صدى البلد:
2024-10-03@07:14:25 GMT

أسبابه وطرق علاجه.. ماهو الاحتراق الوظيفي؟

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

قال الدكتور عماد طلعت، استشاري التنمية والتطوير، إن الاحتراق الوظيفي هو فقدان الإنسان للشغف تجاه عمله وعدم قدرته على الأداء بشكل جيد نتيجة العديد من العوامل، ومن أبرزها قضاء الإنسان في أداء عمل روتيني متكرر لفترة زمنية طويلة مما يتسبب في انعدام الدوافع.
 

أسباب الاحتراق الوظيفي
 

وأضاف “طلعت” خلال مداخلة عبر هاتفية ببرنامج “8 الصبح”، المذاع عبر فضائية “دي إم سي”، اليوم الجمعة، أن العلاقات السامة التي قد تحيط بالإنسان أحد أسباب الاحتراق الوظيفي، متابعًا أن المنظمة التي يعمل بها الشخص عليها دور كبير في هذا الأمر، موضحًا أن الموظف يجب أن يُقدم له الدعم النفسي والمادي باستمرار للحفاظ على معدلات الإنتاج لديه.




وأشار استشاري التنمية والتطوير إلى أن تقليل الصلاحيات التي يتم إعطائها للموظف؛ تقلل من حبه للعمل وتؤدي لتقليص حدوده الابتكارية وتسبب أيضًا الاحتراق الوظيفي، ممازحًا: “مينفعش تكون ابن الشركة ومتاخدش تقديرك المادي والمعنوي".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

“الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري

عقدت وزارة الخدمة المدنية بالحكومة الليبية اجتماعًا هامًا اليوم، الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2024، لمناقشة اعتماد الملاك الوظيفي لجهاز الطب العسكري في المنطقة الشرقية، إلى جانب استعراض الهيكل التنظيمي واللائحة الداخلية للجهاز.

ترأس الاجتماع المهندس جمال أبوغرارة، مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة، برفقة الدكتور عمر الطلحي، مدير إدارة التنظيم الإداري والملاكات، بحضور فضل محمد الدرسي، مدير جهاز الطب العسكري بالمنطقة الشرقية، والدكتور مختار الجازوي، مدير إدارة الشؤون الإدارية بالجهاز، إضافة إلى مدير المكتب القانوني.

ركز الاجتماع على ضرورة تطوير الهياكل التنظيمية للجهاز وتحديد المسؤوليات لضمان سير العمل بكفاءة عالية. كما تم التأكيد على أهمية العمل المشترك بين الوزارة والجهاز لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تتماشى مع توجهات الحكومة الليبية، لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة الاجتماعات التنسيقية التي تعقدها وزارة الخدمة المدنية مع مختلف الجهات الحكومية لتعزيز التعاون وضمان التكامل في الأداء، بما يخدم المصلحة العامة.

مقالات مشابهة

  • ندوة بمركز النيل للإعلام حول المبادرات الرئاسية ودعم التنمية البشرية وبناء الإنسان
  • هل تعاني من التهاب الأذن أثناء نزلات البرد؟ تعرف على أسبابه وطرق علاجه!
  • أسباب وعادات تؤدي لآلام الكتف والرقبة الشديدة وطرق التخلص منها
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • وزير الاتصالات يكشف عن مشروع الخزانة الرقمية
  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • الصحة تؤكد أن الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود
  • الإخلاء الطبي ينقل مواطنًا من الكويت إلى المملكة لاستكمال علاجه.. صور
  • وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري
  • عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية