دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصبح الشعور بالهلاك الوشيك الذي ينتاب الناس جرّاء مشاهدة أو قراءة أو الاستماع إلى الأخبار الأكثر كآبة في اليوم بمثابة حدث متكرر. وقد أطلق عليهم المؤثرون على الإنترنت اسم "الدومر "، أي الشخص الذي يؤمن بالنهاية.

وأوضح الدكتور تشان هيلمان، المدير المؤسس لمركز أبحاث الأمل بجامعة أوكلاهوما: "خلال أوقات الشدائد، نميل إلى قضاء المزيد من الوقت في القلق بشأن المستقبل، أو الخوف منه، أو نتأمل بالماضي بمعدل أعلى من التذكر".

منظور "الدومر" أو الشخص المتشائم

وفقًا لاستطلاع الصحة النفسية السنوي الذي أجرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي، الذي نُشر في مايو/ أيار الماضي، أفاد 70% من البالغين بأنهم يشعرون بالقلق إزاء الأحداث الجارية.

وقالت الدكتورة نورما ميندوزا دنتون، أستاذة الأنثروبولوجيا اللغوية في جامعة كاليفورنيا، بلوس أنجلوس: "أود القول إن جيل الألفية وما دونه، وخاصة الجيل زد، يشعرون بتأثيرات تغير المناخ، وعدم الاستقرار السياسي، والسخرية من السياسة، والجهود البيئية".

وأوضحت ميندوزا دنتون أنّ لدى هؤلاء الشباب "فجوة أمل" لأن كل النقاشات المثارة حول مواضيع تثير اهتمامهم تركز على التحذيرات فيما تقدم القليل من الحلول التي قد تقدم خطوات تخفيفية لتلك الأزمة. وعند وجود الأمل، يبدأ الناس بالاعتقاد أن لديهم قدرات أكبر على حل المشاكل للتعامل مع الأزمة.

وقال هيلمان: "إذا كان تعريف الأمل هو الاعتقاد بأن المستقبل سيكون أفضل، وأننا نملك القدرة على جعله كذلك، فإن الحجة (للتشاؤم) ستكون، كيف يمكن أن يكون هذا التعريف صحيحًا عندما يكون اليوم أفضل مما كان عليه في أي وقت مضى. سيكون الغد أسوأ، وهكذا".

وبحسب دراسة أجريت عام 2021، فإن استهلاك الكثير من المعلومات يمكن أن يؤدي إلى التوتر والإرهاق. لا يؤدي هذا التحميل الزائد من المعلومات إلى رفع مشاعر عدم اليقين أو في هذه الحالة الهلاك فحسب، بل يمكن أن يسبب مشاعر سلبية وأعراض اكتئاب.

ولفت هيلمان إلى أنّ "البحث كان واضحًا في أننا شهدنا ارتفاعًا هائلاً بمستويات الاكتئاب والقلق، خصوصًا بين الشباب وبعد الخروج من كوفيد". 

وأضاف: "مفهوم الأمل يعد بمثابة هدية اجتماعية، ما يعني أن الأمل يتطور ويتعزز في العلاقات مع بعضنا. وخلال جائحة كوفيد، كان هناك عزلة متزايدة، لذلك أعتقد أن هذا أثر بشكل كبير على تلك القضايا".

تأثير لغة التشاؤم على التصورات

بحسب دراسة أجريت عام 2008، يمكن أن تتسبب الرسائل عبر منصات التواصل الاجتماعي والتغطية الإخبارية القاتمة في الشعور بالتشاؤم. وقد وجدت الدراسة ذاتها أن الأفراد الذين يتعرضون بانتظام لمحتوى يتعلق بالاحتباس الحراري أو تغير المناخ، أفادوا بمشاعر أقوى من عدم الكفاءة أو عدم القدرة على المساهمة في تحقيق هدف مرغوب.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات صحة نفسية نصائح یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل المهدي من علامات الساعة وكيف تروج له الجماعات المتطرفة؟ الأزهر يحسم الجدل

