تلقى موقع صدى البلد العديد من الاستفسارات حول حقيقة تأجيل الدراسة 2024 في المدارس أوتحويلها أونلاين بعد ان ازداد مؤخرا الحديث عن رعب انتشار متحور EG5 في دول عديدة .

ونفى مصدر مسئول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، صدور أي قرار رسمي بشأن  تأجيل الدراسة 2024 في المدارس أوتحويلها أونلاين بعد ان ازداد مؤخرا الحديث عن رعب انتشار متحور EG5

وقال المصدر في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد : إنه لن يتم اتخاذ  تأجيل الدراسة 2024 في المدارس أو تحويلها أونلاين بسبب متحور EG5 بواسطة وزارة التربية والتعليم مثلما يعتقد البعض ، ولكنه سيكون قرار لجنة إدارة الازمات بمجلس الوزراء في حالة وجود ظروف تستدعي ذلك .

وأضاف المصدر : لم يتم الاعلان أصلا عن ظهور متحور EG5 في مصر ، و لم تصدر حتى الآن اي قرارات من لجنة الازمات بمجلس الوزراء توصي بضرورة تأجيل الدراسة 2024 في المدارس أو تحويلها أونلاين بسبب متحور EG5 ، وبالتالي حتى هذه اللحظة من المخطط أن يتم الالتزام بـ موعد بدء الدراسة في المدارس المعلن في الخريطة الزمنية المعتمدة من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن يجد جديد .

وأكد المصدر أنه على الرأي العام أن يلتزم فقط في هذه الظروف ، بما يتم إعلانه رسميا في البيانات الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء و وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن ، دون الانسياق وراء اي شائعات يتم تداولها على السوشيال ميديا لإنها كلها شائعات تستهدف استغلال رعب الناس من اخبار ظهور اي متحورات او اوبئة جديدة منذ ازمة كورونا .

موعد بدء الدراسة 2024 في المدارس

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن يكون موعد بدء الدراسة 2024 في المدارس  هو 30 سبتمبر  المقبل ، مشددة على استمرار العام الدراسي حتى السبت 8 يونيو 2024 ، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن يتم السماح للمدارس الدولية الراغبة في تقديم موعد بدء الدراسة 2024 ، لتبدأ بداية الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الجاري، وذلك بعد التقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم لأخذ الموافقة اللازمة.

متحور EG5 .. لم يظهر في مصر وليس خطيراً

لم تعلن وزارة الصحة عن رصد أي حالات متحور EG5 في مصر حتى الان ، و قال الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية ذكرت قبل أسبوع، أن هناك فيروسا متحورا جديدا مثيرا للاهتمام يسمى متحور EG5 ، لكنه لا يبدو أنه يشكل تهديدا على الصحة العامة أكثر من غيره من المتحورات.

وأوضح متحدث وزارة الصحة المصرية ، أن الأدلة العلمية تقول إن متحور EG5 أكثر انتشارا لكنه ليس أشد شراسة مثل متحور "أوميكرون".

وتم الاعلان عن انتشار متحور EG5 في أكثر من 51 دولة ، وكان قد تم الإبلاغ عن متحور EG5 لأول مرة في 17 فبراير 2023، وتم تحديده كمتحوّر تحت المراقبة في 19 يوليو، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدراسة 2024 الدراسة متحور EG5 متحور التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی وزارة التربیة والتعلیم موعد بدء الدراسة

إقرأ أيضاً:

هل رحل" حجازي" من منصب وزير التربية والتعليم بسبب ملف الثانوية العامة؟ خبراء يجيبون

رحل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني سابقا، من منصب وزيرا للتربية والتعليم، صباح اليوم الثلاثاء، بعد إبلاغه بأنه ليس من ضمن التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري.

ومنذ أن أعلن الدكتور رضا حجازي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" رسالة تؤكد رحيله عن من منصب وزيرا للتربية والتعليم، وبدأ البعض يتسأل حول رحيله، ولماذا رحل؟ وهل رحل بسبب امتحانات الثانوية العامة؟.. كل ذلك التساؤلات تصدرت السوشيال ميديا فور رحيله.

وفي ذات السياق، تواصل موقع" الفجر" مع مجموعة من الخبراء التعليمين، للنقاش حول رحيل الدكتور رضا حجازي.


امتحانات الثانوية العامة ليس سببا في رحيل حجازي 

في البداية قال، الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، إنه يرى  أن مسألة استبعاد الدكتور  رضا حجازي لا علاقة لها  بإدارة ملف الثانوية العامة، لأن كل مرحلة في التعليم تتطلب تغييرا في المسؤلين حسب طبيعة المرحلة، ولا يوجد وزير للتعليم استمر سنوات عديدة.

وأضاف الخبير التربوي:" أي مشكلات ناتجة عن امتحانات الثانوية العامة لا تعتبر  سببا كافيا  في أن يتم استبعاد وزير في ضوء تعقد وتشابك تلك الامتحانات وتعدد الأطراف المشاركة فيها، ولا يمكن لأى مسؤل ضمان سير العملية الامتحانية بنسبة نجاح  ١٠٠% لأن الوزير مسؤل مسؤلية سياسية وإدارية فقط ولكن المشكلات  التى ظهرت في امتحان الفيزياء كانت فنية في المقام الأول  ويتحمل مسؤوليتها اللجان الفنية متخصصية".

وأشار الدكتور تامر سوقي، إلى أن الدكتور  رضا حجازي عالج مشكلة الامتحانات بشكل جيد يتسق مع ما ينادى به الرئيس السيسى من الشفافية في التعامل، وارى أن د رضا نجح في ملفات عديدة مثل تطوير المناهج، وإدارة العملية الامتحانية خلال العام السابق، ولا شك أنه لا يمكن الحكم بتقصيره خلال الامتحانات الحالية لأنها لم تنتهي بعد، كما نجح في ملف المدارس الفنية وتطويرها فضلا عن وضع البذور الأولى لمشروع تطوير الثانوية العامة.


