البوابة:
2024-06-27@12:49:40 GMT

أسباب سيل اللعاب أثناء النوم

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

أسباب سيل اللعاب أثناء النوم

سيل اللعاب هي عملية تدفق اللعاب من الفم بشكل غير طبيعي وغزير، ويمكن أن يحدث سيلان اللعاب لأسباب مختلفة وفي مواقف مختلفة، وفيما يلي أسباب سيل اللعاب أثناء النوم:

اقرأ ايضاًمرض لايم: الأسباب، الأعراض، طرق العلاجأسباب سيل اللعاب أثناء النومانسداد جزئي لمجرى الهواء أثناء النوم مما يؤدي ذلك إلى فتح الفم وتسرب اللعاب.

اضطرابات الفم والبلع التي تؤثر على القدرة على التحكم في عملية البلع وإغلاق الفم يمكن أن تسبب سيلان اللعاب.القلق والتوتر اللواتي يؤثران على عمل الغدد اللعابية ويزيدان من إفراز اللعاب.تناول بعض الأدوية التي تسبب زيادة في إفراز اللعاب كآثار جانبية مثل بعض الأدوية المضادة للغثيان.وجود تهيج أو التهاب في اللثة واللسان أو أي مناطق أخرى في الفم قد يؤدي إلى زيادة في إفراز اللعاب.أسباب سيل اللعاب أثناء النوم الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية.التعرض للبرد أو الرطوبة في الأجواء الباردة أو الرطبة نتيجة لاستجابة الجسم لهذه الظروف.وإذا كان سيل اللعاب مستمرًا ومزعجًا فقد يكون من الجيد مراجعة طبيب الأسنان أو طبيبك الخاص لتقييم الحالة وتحديد السبب.أسباب نزول اللعاب أثناء النوم للكبارتراكم اللعاب أثناء النهار وعندما تكون الشخص في وضعية الاستلقاء أثناء النوم يمكن لللعاب أن يتدفق بسهولة خلال المساميات في الفم.التهيج في الفم مثل تناول الأطعمة الحارة أو الحمضية قبل النوم أو التدخين.اضطرابات في الفم والبلعوم قد تتسبب في زيادة إفراز اللعاب أثناء النوم. مثال على ذلك قد يكون التهاب اللثة أو التهاب اللعابيات.اضطرابات النوم مثل الشخير واضطرابات التنفس أثناء النوم مثل فقدان التنفس المؤقت قد تؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب، وذلك نتيجة للتغيرات في الأنماط التنفسية أثناء النوم.القلق والتوتر يعمل على زيادة إفراز اللعاب.تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على إفراز اللعاب مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطرابات العصبية قد تزيد من إفراز اللعاب.هل سيلان اللعاب أثناء النوم خطير؟

لا، سيلان اللعاب أثناء النوم في الغالب ليس أمرًا خطيرًا بحد ذاته، واللعاب هو سائل طبيعي يلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم وصحة الفم والأسنان، ولكن قد يشعر البعض بالازعاج أو الإحراج من سيلان النوم، وإذا كنت تعاني منها بشكل متكرر قد يؤثر على نوعية نومك أو حياتك اليومية فقد ترغب في مراجعة طبيبك لتقييم الوضع والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية أخرى.

تمارين لمنع سيلان اللعاب

ضع إصبعيك السبابة والوسطى بين شفتيك العلوية والسفلية.
قم بمحاولة الضغط برفق على الشفتين معًا.
يجب إجراء هذه التمارين بانتظام لتقوية العضلات المسؤولة عن غلق الفم.
حاول تحريك لسانك إلى الخلف وأعلى بقوة.
حاول ممارسة حركات متنوعة مع لسانك مثل تحريكه من جانب إلى جانب ومن الأمام إلى الخلف.
النوم على الجانب قد يقلل هذا من تسرب اللعاب.
تجنب تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة قبل النوم.
التقليل من تناول المشروبات الكحولية قبل النوم.
ممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل قبل النوم قد تساعد في تقليل إفراز اللعاب نتيجة للقلق.

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم عند الكبارتمارين التنفس فهي تساعد على تحسين التنفس من الأنف وزيادة التحكم في الشهيق والزفير.شرب الشاي الأخضر قبل النوم للتخلص من التوتر.شرب البابونخ لعلاج التوتر.تجنب تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة قبل النوم.تجنب التدخين.الابتعاد عن المشروبات الكحولية.العناية بصحة الفم والأسنان.تمارين لتقوية العضلاتعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم بالأعشابالزنجبيلالقرفةالقرنفلسيلان اللعاب أثناء النوم والسحر

سيلان اللعاب أثناء النوم والمعروف باسم "التخمة اللعابية" أو "التخمة اللعابية الليلية" وهو ظاهرة شائعة تحدث عندما يتدفق اللعاب من الفم أثناء النوم، وتحدث هذه الظاهرة عندما يصبح التحكم في العضلات التي تسيطر على اللعاب غير فعال أثناء النوم مما يؤدي إلى تجمع اللعاب في الفم وتسيل منه، ويمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل متعددة مثل وضعية النوم، ومشاكل في العضلات والأعصاب، وارتجاع المريء.

