المناطق_الطائف

أجرى مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف 9084 عملية جراحية كبرى وصغرى، في مختلف المجالات خلال النصف الأول للعام الجاري 2023.

وأكدت الصحة في الطائف أن عمليات الولادة القيصرية والطبيعية تصدرت العمليات بواقع 2664 ‪عملية, فيما جاءت عمليات العيون في الترتيب الثاني بـ 2075 عملية وبلغ عدد العمليات الجراحة العامة 1474, فيما توزعت بقية الأرقام على التخصصات المختلفة.

وأشارت إلى أن العمليات الجراحية التي يقوم بها المجمع تشمل عدة مجالات منها الولادة و الجراحة العامة والمسالك البولية والمناظير والتجميل والحروق والعظام والأنف والأذن الحنجرة, بالإضافة إلى جراحة الوجه والفكين والأسنان وجراحة الأطفال والمخ والأعصاب والعيون وجراحة الصدر والأوعية الدموية.

يُذكَر أن مجمع الملك فيصل يحتوي على 800 سرير، منها 300 سرير ببرج النساء والولادة ويضم عدة مراكز متخصصة ومختلف التخصصات الطبية والتجهيزات المتكاملة والكوادر البشرية المؤهلة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

جراح بريطاني يجري عملية جراحية بسكين طعامه

صُدم جراحون في مستشفى بريطاني من زميلهم الذي استخدم سكين طعامه لشق صدر مصاب سكتة قلبية، مدعياً أنه لم يعثر على مشرط معقم، ما دفعهم لطلب التحقيق معه.

ونجا المريض في مستشفى مقاطعة رويال ساسكس في برايتون في ديسمبر (كانون الأول) 2023، لكن تقارير داخلية، قالت أن زملاء الجراح قالوا بأن تصرفه كان "مشكوكاً فيه".

وقالت مؤسسة مستشفيات جامعة ساسكس، إن المريض كان سيخضع لعملية جراحية طارئة، لكنه أصيب بسكتة قلبية قبل دخول غرفة العمليات، ما يعني أن التدخل المنقذ للحياة كان ضرورياً.
من جهتها، قالت كبيرة الأطباء في المؤسسة، البروفيسورة كاثرين أورش: "في ديسمبر (كانون الأول)2023، أصيب مريض كان ييخضع لعملية جراحية طارئة بسكتة قلبية قبل دخول غرفة العمليات، ولذلك احتاج إلى رعاية فورية إنقاذه".
وتابعت "نجا المريض بفضل تدخل الفريق الجراحي، ولكن كل من شارك في العملية أدرك أن الإجراءات التي اتخذت في تلك اللحظة كانت خارج الإطار الطبيعي، إذ تبيّن أن الجراح استخدم السكين الذي يستخدمه عادة لتقطيع الفاكهة في وجبة غدائه".

ووفقاً لصحيفة "مترو"، قال البروفيسور جرايم بوستون، الخبير في قضايا الإهمال الطبي والجراح الاستشاري السابق: "لقد فاجأني هذا الأمر وصدمني، أولاً، السكين غير معقمة. وثانياً، ليست أداة جراحية. وثالثاً، لا بد أن كل الأدوات كانت موجودة".

مقالات مشابهة

  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • أكثر من (5) آلاف متدرب متفوق في التدريب التقني لعام 1445هـ
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • أكثر من 5 آلاف متدرب متفوق في التدريب التقني لعام 1445هـ
  • جراح بريطاني يجري عملية جراحية بسكين طعامه
  • الداخلية: دخول أكثر من 5 آلاف لبناني للعراق خلال 10 أيام
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر
  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • الأنبا ميخائيل يلتقي مجمع كهنة الإيبارشية