البوابة:
2024-09-30@22:31:23 GMT

فضل شهر صفر

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

فضل شهر صفر

فضل شهر صفر، شهر صفر هو ثاني شهور السنّة الهجرية، ومن أعظم الشهور وأفضلها، حيث يُشجع المسلمون على استغلال كل فرصة لزيادة العبادة والتقرب إلى الله فيها، وهو من أكثر الأشهر التي يستحب فيها التقرب إلى الله تعالى والدعاء وذلك بالأعمال الصالحة وفعل الخيرات، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كانوا يرون أن العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في الأرض ، ويجعلون المحرَّم صفراً، ويقولون : إذا برأ الدَّبر، وعفا الأثر، وانسلخ صفر: حلَّت العمرة لمن اعتمر.

اقرأ ايضاًدعاء دخول شهر صفرفضل شهر صفر

يُنصح بصيام أيام معينة في شهر صفر، وهي الأيام الثالثة والرابعة والخامسة من الشهر، وقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام هذه الأيام قال: "صوموا يوم عاشوراء، وخذلوا يوم الأربعاء، واتفقوا يوم الخميس، وصوموا ثلاثة أيام في كل شهر". (صحيح الترمذي)

ومن العادات المستحبة أن تقوم بزيارة قبور الأقرباء والأحباء في هذا الشهر والدعاء لهم والصلاة على أرواحهم، كما أن يُشجع المسلمون على زيادة الأعمال الصالحة والتوبة إلى الله.

ويعتبر شهر صفر أنسب الأقات لتكثيف الدعاء والاستغفار، والتوسل إلى الله بطلب الخير والرحمة والبركة، وللتأمل والتفكر في نعم الله وآياته، وفي طريقة تحقيق النجاح والتقدم في الحياة.

مكروهات شهر صفرالتلاعب فيهالتشاؤم منهخلق الله تعالى السنة وعدة شهورها اثنا عشر شهراً وقد جعل الله تعالى منها أربعةً حرم  حرَّم فيها القتال تعظيماً لشأنها ، وهذه الأشهر هي: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم ، ورجب .صفات مواليد شهر صفرعلاقات مواليد شهر صفر اغلبها سطحيةطبع مواليد شهر صفر ملول بالعلاقات الا من رحم ربيراعي مجاملاتاخر شيء يفكر فيه هو الحب.لماذا حذر الرسول من شهر صفر؟

من المنكرات التي ارتكبها العرب قديمًا في شهر صفر هو التشاؤم، حيث كانوا يعتقدون أن هذا الشهر هو شهر نزول المصائب وحلول المكاره، وقد كان المشركون يتشاءمون منه لأنهم يعودون فيه إلى السلب والنهب والغزو والقتل بعد الكف عنها في الأشهر الحرم، حتى إنه لا يتزوج من أراد الزواج في هذا الشهر لاعتقاده أنه لا يوفق.

لماذا سمي شهر صفر شهر النحس؟

سمي شهر صفر شهر النحس لأنه شهر صفر يأتي بعد ثلاثة أشهر من الأشهر الحرم والّتي كان يتوقّف فيها القتال، وبمجرد انتهائها، كانت نفوس النّاس تنقبض، بسبب أن شهر صفر سيأتي بالحرب الّتي تنغّص حياتهم، ولذلك راح البعض يتشاءم من شهر صفر.

دعاء شهر صفراللهم يا رب في شهر صفر نسألك الخير والصلاح والفلاح والبركة والثواب وأن يثبت أقدامنا وترزقنا السعادة وراحة البال.يارب يا الله أنك رحيم وغفور اللهم ارحمنا من عذاب القبر.. وسخر لنا من يوالينا الشهادة عند صعود الروح.اللهم في شهر صفر اغفر لنا الذنوب وكفر عن سيئاتنا وابعد عن شر الأيام.يارب ارحمنى برحمتك وقني عذاب القبر وجهنم وكفر عن سيئاتنايارب أنك الشديد القوي يا عزيز اكفنى شر خلقك.اللهم ارزقنا التوفيق وراحة البال والصلاح وحقق لنا كل الأماني وابعد عنا شر الأيام وخفايها.أجمل دعاء دخول شهر صفر اللهم أعوذ بالله من شر الزمان وأهله.يارب اللهم أعوذ بجلالك وجلال وجهك وكمال جلال قدسكاللهم لا إله أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ارحمني وكفر عن سيئاتنااللهم بحق هذه الأيام المفترجه أن ترزقنا راحة البال والطمأنينة.يارب ثبت إيمانا على الإسلام ولا تستبدلنا اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا يا كريم يا غفور يا رحيم.يارب ارزقنا التوفيق وراحة البال والعمل الصالح.. اللهم قنى عذاب القبر وارحمنا برحمتك الواسعة.اللهم اجبر خاطري وقني من شر هذا الشهر.اللهم أصرف عني شر شهر صفريارب في شهر صفر اختم لنا خير هذا الشهر بالخير والبركة والرزق.يارب في هذا الشهر المبارك بارك لي في صحتي وعافيتي ومدني بالعمر المديداللهم ارزقني السعادة وراحة البال وابعد عن شر هذا الشهر.اللهم بارك وصلي على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلاميارب قنى شر وبلاء هذا الشهر واجعل فيه الخير والبركة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فی شهر صفر هذا الشهر إلى الله

