منذ أول عهدي بالقراءة، وبالكتابة لاحقا (بالطبع بعد فترة طويلة)، تملكني سؤال دائم، حول الأسباب الغامضة التي تدفع البشر -البالغين وغير البالغين، السعداء أم التعساء- فـي كثير من الأحيان، إلى القراءة (أو عدمها أيضا) والكتابة (أو عدمها بالطبع أيضا).
كانت رؤية الأشخاص المنغمسين فـي نصّ ما، أكانوا يضحكون أم يبكون، أو حتى يبكون من الضحك أثناء القراءة، تثيرني فعلا وتجعلني أتساءل عمّا يمكن له أن يكون -فـي ذلك الأمر- غريبا وأكثر جاذبية؟ أي عالم هو عالم الحروف هذا الذي يتملك الشخص الذي يتردد عليه، ليجذبه بقوة ويجعله ينغمس فـيه إلى درجة أنه لا يعد يرى شيئا حوله؟
فالتساؤل عمّا إذا كان الأدب بمثابة علاج ما، فهذا يعني تساؤلا (شكوكيا!) حول تاريخ حضارتنا وحلقاتها وانعطافاتها، وحتى دينيا (اقرأ باسم ربك الذي خلق.
ومع ذلك فقد أثبت التاريخ، بعد أكثر من خمسة وعشرين قرنا، قوة الكلمة المكتوبة. فالكتابة حارسة الذاكرة، وهي أضواؤها كما ترحلاتها، إذ إنها تتبع وتشهد على الأوهام البشرية، على خيالات الناس، على أخطائهم، على تطلعاتهم الباطلة أو المجنونة، على رغباتهم، على معتقداتهم، على أهوائهم، على عواطفهم.
من المثير للفزع أن تمثيلاتهم للعالم تلتقط أحيانًا حقيقة عميقة تتجاوز الزمن لتغذي الأعمال اللاحقة. تشهد الكتابة أيضا على «عبقريتهم»، واكتشافاتهم، ورغبتهم فـي السلطة، وغطرستهم وعدم وعيهم، وتساؤلاتهم التي لا تكلّ وعدم ثقتهم فـي مواجهة اللغة التي، بينما هي تخونهم، تكشفهم لأنفسهم وللآخرين. كذلك نجدها -الكتابة- تقدم أخيرا، وصفا لتجاربهم، ما يسمح للجميع بالتعرف على أنفسهم أو أن يكتشفوها، وأن يواجهوا جهلهم، وأن يرتووا من الفكر الإبداعي، لتغيير أنفسهم ببطء.
الكتابة، مرآة الإنسانية، هي المكان الذي يتم فـيه التعبير عن جميع عائلات الروح وما يسمى عادة بالوعي العالمي وقدرة هذا الوعي على خلق نفسه، والتطور وتغيير العالم وهو يتحدث. فهي تسجل كلّ التقدم البشري، كل التراجعات، كل التردد، كل الأوهام، كل الجنون، كل الإنجازات، كل التحولات، كل شيء كتب هناك. فمن دون كتابة، فـي الواقع، لن تكون هناك حضارة ممكنة، ولا علم ممكن، ولا ذاكرة ممكنة، ولا وعي ممكن بالزمن التاريخي، ولا إمكانية انتقال إلى ما بعد الموت، وبالتالي لا تطور، فربما يكون الشيء الوحيد الذي يميز البشر عن الحيوانات هو هذا الأمر فقط، قدرتهم على التطور مع تطوير وعيهم النقدي من خلال الاتصال بالنصوص والكتابة، خطوة بخطوة، كلمة بكلمة، لأن تقدم هذا الوعي اليائس، يفقد نفسه فـي العدم الذي خرج منه بأعجوبة، بقوة الرغبة وحدها.
الكتاب ينفتح على العالم، والعقل الذي يدخل من النافذة يخلق مساحة يعبر فـيها الصوت. كثيرا ما نقول عن الكاتب أن لديه «فضاء»، «عالما».
ألا يعني هذا أن هناك شيئًا كونيا، ربما، على الأقل؟ فـي الواقع، يجذب النص، من خلال تأثير المرآة الغريبة (إلى حدّ ما)، القراء الذين يتعرفون على أنفسهم فـيه. لديهم شعور بأن هناك من يتحدث معهم عنهم (وهو ما يحبونه أحيانًا، ولكن ليس دائمًا). ثمة خطوة تُتخذ حين ينتقل الكلام إلى الكتابة، ومن ثم إلى النشر. فالكاتب -سواء كان شاعراً أو مفكراً، لا يستبعد أحدهما الآخر- يفضح نفسه ولكنه يخاطب القارئ أيضاً من دون أن يعرف من سيقرأه. إنه يخاطر بشيء لم يكن يعرف عنه شيئًا فـي البداية. قد لا يشكل ذلك كل شيء، فـيما لو أردنا أن نكون صادقين.
لأن الكاتب إذا ما قام بعملية النشر، فذلك أيضًا لأن الأدب بدأ بتعديل حياته. فهو يعلم أن كتابًا واحدًا فقط يمكنه أحيانًا أن يغير الحياة، ويغير النظرة، ويفتح الآفاق، ويحشد الطاقات المجهولة، ويؤثر فـي اتجاه خطوات الإنسان. ربما يريد ببساطة أن يكون هذه القناة التي تمرّ وتعبر باتجاه الآخرين، بطريقته الخاصة. وذلك لأن القراءة، مهما بدت منعزلة، تجلب اللقاءات.
من خلال الهروب من الحياة اليومية، أحيانًا نجد أنفسنا هناك... لنخرج مختلفـين، ومغتنين، ومُنطلقين من جديد فـي طاقتنا الإبداعية.
أعود وأطرح السؤال: هل الأدب (الكتابة) هو علاج أم سمّ؟ قد يثير السؤال مفاجأة ما. من الذي يسمم نفسه من أجل المتعة؟ سنقول المخدرات أيضًا. هل ذلك لكي ننام أم لكي نستيقظ؟ هل لكي نشعر بالاطمئنان؟ بالقلق؟ بالانزعاج؟ لنطرح تساؤلا؟ صحيح أنه لا يوجد علاج حقيقي غير ضار.
الدواء ليس منتجا استهلاكيا. إنه منتج فعّال، يعدل الجسد، ويمكنه أيضًا التأثير على العقل وربما على الجسد، إذ إن كل اللغة جزء منه. حتى أن هناك أدوية تهدف إلى إسكات الانزعاج. ففـي حين أن الإنسانية عاشت قرونًا بدون مضادات الاكتئاب، أصبحت هذه المنتجات جذابة للغاية لدرجة أن الطب المعاصر يستخدمها كما لو أنه سيشفـي مرضاه. هل فعلا هي أدوية للشفاء أم لإسكاتهم عن القول (وربما الكتابة؟).
وعلى العكس من ذلك، هناك أيضًا تخصصات خالية من أي جزئيات نشطة، ولا يمكن التعامل معها إلا باسمها، وهو ما قد يرضي بشكل من الأشكال. لذا هل الأدب دواء وهمي؟ هل أنه الدواء الأكثر فعالية على الإطلاق؟ قد يتوجب علينا لاحقا أن نسأل أنفسنا عمّا يعالجه ومن يعالجه. الكاتب أم القارئ؟ أمن المحتمل أن يجتمع الاثنان فـي مكان لا يعرفه سوى عدد قليل من الآخرين؟ ... للحديث صلة.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: أحیان ا
إقرأ أيضاً:
“الأدب السوداني في زمن الحرب” في العدد الجديد من مجلة “مصر المحروسة”
صدر العدد الأسبوعي الجديد من المجلة الثقافية الإلكترونية “مصر المحروسة”، المعنية بالآداب والفنون، وتصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان.
في مقال رئيس التحرير تقدم د. هويدا صالح، ترجمة لمقال سارة شافي، عن رواية سلمان رشدي الجديدة “مدينة النصر” تلك الرواية التي تعد بمثابة ملحمة تجمع بين الواقعية والفانتازيا، كونها مفعمة بالمغامرات والصراعات الهزلية، وتتمتع بقوة السرد.
تطرح الرواية قصة خيالية مستوحاة من شعر سنسكريتي، حول امرأة من الهند، تعاني من تهديدات المجتمع الذكوري خلال القرن الرابع عشر.
وتتنوع أبواب وموضوعات المجلة الثقافية المقدمة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ففي باب “ملفات وقضايا” يطرح الكاتب مصطفى عمار ملفا خاصا يناقش خلاله التأثيرات والتحديات التي واجهت الأدب السوداني في زمن الحرب، والتي أثرت بشكل كبير على الكتّاب السودانيين، مع توضيح كيف استخدم الأدب السوداني كأداة للثورة والتحريض ضد الحكومات الاستعمارية والديكتاتورية، وكيف يمكن أن يسهم في عملية التعافي بعد الحرب.
وفي باب “بوابات الوطن” تقدم هبة أحمد معوض قراءة في كتاب “أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي”، للكاتب كريم جمال، والذي يرصد من خلاله تفاصيل حملة سيدة الغناء العربي لمساندة الجيش المصري لتجاوز الهزيمة عقب حرب 1967، وكذلك أعمالها الفنية التي لمست الوجدان لا العقل، وحفلاتها التي وجهت إيرادها للمجهود الحربي.
وفي باب “آثار” يكتب الدكتور حسين عبد البصير عن معركة استعادة الآثار المصرية المسروقة للحفاظ على هوية مصر الثقافية، موضحا أنها ليست مجرد مقتنيات مادية، بل قطع من تاريخ وحضارة تمتد لآلاف السنين وتشكّل جزءا هاما من تراثها العريق.
ويضم عدد المجلة التابعة للإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، برئاسة د. إسلام زكي، عدة أبواب أخرى منها باب “مسرح” ويرصد خلاله جمال الفيشاوي تفاصيل العرض المسرحي “الزائر” تأليف الكاتب اللبناني بول شاوول، وإخراج جاسمين أحمد، والذي قدم على خشبة مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، وتدور أحداثه خلال فترة الحرب الأهلية في لبنان، حول أخر ساعة من حياة شخص عاش تجربة حياتية قاسية فقرر الانتحار.
وفي باب “رواية” يكتب أشرف قاسم هذا الأسبوع “روحانية الشرق في مواجهة مادية الغرب الحاكمة” من خلال مناقشة رواية “مهنة سرية” للروائي محمد بركة التي يجمع خلالها ما بين الحداثة والتراث وقوة المتن، ويتضح ذلك من خلال الأحداث التي تظهر بها شخصيات عنترة بن شداد، طرفة بن العبد، أبا العلاء المعري، أبا نواس، ويزيد بن معاوية عبر فصول الرواية، من أجل الحفاظ على الهوية.
أما في باب “خواطر وآراء” تواصل الكاتبة أمل زيادة رحلتها إلى “الكوكب تاني” التي تطرح خلالها قضايا اجتماعية يومية تناقش فيها القارئ، من أجل وضع حلول يمكن من خلالها الهروب من مأساوية الواقع.
صدى البلد
إنضم لقناة النيلين على واتساب