هل المهدي من علامات الساعة؟ يظهر المهدي في آخر الزمان حيث ينتشر في الأرض الفساد، والظلم، وتَكثُر المُنكَرات، فيأذن الله بخروج رجل صالح يجتمع له المؤمنون، فيكون قائدًا حاكمًا يُصلِح اللهُ على يديه أحوالَ الأمّة، ويكون اسمه محمد بن عبدالله، ويخرج من مكة المُكرمة، فيُبايعه الناس عند الكعبة على السمع، والطاعة، والاتِّباع، فيحكم المسلمين بضع سنين يَنعمون فيها بالعدل والخيرات، وتَعظُم الأمّة.

وروي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: "يخرجُ في آخرِ أُمَّتي المهديُّ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ، وتُخرِجُ الأرضُ نباتَها، ويُعطِي المالَ صِحاحًا، وتكثُرُ الماشيةُ، وتَعظُمُ الأُمَّةُ، يعيشُ سبعًا، أو ثمانيًا" وقد تحدّث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيضًا عن صفات المهدي الخَلقيّة بقوله: «المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا».

المهدي المنتظر


أكد الدكتور أحمد عبد العال، الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن فكرة "المهدي المنتظر" قد تم استغلالها عبر العصور من قبل الدجالين وأصحاب الأجندات المتطرفة، ورغم هذا الاستغلال، أن الإيمان بالمهدية لا يعني نفي وجود المهدي، بل هو حقيقة إيمانية عند أهل السنة، إذ وردت فيه أحاديث بلغت حد التواتر المعنوي.

وأشار الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، في تصريح له،  إلى أن المهدي المنتظر بحسب المعتقد السني هو رجل شاب من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن اسمه يُشتق من الحمد، مثل "محمد" أو "محمود" أو "أحمد"، كما أن "المهدي" هو لقب له وليس اسمه.

وأضاف عبد العال أن التنظيمات المتطرفة قد استغلت فكرة المهدي بشكل خطير، حيث صورت نفسها كجماعات مظلومة جاءت لرفع الظلم عن الناس، مما دفعها إلى التحريض على التعجيل في خروج المهدي عبر الانخراط في المعارك والصراعات، مشددا على أن فكرة التعجيل بخروج المهدي ليست فكرة دينية، بل هي مغالطة لم ترد في القرآن أو السنة.

وفيما يتعلق بمنهج البحث العلمي في هذه القضايا، أكد عبد العال أن فهم النصوص الشرعية يتطلب أدوات علمية سليمة، وأن من أبرز ما يميز المهدي المنتظر هو أنه لا يعرف نفسه ولا يدعو الناس إليه، موضحا أن المهدي لا يسعى للحكم أو الثورة، بل هو رجل مصلح يسعى لجمع القلوب ويُبايع رغم كراهته لذلك، كما جاء في الحديث الشريف.

وركز عبد العال على أن فكر المهدي ذاته يرد على المتطرفين، حيث يتحدث الحديث النبوي عن المهدي قائلاً: "يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا"، وبالتالي، فإن المهدي يعمل على التعمير والبناء، في حين أن التنظيمات المتطرفة لا ترى إلا الخراب والدمار.

أمين الفتوى يوضح حكم بيع الذهب بالذهبأمين الفتوى يكشف حكم الإسلام في ظروف المرضى خلال رمضان

فكرة التعجيل بالمخلص

وأبان أن فكرة التعجيل بالمخلص تتناقض مع المنطق الديني والاجتماعي، إذ إن التغيير الإيجابي يتحقق عبر العمل السلمي والتطوير، لا بالعنف والتدمير، مؤكدا على أهمية أن يكون المسلم إيجابيًا ومنتجًا في حياته وفي مجتمعه، حتى في أوقات الشدة.

وأضاف: "حتى وإن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا تقوم الساعة حتى يغرسها فليغرسها"، مشددًا على ضرورة العمل المستمر والمساهمة الفاعلة في إصلاح المجتمع حتى آخر لحظة. 
 