التعليم شهد تقدما على مدى السنوات العشر الماضية

ومن جانبه، قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، إن الثابت من خلال الأرقام والنتائج الملموسة على أرض الواقع والتقييمات الدولية أن التعليم المصري شهد تقدما على مدى السنوات العشر الماضية واستمر هذا التقدم في الفترة التي تولى فيها الدكتور رضا حجازي الوزارة.

وأوضح حجازي،  أن الدكتور رضا قد أدخل بعض التعديلات على امتحانات الثانوية العامة تتمثل في الأسئلة المقالية بنظام الروبريكس وإتاحة النماذج الاسترشادية والمراجعات النهائية المجانية وغيرها.

وتابع الخبير التربوي:" كما استمرت مسيرة تطوير المناهج ليصل قطار التطوير إلى المرحلة الإعدادية".

واستكمل الدكتور عاصم حجازي:" جهز وخطط لإقامة حوار مجتمعي لصياغة قانون جديد للثانوية العامة يحظى بقبول أولياء الأمور والطلاب والخبراء".

واختتم الخبير قائلا: "المزيد والمزيد من الإنجازات التي لا ينكرها أحد..ولكن التغيير يأتي في إطار ضخ دماء جديدة لدعم مسيرة التطوير وتنويع الخبرات وتكاملها والاستفادة من كافة الخبرات الموجودة في الدولة".

التعليم المصري يوجد به العديد من المشاكل

وعلى صعيدا أخر، قال الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي والتعليمي، إن ملف الثانوية العامة ليس الموضوع الأساسي لرحيل الدكتور رضا حجازي من منصب وزير التربية والتعليم، موضحا أن التعليم المصري يوجد به العديد من المشاكل أهمها الثانوية العامة وأزمتها ورواتب المعلمين وغياب الطلاب عن المدارس وعدم وجود سياسة واضحة للتعليم المصري.

وأضاف الخبير التربوي،:" من المتوقع أن يكون سبب رحيل الدكتور رضا حجازي، هو فشله في ملف الثانوية العامة ولكن هناك أسباب أخرى أيضا وتم ذكرها".

وأشار إلى أن الثانوية العامة هذا العام حدث فيها مجهود من تأمين الثانوية العامة، ولكن مازالت موجودة عمليات تسريب الامتحانات وتداولها على صفحات الغش الإلكتروني.

واستكمل الدكتور مجدي حمزة:" اتوقع أن سبب رحيل دكتور رضا حجازي، هو نظام تطوير الثانوية العامة بنظام المسارات، لأنها أثارت بلبله كبيرة جدا لعدم وضوح النظام، خاصه إن الدكتور رضا حجازي ترك أولياء الأمور للتخمين، وعدم وضوحها بشكل كافي".

واختتم قائلا:" لا يوجد سياسة واضحة للوزارة، وقرارات أيضا متخبطه إلى حد كببر، وفشل أيضا في تطوير المناهج وعدم دعم المعلمين".

وتابع الدكتور مجدي حمزة: اتمنى من وزير التربية والتعليم الجديد، أنه يكون لديه فكر واستراتيجية واضحة وتطوير منظومة التعليم كما يجب أن تكون.


وكتب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني سابقا، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، رسالة شكر عن الفترة التي قضاها في منصب وزير التربية والتعليم.

رحيل رضا حجازي من منصب وزير التعليم

وجاءت رسالة شكر رضا حجازي كالتالي “أود أن أعبر عن عميق شكري وامتناني لكل من أبدى مشاعره الطيبة والصادقة اليوم في ديوان الوزارة”.

وتابع حجازي، قائلا “لقد كان لي الشرف بالعمل معكم على مدار السنوات الماضية، كرئيس قطاع التعليم، ونائب وزير لشئون المعلمين، ووزير للتربية والتعليم والتعليم الفني”.

واختتم رضا حجازي قائلا “أتوجه بأسمى آيات الحب والتقدير والعرفان، لكل العاملين في مديريات وإدارات ومدارس التربية والتعليم، وللقيادة السياسية، وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على منحي الفرصة للإسهام في إصلاح وتطوير النظام التعليمي في مصر، وأتمنى كل التوفيق للوزير القادم ولزملائي في الوزارة في مواصلة الجهود المبذولة للارتقاء بالتعليم في مصر من أجل مستقبل أفضل.

وأنهى حديثه “حان الوقت لخدمة الوطن من موقع آخر، والعودة للعمل كأستاذ جامعي أكاديمي وقضاء بعض الوقت مع أسرتي الصغيرة”.

 

مقالات مشابهة

  • التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي
  • هل رحل" حجازي" من منصب وزير التربية والتعليم بسبب ملف الثانوية العامة؟ خبراء يجيبون
  • «التعليم» تكشف موعد وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • ولاية الخرطوم تتخذ تدابير بشأن الاستئناف الجزئي للدراسة
  • التعليم تنفي تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 في اللغة الأجنبية الأولى
  • ما حقيقة توجيه الرئيس العليمي للبنك بالتراجع عن قراراته الأخيرة وعلاقة السعودية بذلك؟.. مصادر حكومية تحسم الجدل
  • الشناوي يطلب تأجيل تجديد عقده مع الأهلي ومفاجأة الخطيب تحسم الجدل
  • الشناوي يطلب تأجيل تجديد عقده بسبب عرض الـ290 مليون ومفاجآة الخطيب تحسم الجدل
  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية