الجمعة, 18 أغسطس 2023 11:24 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أصدرت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، توضيحاً بشأن هدر الأموال والعقود الاستثمارية المعنية بشراء الطاقة.

وقالت الوزارة في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/،إن “ما ذكره تقرير الديوان هو إشارة الى عقود بيع وشراء الطاقة الموقعة مع الشركات الاستثمارية ( Tuke or buy)”.

وأضافت، أن “هذه العقود الإستثمارية وقعت في العام ( 2014 والعام 2015 و2016 )، وبقرارات حكومية صادرة من الحكومات السابقة، ومصادقة من مجلس الطاقة الوزاري في ذلك الوقت”.

وتابعت الوزارة، أن “الحكومة الحالية شرعت ومنذ مباشرتها وبتوجيه من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، على إعادة النظر بهذه العقود ، وتشكيل لجنة بأمر ديواني برئاسة وزير الكهرباء زياد علي فاضل ، وعضوية عدد من المستشارين والجهات القطاعية لمناقشة هذه العقود المبرمة سابقاً، واعداد توصيات تنسجم والمحافظة على حق الدولة والمال العام”.

وبينت أن “اللجنة المشكلة باشرت إجتماعات عدة لإتخاذ ما يلزم من توصيات إزاء التوجيه”.

وأكد وزير الكهرباء، بحسب البيان، أن “الوزارة تعمل بشفافية ووضوح، وإن جميع أبواب الوزارة وتشكيلاتها مفتوحة أمام الجهات الرقابية والبرلمانية والقضائية لمراجعة العقود السابقة والحالية، وندعم جهودهم لمراقبة الأداء الحكومي والمحافظة على المال العام”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

تعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام

نظّم مكتب محافظ شمال الشرقية دورة تدريبية تخصصية لتعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام، على مدى ثلاثة أيام، تهدف الدورة التي يقدمها المدرب عبدالناصر الصائغ إلى رفع مستوى التوعية بشأن حسن إدارة المال العام وترشيد التصرفات المالية، من خلال التركيز على منظومة قيمية وقانونية تدعم الشفافية والنزاهة.

وتشمل المحاور الأساسية للدورة تشخيص موضوع المال العام وفق «رؤية عُمان 2040»، التي تؤكد أهمية المال العام وحوكمته.

يتناول البرنامج التدريبي عدة جوانب، منها التعرف على المال العام المملوك ملكية عامة وملكية خاصة، بالإضافة إلى مسؤولية التدقيق الداخلي ودوره في تعزيز الشفافية والمسؤولية الوظيفية، كما تسلّط الضوء على الأطر التشريعية التي تناولت إدارة المال العام والرقابة، بهدف تعزيز منظومة القيم وتحسين ترشيد الاستخدام.

وتسعى الدورة أيضًا إلى تعزيز معاني الولاء والانتماء والمواطنة، وغرس روح تحسين إدارة المال العام، من خلال نقاشات عامة تشجع المشاركين على تبادل الأفكار والخبرات.

تأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الكفاءة المؤسسية وحماية الموارد المالية للوطن، بما يعكس التزام المجتمع بتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تعقد "مجلس الفقه" بمسجد الصعيدي الكبير 
  • وزير الكهرباء في زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة بالسويس
  • وزير الكهرباء فى زيارة مفاجئة لمحطة توليد العين السخنة بمحافظة السويس
  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟
  • وكيل الوزارة يشهد إنطلاق المؤتمر الخامس لقسم الجلدية بقنا العام
  • النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ وزارة الكهرباء بشأن فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز
  • تعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام
  • التخطيط تصدر بيانا بشأن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لمصر