 استغلال جماعات التطرف لظهور المهدي المنتظر"

أفاد بأن العديد من الأديان، سواء السماوية أو غير السماوية، تتشارك في فكرة وجود مخلص يظهر في آخر الزمان ليقوم بمهمة إنقاذ البشري، موضحا أن هذه الفكرة قد أثارت العديد من الأساطير حول صفات هذا المخلص، وموعد ظهوره، وهوية هذا الشخص، ما جعلها مادة خصبة للاستغلال من قبل التنظيمات المتطرفة.

وأبان هذه التنظيمات قد استغلت فكرة المهدي المنتظر بشكل كبير، حيث زعمت أنها تساهم في تمهيد الطريق لظهوره من خلال أعمالها مثل الجهاد أو إقامة دولة الخلافة، مشيرا إلى أحد التنظيمات المتطرفة التي ربطت أعمالها العنيفة بفكرة "المعركة الكبرى" أو "الملحمة" التي ستحدث في آخر الزمان في دابق، وزعمت أن هذه المعركة ستسهم في تمهيد الطريق لظهور المهدي.

والمح إلى أن هذه الفكرة تم استغلالها بشكل خاطئ، وأن التطرف في قضية المهدي قد ظهر في اتجاهين، الأول هو اتجاه أولئك الذين فهموا قضية المهدي بشكل غير صحيح، حيث اعتمدوا على جزء بسيط من الأدلة الواردة في هذا الموضوع، مما دفعهم إلى تصديق من يدعي المهدية أو حتى إسقاطها على من لم يدعِها، و في المقابل، هناك اتجاه آخر، وهو إنكار المهدي بشكل كامل، وكأنهم لم يقرأوا الأحاديث الصحيحة التي وردت في هذا الشأن.

ولفت  إلى أن العلماء المسلمين كانوا قد ردوا على هؤلاء المنكرين، وبينوا أن الأحاديث المتعلقة بالمهدي صحيحة ومتواترة، حيث أخرجها العديد من الأئمة مثل أبي داوود، والترمذي، وابن ماجه، وقد أُسندت إلى أكثر من 50 صحابيًا وتابعيًا، مما يثبت صحة هذه العقيدة في الإسلام.

وشدد على أهمية التوجه الصحيح لفهم قضية المهدي المنتظر بعيدًا عن الخرافات والشعوذات، محذرًا من التهاون في شعائر الإسلام أو الوقوع في الفتن بسبب هذه الادعاءات الباطلة، مؤكدا أن مثل هذه الاعتقادات المنحرفة تؤدي إلى الفتن والتفرقة والجهل، وهو ما يستوجب التصدي لها بفهم صحيح ومتوازن من خلال تعاليم الدين وفتاوى العلماء الموثوقين.

وختم بالتأكد على أن الأمر يتطلب وعيًا جمعيًا من المسلمين للتصدي لهذه الأفكار المتطرفة والحرص على اتباع المنهج العلمي السليم لفهم قضايا الدين.
 

مقالات مشابهة

  • هل المهدي من علامات الساعة وكيف تروج له الجماعات المتطرفة؟ الأزهر يحسم الجدل
  • خبير تربوي يحذر : فجوة في أعداد المعلمين تزيد مع التطوير والتجديد
  • ما الرسائل التي ارادت “صنعاء” ايصالها لـ”احتلال” و”الفلسطينيين” على السواء
  • مكتب نتنياهو يحدد اليوم الذي يمكن فيه إطلاق سراح رهائن حماس إذا وافق مجلس الوزراء على اتفاق غزة
  • الإسلاميون السودانيون: لم تعثروا وكيف ينهضون (3 من 6)
  • شاهد كيف كان قطاع غزة قبل الحرب الإسرائيلية وكيف اصبح؟
  • بوستيكوجلو: توتنهام «الصورة سلبية»!
  • الإسلاميون السودانيون: لم تعثروا وكيف ينهضون (٢-٦)
  • ترامب يغير المعادلة والعراق أمام خيار صعب بين إيران وأمريكا
  • ترامب يغير المعادلة والعراق أمام خيار صعب بين إيران وأمريكا - عاجل