قال الدكتور شريف شعبان باحث في الآثار المصرية، إنّه لا توجد أمة في التاريخ مجّدت طبيعتها مثل القدماء المصريين، موضحًا أنهم قدروا النيل بشكل خاص، حيث كان مصدرا لكل شيء، مثل الاقتصاد والوحدة الوطنية والتجارة والزراعة.

وأضاف شعبان، في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني: «المصريون اهتموا بإقامة السدود والمشروعات الزراعية على النيل، فقد كان من أهم الشرايين التجارية والزراعية التي مهدت لإقامة الحضارة المصرية القديمة، فقد كانت كل البيوت المصرية تستخدمه في كل شيء».

وتابع: «كان للنيل عيد في مصر القديمة، وكان الملكان رمسيس الثاني والثالث يقدمون القرابين مثل البط والإوز»، مشددًا على أن الحضارة المصرية عظيمة شهدت تقدما كبيرا في علوم الفلك والطبيعة والهندسة. 

وواصل: «بداية من سنة 3000 ق. م كان لدينا نصوصا تذكر اهتمام المصريين بالنيل، فقد كان مصدرا للوحدة، فلم يساعد الملك نارمر على التوحيد إلا نهر النيل، فقد كان العمود الفقري لاستراتيجية توحيد الشمال والجنوب في مصر».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاثار المصرية الحضارة المصرية القديمة الحضارة المصرية الفضائية المصرية القدماء المصريين فقد کان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفدًا من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية، لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين التي تتم بالتنسيق بين الجامعة، وهيئة الإسعاف، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع  بالترحيب بالوفد الياباني، مثمنا التعاون المثمر بين جامعة «كوكيشان» اليابانية، وهيئة الإسعاف المصرية، لتدريب وتأهيل القوى البشرية، ضمن خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير أكد على الثقة التي توليها القيادة السياسية المصرية في الحكومة اليابانية التي أثبتت تفوقها في مجالات عدة وخاصة في التعليم والتدريب والصناعة، مشيرا إلى أن أبرز العلامات المضيئة في تاريخ العلاقات المشتركة، هو إنشاء الجامعة «المصرية-اليابانية» وهي أول جامعة خارج نطاق اليابان تضم بين تخصصاتها تخصص الصناعات الطبية والهندسية.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير أشاد بالتعاون بين الجانبين في وضع برامج علمية وتنظيم دورات تدريبية، من شأنها النهوض بالتعليم الصحي من خلال إيفاد مبعوثين من المسعفين والأطباء لتلقي التدريب في المراكز التدريبية اليابانية المتميزة، كما أبدى الوزير تطلعه للاستماع لتقييم الجانب الياباني لسلسلة الدورات التي استهدفت 100 متدرب والتي يجري تنفيذ المجموعة السادسة منها، حتى يتسنى استكمال تنفيذ البرامج التدريبية في ضوء النتائج المحققة.

ومن جانبه، أعرب الدكتور هيروكي أوتا، ممثل جامعة كوكيشان اليابانية، عن سعادته لاستكمال سلسلة الدورات التدريبية في مصر، والتي وصلت لـ6 دفعات وتستمر للفترة المقبلة، مؤكداً استعداد الجامعة للعمل بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية للارتقاء بالجانب الإنساني لدى المسعفين الذين وجد فيهم الحماس لاكتساب خبرات ثرية للعمل على أرض الواقع.

وتابع ممثل جامعة كوكيشان، إنه يجرى دراسة جدوى وإمكانية تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر، وفقا للمعايير العالمية، والتي ستسهم في تطوير المستوى العلمي والفني للقوى البشرية العاملة في الهيئة أو تخريج متخصصين في علوم الإسعاف.

وفي نهاية الاجتماع أهدى الدكتور هيروكي أوتا، وزير الصحة، هدية تذكارية من الرموز التقليدية القديمة في الثقافة اليابانية، كما قام الوزير بإهداء ممثل جامعة كوكيشان درع وزارة الصحة والسكان، تقديرا لجهوده المبذولة مع فريقه، في تدريب الأطقم الإسعافية ضمن البرنامج التدريبي المشترك بين الجانبين.

يذكر أنه تم إيفاد المجموعة الأولى لدولة اليابان في عام 2019، وذلك لتلقي دورات تدريبية في جامعة كوكشيكان بالتعاون بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، تتضمن برامج نظرية وعملية عن كيفية تدريب المدربين حتى يتسنى تعليم المسعفين داخل مصر، وبدأ البرنامج التدريبي بإيفاد 40 مسعفا إلى اليابان، ويتم إرسال 10 أفراد للتدريب في اليابان كل عام، وتم توسيع المبادرة بناء على توجيهات الوزير ليصل عدد المتدربين إلى 100 متدرب، بالتنسيق مع الجانب الياباني.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد الجوهري، مستشار وزير الصحة والسكان للتعليم الفني، والدكتور شريف مدحت، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بهيئة الإسعاف المصرية، وعدد من ممثلي جامعة كوكيشان اليابانية، وممثلي الجايكا.

IMG-20240706-WA0019 IMG-20240706-WA0018 IMG-20240706-WA0017 IMG-20240706-WA0016 IMG-20240706-WA0015 IMG-20240706-WA0013 IMG-20240706-WA0014

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يتابع الخطة التدريبية للمسعفين المصريين مع وفد جامعة "كوكيشان" اليابانية
  • وزير الصحة يستقبل وفدًا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة تدريب للمسعفين المصريين
  • وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين
  • مشكلات وهموم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة
  • رغم درجة الغليان.. مدينة عربية تستقبل فصل الخريف «في عز الصيف»
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • ‏‎وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • دويدار: لا توجد كوادر إدارية في الكرة المصرية.. والاتحاد "ملوش" كلام على الأندية
  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة