اكتُشِفَ مذنب جديد في سماء مدينة كاكيغاوا في اليابان، ، وقد أُطلِقَ عليه اسم (C/2023 P1 نيشيمورا) تيمنًا بمكتشفه هيديو نيشيمورا. ومن المتوقع أن يُصبِح المذنب ساطعًا بما يكفي ليُرى بالعين المجردة ابتداءا من شهر سبتمبر المقبل.

يوجد المذنب حاليًا في كوكبة التؤامان في سماء الفجر، وقبل اكتشافه كان مخفيًّا في ضوء الشمس.

تُشير بعض التقديرات إلى أن اللمعان المرئي للمذنب حاليًا يبلغ (+10.4)، مما يعني أنه ضعيف ولا يمكن رؤيته بالعين المجرَّدة، ولكنه يمكن مُراقبته باستخدام تلسكوبات بقطر 6 بوصات أو أكبر.

بولوكس نجم ضخم برتقالي يظهر في السماء الآن لا تنظر إلى السماء.. ظاهرة ستحدث بعد يومين ستحول الليل إلى نهار

تُفيد التقديرات بأن المذنب يمتلك ذيلًا طويلاً، ومن المتوقَّع أن يستمر في السطوع ويزداد طول ذيله كلما اقتاقترب رَبَ من الشمس. وسيكون المذنب في ذروة سطوعه في منتصف شهر سبتمبر، عندما يكون على بُعد أقرب من الشمس والأرض.

أبرز المعلومات عن المذنب نيشيمورا

اجتاز المذنب نيشيمورا بالفعل مدار الأرض في 15-16 أغسطس 2023، عندما اقترَبَ من الشمس. 

يمكن لعشَّاق السماء مراقبة المذنب باستخدام تلسكوب صغير خلال الأيام المتبقية من شهر أغسطس. ويُفضَّل محاولة رؤيته الآن، لأنه قد لا يكون متماسكا عندما يقترب من الشمس، وذلك بسبب مروره من مسافةٍ قريبة جدًا منها.

 

سيمرُّ المذنب نيشيمورا بالقرب من الشمس عبر مدار عطارد. ولكن إذا نجا المذنب خلال شهر أغسطس، فمن المفترض أن يُرصَدَ باستخدام المنظار في بداية شهر سبتمبر.

 

 ومن المتوقَّع أن يكون أفضل فرصة لمشاهدة المذنب نيشيمورا بالمنظار في 10 سبتمبر، قبل حوالي 45 دقيقة من شروق الشمس، بشرطأن يكون السماء صافية وخالية من التلوث الضوئي.

 

وستكون مشاهدة المذنب نيشيمورا أكثر وضوحًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي، حيث يمكن رؤيته بعد غروب الشمس في 18 سبتمبر. ومن المتوقع أن يستمر المذنب في الظهور في السماء المسائية حتى نهاية شهر سبتمبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشمس والأرض الفجر التلوث الأرض شهر سبتمبر من الشمس

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد.. كل ما تريد معرفته عن حسن الخطيب

تؤدي الحكومة الجديدة، اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء بـ مقر رئاسة الجمهورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وظهر اسم الدكتور حسن الخطيب الذي تم ترشيحه لـ منصب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في الحكومة الجديدة لـ الدكتور مصطفى مدبولي.

من هو كريم بدوي وزير البترول الجديد ؟

 

من هو حسن الخطيب وزيرا للاستثمار وقطاع التجارة الخارجية

 يشغل حسن الخطيب، منصب عضو مجلس إدارة البنك المركزى حتى تاريخه كما شغل عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، في الفترة من 2019 إلى 2023، ومنصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في الفترة من 2014 حتى 2023، حيث كان مشرفًا على جميع الاستثمارات المباشرة للبنك وصناديق الاستثمار المباشر على مستوى جميع البلدان التي يعمل بها، والبالغ عددها 38 دولة بإجمالي محفظة استثمارية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار، وشغل منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك من يونيو 2012 حتى مارس 2014.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية من يونيو 2011 وحتى يونيو 2012، وشركة فندق أوبروي سهل حشيش، والشركة السياحية المصرية، وتولى مناصب قيادية بمجموعة كارلايل، وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدر أصوله بنحو 550 مليون دولار، خلال الفترة من 2007 إلى يونيو 2011، منها منصب كبير مستشاري المجموعة، والمدير التنفيذي، حيث أشرف على الاستثمارات في شمال إفريقيا وتركيا ومجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى كونه عضوًا في لجنة الاستثمار للصندوق. وتولى الخطيب، رئاسة مجلس إدارة شركة وادي النيل للأسمنت (2006-2007)، وكان الشريك الإداري في كل من المجموعة المالية هيرميس للاستثمار المباشر (2003-2006) وشركة التجاري الدولي للاستثمار (CIIC) في الفترة من 2001-2003، وتولى منصب المدير التنفيذي في كل من شركة العبور للصناعات المعدنية (2000-2001)، وشركة الأهلي للتنمية والاستثمار (ADI) (2001-1995).

ويعد  مؤسس وعضو مجلس أمناء اللجنة التنفيذية لمؤسسة مصر الخير، وسبق أن تولى رئاسة مجلسي إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، والجمعية المصرية لشباب الأعمال، إلى جانب عضويته في مجالس إدارات المركز المصري للدراسات الاقتصادية، والمجلس المصري للتنافسية، والغرفة التجارية الأمريكية .

مقالات مشابهة

  • عاجل-كل ما تريد معرفته عن التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد.. كل ما تريد معرفته عن حسن الخطيب
  • وزير المالية في الحكومة الجديدة.. كل ما تريد معرفته عن أحمد كوجك
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • كل ما تريد معرفته عن علاء فاروق وزير الزراعة الجديد
  • التشكيل الوزاري 2024.. كل ما تريد معرفته عن حكومة مدبولي الجديدة
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • يبدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن قرار غلق المحلات 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة