موقع 24:
2024-09-29@10:24:36 GMT

رحيل عالم الاجتماع الأمريكي هاورد بيكر

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

رحيل عالم الاجتماع الأمريكي هاورد بيكر

عن عمر يناهز 95 عاماً، توفي الأمريكي هاورد بيكر، المتخصص في علم الاجتماع الحديث والمعروف بتحليله المبتكر في شأن الانحراف، بحسب ما أعلنت زوجته، أمس الخميس، وقالت المصورة ديان هاغامان "توفي هاوي بسلام داخل منزله في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا".

وفي عمله الأكثر شهرة "آوتسايدرز" (1963)، أعاد هاورد تعريف الانحراف كنتيجة للتفاعلات الاجتماعية، إذ ليست أفعال الفرد بحد ذاتها ما تصنّفه على أنه عاصٍ بل نظرة الآخرين.


الموسيقى في حياة بيكر

وأدرك بيكر الذي أكمل دراسته في شيكاغو، أنه يستطيع في الوقت نفسه العمل كباحث والتزام المجال الموسيقي. وكانت نوادي الجاز مجال دراسته الأول.

وتوصّل من خلال الملاحظات التي استخلصها في مجال موسيقى الجاز، إلى تحليل يتمثل في أنّ الأفراد الذين يُنظر إليهم على أنهم غير مندمجين بصورة كبيرة في المجتمع هم في الواقع مندمجون جداً في مجموعتهم الفرعية المنتمين إليها.

ومع أنه كان أستاذاً في جامعة نورث وسترن الشهيرة قرب شيكاغو، فإن أعماله كانت تحظى باهتمام تحديداً في فرنسا التي كان يزورها باستمرار خلال مراحل حياته الأخيرة.
وكتبت الرابطة الفرنسية لعلم الاجتماع عبر موقع "إكس" تويتر سابقاً،  "غادرنا عالم اجتماع عظيم جداً".

Un très grand sociologue nous quitte. Bye Howard S. Becker (1928-2023) pic.twitter.com/hM6Alyn9kE

— Association Française de Sociologie (@afs_socio) August 17, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أمريكا علم الاجتماع

إقرأ أيضاً:

محمد عبدالسلام: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة

وقال محمد عبدالسلام في تغريدة له عبر موقع "إكس"، "نتقدم إلى أمة حزب الله وحركات التحرر في العالم بعظيم المواساة على هذه الخسارة الفادحة برحيل القائد العظيم السيد حسن نصرالله وقد نال ما تمناه وسام الشهادة بعد عقود من الزمن مجاهداً مقداماً قل نظيره في التاريخ المعاصر".

وأضاف "وببركة قيادته الحكيمة لحقت بإسرائيل والمستكبرين هزائم متتالية، ودماؤه ستكون لعنة تطارد الكيان الصهيوني حتى اقتلاعه".

وتابع محمد عبدالسلام "ومن قائد فذ لأعظم حركة تحرر في العالم إلى قائد الشهداء على طريق القدس، إلى عائلته الشريفة وشعبه ومقاومته وأمته إنه طريق الجهاد يكرم الله عباده المخلصين بالنصر أو الشهادة وكلاهما نصر".

وأشار إلى أن السيد حسن نصرالله ما عرفت معه الأمة إلا الانتصارات وختم حياته الجهادية بنصر الشهادة .. مضيفاً "إن لوعة فراقه لن تفت من عضد إخوانه من بعده، بل تمنحهم قوة إلى قوتهم ليواصلوا طريق المقاومة والجهاد حتى النصر".

مقالات مشابهة

  • مأساة أم بريطانية توفي ابنها منذ 27 عاما.. تنتظر دفن خلايا جلده الشهر المقبل
  • سقط على أرض الملعب.. رحيل لاعب أرسنال السابق عن 46 عاما
  • عبدالسلام: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة
  • محللون: إلى أين تتجه الأوضاع بلبنان بعد رحيل نصر الله؟
  • محمد عبدالسلام: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة
  • حماس تعلن التضامن مع حزب الله بعد رحيل أمينه العام: طوفان الأقصى مستمرة
  • لحمايتهم من الانحراف.. ما العمر المناسب للحديث مع الأطفال عن الثقافة الجنسية؟
  • عالمٌ فى رحاب الإبداع
  • نقابة المعلمين تنعى مدير مدرسة توفي بأزمة قلبية في شربين
  • المعلمين تنعي مدير مدرسة توفي بأزمة قلبية أثناء اليوم الدراسي بالمنصورة