
  • عقار روسي يتحدى طفرات الفيروس: فعالية مستمرة ضد متغير XEC
  • كورونا تتسبب بصلع لإمراءة بريطانية
  • أستاذ اجتماع: الحفاظ على الهوية الوطنية ضرورة لمواجهة الحروب الناعمة
  • مجدي البدوي: إجراء حوار اجتماعي حول تحويل منظومة الدعم من عيني إلى نقدي
  • بريطانية تصاب 8 مرات بـ«كورونا» والنهاية «صلع» !
  • ستتمركز احترازياً قبالة الساحل.. سفينة عسكرية فرنسية إلى لبنان لإجلاء الرعايا الفرنسيين
  • جيهان أنور تعلن ارتداء الحجاب: «كنت خايفة»