بوابة الوفد:
2024-09-17@04:19:41 GMT

مسجد الصالحي.. أحد أشهر مساجد الدقهلية

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

تضم محافظة الدقهلية عددًا من المساجد التاريخية العريقة، والتي تعد من المزارات السياحية المهمة  والتي بقيت شاهدة على التراث الإسلامى العريق للمحاقظة.

ويعد من أهم المساجد بالدقهلية مسجد الموافي: بمدينة المنصورة. والذى أسسه الملك الصالح نجم الدين أيوب عام 583 هـ، وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه وأصبح معهداً دينياً تعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماءبالدلتا، وقد هدم هذا المسجد الأثري  بحجه بناء مسجد جديد على الطراز الحديث كماهدمت مأذنته بعده في حدود العام 2000 بحجه ميلها.

 لمسجد  ، و قد وجد حجج وقف كثيرة على المسجد الصالحى الكبير ،قد تم نشرها فى رسالة التطور العمرانى لمدينة المنصورة لصاحبها أحمد المنسى بجامعة المنصورة ، ومنها حجة وقف بإسم الأمين أحمد جركس ومؤخة 15 شوال 1072هـ / 2يونيه 1662م .

ومسجد الموافى أو مسجد الصالحى الكبير يقع فى شارع الموافى المتفرع من شارع بورسعيد وهو ملاصق لدار بن لقمان ، ويرجع تاريخه عام 583هـ / 1187م كما ذكره على مبارك فى الخطط التوفيقية ، وقد عرف واشتهر بالموافى نسبة إلى قبر الشيخ عبد الله الموافى الرفاعى ، وهذا الإسم قد ذُكر فى حجج الوقف منها حجة وقف بإسم القاضى نور الدين عام 1136هـ / 1723م ، وحجة وقف أخرى بإسم الأمير على بن عبد الله مؤرخة عام 1129هـ / 1717م .وقد تم إلحاق ضريح الشيخ عبد الله الموافى بالمسجد.

تجديد المسجد عدة مرات أولها فى العصر العثمانى

وقد تم تجديد المسجد عدة مرات أولها فى العصر العثمانى عام 998هـ / 1590م ، وقد تم تجديد المسجد وتوسعته عام 1191هـ / 1777م على يد الأمير ذو الفقار بك كما ذكره محمد ناصر عفيفى فى القباب الإسلامية.

وكان للمسجد قبه وهى غير موجودة الان وكانت بالركن الشمالى للمسجد وقد تم إنشاؤها 1199هـ / 1784م فى العصر المملوكى وكانت من نوع القباب المضلعة من الخارج .

وكان للمسجد مئذنة يبلغ إرتفاعها حوالى 26.80م ولكنها سقطت يوم 29 صفر 1418هـ / 1997م وتهدمت طوابقها ، وقد أزيلت بالكامل الان ، والمسجد مجدد بالكامل حاليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدقهلية التراث الاسلامي مدينة المنصورة عبد الله

إقرأ أيضاً:

إمام مسجد الحسين: ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية

قال الشيخ أيمن منصور، إمام مسجد الحسين، إن ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية لأنه ميلاد النور والرحمة والرأفة والبركة.

وأكد «منصور» في تصريح خاص لـ«الوطن» أن الله سبحانه وتعالى أكرم هذه الأمة بهذا النبي الذي قال الله تعالى في حقه: «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين».

المولد النبوي الشريف

وأشار إلى أن مظاهر الاحتفال اليوم بميلاد سيدنا النبي تعبير بسيط عن احتفال الأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف، وأن الاحتفال الحقيقي يكون باتباع سنته وبالتأسي بأخلاقه، والسير على طريقته فينزل المرأ على حكمه وينقاد لشرعه صلى الله عليه وسلم.

مسجد الحسين

وأكد الشيخ منصور إمام مسجد الحسين، أنه لم يحتفل بمولد النبي من يظلم الناس ولم يحتفل بمولد النبي من يخوض في أعراض الناس، ولم يحتفل بميلاد رسول الله من يأكل أموال الناس بالباطل، ولم يحتفل بمولد رسول الله من حرم الآخرين من حقوقهم التي شرعها الله سبحانه وتعالى كهؤلاء الذين يحرمون أخواتهم من الميراث.. احتفالنا الحقيقي يكون باتباع هدي رسول الله، مُشيرا إلى أن الله تعالى أكد في قرآنه الكريم عظمة هذا النبي، قال تعالى: «لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم».

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال الأوقاف بمناسبه الذكرى المولد النبوى
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف
  • المتحدث بإسم الإسكان يكشف مفاجآت سارة لـ "دراسة وإقتصاد" حول تفاصيل طرح وحدات سكنية جديدة
  • الشيخ أحمد الأزهري: مسجد سيدنا الحسين مكان يجمع فيه القلوب على المحبة والخير
  • مدير شرطة بالم بيتش: المشتبه به كان مختبئا بين الشجيرات وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه
  • إمام مسجد الحسين: ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية
  • مسجد المفتي يحتفل بذكرى المولد النبوي
  • غدًا.. عزاء الفنانة الراحلة ناهد رشدي في مسجد الشرطة
  • شاهد.. مساجد إسطنبول وشوارع القاهرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • الحوثي: تدمير المسجد الأقصى أصبح هدف مٌعلن للصهاينة