إقرأ أيضاً:

دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»

يتعرض لبنان إلى اعتداء عنيف من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي راح ضحيته آلاف من الشهداء والمدنيين، حيث تستمر إسرائيل في حصد أرواح الأبرياء في لبنان، في سلسلة الاعتداءات الأكثر عنفا في البلاد منذ حرب تموز 2006، ودعاء لأهل لبنان أحد صور التضامن مع الأهالي وسط ما يتعرضون له من هجوم عنيف من قبل العدو الصهيوني، وترصد «الوطن»، في السطور الآتية، عددا من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في الدعاء لأهل لبنان.

دعاء لأهل لبنان

وأوضحت الإفتاء أنه لا يوجد صيغة محددة في دعاء لأهل لبنان، لكن يستطيع المرء أن يدعوا في مثل هذه الأيام الصعبة التي تمر على أهالينا في البلاد العربية بأن يثبت الله أقدامهم، ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها: 

- اللهم إني استودعتك لبنان وأهلها، أمنها وأمانها، ليلها ونهارها، أرضها وسماءها، واسلامها، فأحفظها ربي من الطغاة وكل من يريد بها سوء، ومن تعدا عليك وعلى رسولك، وأرنا فيهم عجائب قدرتك.

- اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها وأطفالها وأموالها يا من لا تضيع عنده الودائع ياودود ياودود ياذى العرش المجيد يارب.

- اللهم آمنهم في وطنهم وأصلح أئمتهم وولاة أمورهم وأيد بالحق ولي أمرهم، ووفقه  لما فيه خير البلاد  ياذا الجلال والإكرام .

- اللهم من أراد بلبنان بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره وإجعل تدبيره تدميرًا ياسميع الدعاء.

- اللهم إحفظ بلادنا العربية من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار، اللهم إحفظ بلادنا من عث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين.

- اللهم بحق عزتك أرنا عجائب قدرتك انصرهم على الأعداء.

- اللهم لا تمر هذه الأيام إلا وقد فرجت عنهم بقدرتك يا قادر يا رحيم.

- اللهم عليك بأعدائك أعداء الدين، اللهم رد عنا كيدهم وقل حدهم وأزل دولتهم واذهب عن أرضك سلطانهم ولا تدع لهم سبيلاً على أحد من عبادك المؤمنين.

- اللهم عليك بأعدائك أعداء الدين اللهم رد عنا كيدهم وفل حدهم وأزل دولتهم وأذهب عن أرضك سلطانهم ولا تدع لهم سبيلاً على أحد من عبادك المؤمنين اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم.

- اللهم منزل الكتاب ومجرى السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم اللهم أنزل عليهم بأسك الذى لا يرد عن القوم المجرمين اللهم زلزل أقدامهم ونكس أعلامهم واذهب ريحهم اللهم آمين.

صيغ دعاء لأهل لبنان

ومن صيغ الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء لأهل لبنان:

-اللهم بسطوة جبروت قهرك، وبسرعة إغاثة نصرك، وبغيرتك لانتهاك حرماتك أنصرنا ووحد صفوفنا.

- اللهم بحمايتك لمن احتمى بآياتك نسالك يا الله يا الله يا الله يا سميع يا قريب يا مجيب يا سريع يا منتقم يا جبار.

- يا قهار يا شديد البطش يا عظيم القهر يا من لا يعجزه قهر الجبابرة ولا يعظم عليه هلاك المتمردين.

- اللهم بحق كهيعص أكفنا هم العدا ولقهم الردى وأجعلهم لكل حبيب فدا وسلط عليه عاجل النقمة في اليوم والغدا اللهم بدد شملهم اللهم فرق جمعهم اللهم قلل عددهم.

-اللهم أخرجهم عن دائرة الحلم واسلبهم مدد الإمهال وغل أيديهم إلى أعناقهم.

- اللهم أقهر قلوبهم ولا تبلغهم الآمال اللهم مزقهم كل ممزق مزقته لأعدائك إنتصارًا أنبيائك ورسلك. 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • وتلك الأيام : امامنا اشواط
  • وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • بعد العدوان الإسرائيلي المجرم.. لطيفة : "يارب ياقادر تحمي لبنان وشعبه"
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • الجيش الإسرائيلي: الأيام المقبلة ستكون صعبة
  • فنانو لبنان يدعمون وطنهم: «بلادنا بين يديك يارب»