في الجنوب.. حزب الله شيع ثلاثة من شهداء معركة أولي البأس
تاريخ النشر: 19th, December 2024 GMT
شيع "حزب الله"، واهالي عدد من البلدات في منطقة صيدا، ثلة من الشهداء الذين استشهدوا خلال معركة اولي البأس أثناء تصديهم للعدوان الإسرائيلي على لبنان.
ففي حارة صيدا شيع الحزب الشهيد علي عارف سعد المصري، في موكب انطلق من ساحة البلدة في اتجاه جبانتها حيث أم الصلاة على الجثمان الشيخ يوسف خليل.
وفي بنعفول شيع "حزب الله" واهالي البلدة الشهيدين الشقيقين محمد محمود النجار وحسين محمود النجار في موكب جال شوارع واحياء البلدة فيما ام الصلاة على الجثمانين الشيخ عبد المنعم قبيسي.
وفي الغازية شيعت البلدة شهيديها أسامة محمود الحوراني ومهدي عطا الله من ساحتها في اتجاه الجبانة بموكب جاب أحياءها فيما أم الصلاة على جثماني الشهيدين السيد محمد السيد.(الوكالة الوطنية)
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
هل حديث "أفضل الأعمال الصلاة على وقتها" يدل على الوجوب؟
تؤكد دار الإفتاء المصرية أن حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أفضلية الصلاة على وقتها لا يدل على وجوب أداء الصلاة في أول وقتها، بل يُبرز فضل الصلاة عند الالتزام بأدائها ضمن وقتها المشروع دون تأخير حتى تخرج عن وقتها المحدد.
تفسير الحديث الشريفعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: «الصلاة لوقتها، وبر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله»" رواه البخاري.
توضح دار الإفتاء أن تعبير النبي صلى الله عليه وآله وسلم بـ«أفضل» يشير إلى أن كلا العملين، الصلاة وبر الوالدين، يحملان فضلًا عظيمًا، ولكن الصلاة في وقتها تتفوق في الفضل، خاصة إذا أُديت في أول الوقت.
إلا أن الحديث لا يوجب أداء الصلاة في أول الوقت تحديدًا، وإنما يشير إلى ضرورة أدائها ضمن وقتها المشروع، حيث يقع التأخير عن وقتها في دائرة الإثم.
رأي العلماء في الفضل وأداء الصلاةأفاد العلماء بأن الحديث يشير إلى أهمية أداء الصلاة في وقتها المشروع دون تحديد وجوب أدائها في أول الوقت. ويُفهم من قولهم: "ليس في الحديث ما يقتضي أول الوقت وآخره"، أن الأفضلية المذكورة تتعلق بأداء الصلاة داخل وقتها الشرعي ككل.
كما أوضح العلماء أن المقصود من الحديث هو التحذير من إخراج الصلاة عن وقتها المشروع إلى وقت القضاء، حيث يفقد العمل فضله العظيم، ويتحول إلى ضرورة تدارك الإثم.
الأفضلية وليست الوجوباختتمت دار الإفتاء المصرية بيانها بالتأكيد على أن الحديث النبوي يهدف إلى ترسيخ أهمية أداء الصلاة في وقتها المشروع كأحد أفضل الأعمال وأعظمها أجرًا. ومع ذلك، فإن أداء الصلاة في أول الوقت يُعد أفضل وأعظم ثوابًا إذا لم يكن هناك عذر يمنع ذلك.