أما بالنسبة للسحر هو استخدام القوى الخارقة أو الروحانية لتحقيق تأثيرات أو نتائج تفوق القوانين الطبيعية، ويمكن أن يكون للسحر معانٍ إيجابية أو سلبية حسب السياق والهدف من وراءه.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اللعاب بعض الأدویة قبل النوم فی الفم

إقرأ أيضاً:

النوم مبكرًا

ربما الحسنة الوحيدة التى خرجنا بها من أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، ما نشر حول قرار الحكومة بإغلاق المحلات فى العاشرة مساءً، لتوفير الكهرباء.. واطلب من رئيس الوزراء مراجعة الأمر وتغلق المحلات فى الثامنة مساء وليس العاشرة.. وهى أفضل قرارات الدولة هذا العام شرط يتم تنفيذها بحزم ومراقبة شديدة، رغم أن صدوره يأتى كما هو واضح لحل أزمة وهو توفير البترول الذى يتم استهلاكه بسبب زيادة أحمال الكهرباء.. ولكن إغلاق المحلات التجارية مبكرًا هو منتهى الرقى والتحضر وأولى خطوات التنمية والتقدم، علاوة على الآثار الصحية الجيدة التى سوف تعود على المواطن من النوم مبكرًا.. وفى دول العالم المتحضر يتم تنفيذ الإغلاق المبكر للمحلات.. للأسف فى مصر اهم أسباب الأزمات الصحية وانتشار الأمراض هو السهر حيث لا تخلو الشوارع فى بلدنا من الحركة حتى قرب الفجر..

ولأن دول أوروبا والدول المتقدمة فى العالم أخذت من الإسلام الكثير ما دفعها إلى التقدم بينما نحن المسلمين فى العالم تركنا تعاليم الإسلام واخترنا العادات السيئة.. وفى الإسلام يبدأ اليوم من صلاة الفجر أى قبل شروق الشمس، لذلك فرض علينا تأدية صلاة الفجر قبل الشروق ويأثم من يصليها بعد الشروق.. وفى سورة يونس قال تعالى: هُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (67). لذلك حرص الإسلام على صحة المسلم والتى تبدأ من تنظيم نومه مبكرا واستيقاظه أيضا مبكرًا.. وهو ما يدفعنى أن أطالب الدولة اصدار قرارات أخرى أن يبدأ يوم الموظف من السابعة صباحًا أو السادسة لتتغير الساعة البيولوجية لدى الشعب وتتحسن الافئدة والعقول.. ولا أعتقد أن مثل هذا القرار ضار بالمواطن أو تعدى على راحته بل هو ضبط لصحته التى ادى انتهاك الفطرة فيها إلى تحويل الليل إلى نهار والنهار إلى ليل.. لقد محقت البركة وكثرة الأمراض واعتلت الأبدان بسبب السهر.. تخيل بلد يستيقظ أهله مبكرًا وينامون أيضا مبكرًا كيف يصبح إنتاجه وصحة أبنائه..

لقد فطرنا الله سبحانه وتعالى على الاستيقاظ المبكر حيث تستيقظ كل المخلوقات مبكرًا ويظل هذا البشرى نائمًا إلى ما بعد شروق الشمس لأنه أصر على التعدى على الفطرة والسهر إما على المقاهى أو فى المحلات وان جلس فى المنزل يسهر أمام الموبايل يقلب الفيديوهات وصفحات التواصل الاجتماعى أو ربما أمام التلفزيون يجلس بالساعات.. لقد أدرك الغرب مدى أهمية النوم المبكر والاستيقاظ المبكر فتجد الحياة والشوارع مزدحمة من السادسة صباحًا وتغلق المحلات فى الثامنة مساء.. نعم نريد تلك الحضارة وأن يبدأ العمل من السابعة صباحًا فى جميع المصالح الحكومية والمنشآت الخاصة والمحلات وان ينتهى اليوم بإغلاق كل شىء قبل الثامنة مساء وليس العاشرة.. أعتقد أن هذا التغيير سوف يصل بنا إلى منطقة أخرى من التحضير والنمو والصحة الجيدة. لذلك أطالب الحكومة أن توفر الكهرباء من خلال نوم المواطن وتترك مسألة قطع الكهرباء لما ينتج عنه من كوارث رفع درجة حرارة المواطن والتى ما زلت |أحذر منها.

 

مقالات مشابهة

  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • 9 نصائح سريعة لنوم أفضل للحفاظ على صحة القلب
  • أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت
  • النوم مبكرًا
  • أسباب زيادة إفراز الدموع وكيفية التعامل معها
  • ما أسباب زيادة إفراز الدموع؟
  • الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • مختص لـ «البلاد»: القيلولة ضرورية لتحقيق النوم الصحي
  • نصائح فعّالة للحفاظ على بياض الأسنان والابتسامة الجميلة
  • هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك