أكد الكاتب والباحث السعودي حسن المصطفى، أن سياسة السعودية الخارجية في تعاملها مع إيران ومختلف القضايا متوازنة.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «الحدث» أن المملكة ليست بالمستعجلة أو البطيئة في علاقاتها مع إيران، مشددًا على أن الرياض جادة في حل أزمات اليمن بالطرق الدبلوماسية.

ولفت المصطفى إلى عدم وجود ملفات شائكة بين المملكة وإيران، أكثر ما هي ملفات تحتاج إلى حل مستمر مثل الملف اليمني وملف الأمن في الخليج والحدود الخليجية المتعلقة بآبار النفط والغاز.

وأشار إلى أن كافة الأطراف سعت إلى حل دبلوماسي لملف حقل الدرة، دون تصعيد سياسي أو إعلامي أو أمني؛ لأن جميع الأطراف تعلم أن الحل الأمثل من خلال طاولة المفاوضات.

وأضاف المصطفى أن رؤية المملكة 2030 تحتاج إلى الاستقرار والحوار لتحقيق أهدافها، وذلك لا يعني أن المملكة ستساوم على حقوقها أو تتنازل عن مصالحها الوطنية، ولكن هناك علاقة مختلفة مع إيران وهناك مسعى لتجعل من إيران جزء من أمن المنطقة.

وأوضح الباحث السياسي أن البناء على المشتركات وتحديدا فيما يتعلق بالمصالح الاقتصادية والتجارية سيمهد مستقبلًا لبناء ثقة أوسع مع الجانب الإيراني.

وكان الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، قد استقبل أمس الخميس، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مقر الخارجية بالرياض، وذلك في أول زيارة رسمية لوزير الخارجية الإيراني للمملكة.

الكاتب والباحث السعودي حسن المصطفى: سياسة #السعودية الخارجية في تعاملها مع #إيران ومختلف القضايا متوازنة.. و #الرياض جادة في حل أزمات #اليمن بالطرق الدبلوماسية#الحدث pic.twitter.com/frI9RE5hrS

— ا لـحـدث (@AlHadath) August 18, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مع إیران

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي: علاقة مصر مع إيران وإسرائيل وحزب الله تحتاج مراجعة

كتب- محمد أبو بكر:

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعدد من القامات الفكرية لمناقشة القضايا الحيوية التي تشغل الساحة السياسية والاجتماعية في مصر.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، أن السياسة الخارجية المصرية تُعتبر واحدة من أفضل إيجابيات الدولة، مشيرًا إلى قدرة مصر على البقاء بعيدًا عن الصراعات.

ونوه الفقي بأن العلاقات مع إيران وإسرائيل وحزب الله تحتاج إلى مراجعة، حيث قال: "إيران لديها أجندة فارسية، وإسرائيل هي إسرائيل بكل جرائمها التي يعترف بها الغرب نفسه، فالعالم كله يدين إسرائيل".

واعتبر أن العلاقة مع المقاومة الفلسطينية بشقيها بحاجة أيضًا للمراجعة، وكذلك العلاقة مع حزب الله، التي تتسم بحساسيات تاريخية.

وقال: "الدولة المصرية هي الأكبر سكانًا والأقوى جيشًا، فمصر لا تزال حتى الآن الدولة الشريفة القوية القادرة على مواجهة الصعاب ولا تنظر إلى صغار الأمور".

وأشار الفقي إلى أهمية بناء الداخل، مشيدًا بحرص واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة الأحداث الخارجية، حيث أشار إلى أن التحالفات في العالم قد تغيرت فعليًا.

وفي تعليقه على ارتفاع الأسعار، أوضح الفقي أن البعض يفسر ذلك برفض السياسات، مشددًا على أن هذه الارتفاعات لا تعكس بالضرورة التقدم أو التخلف لدى الدول.

كما استنكر الفقي الموقف الأحادي لإثيوبيا فيما يتعلق بمليء سد النهضة، قائلًا: "هناك مكتوب سوف نورثه للأجيال القادمة عن سد النهضة، فالرضوخ لهذا الوضع سيفتح الباب لافتتاح أكثر من سد".

مقالات مشابهة

  • استطلاع محلي: 40% يرون سياسة تركيا الخارجية “غير ناجحة”
  • وزير الخارجية: نؤكد أهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية
  • باحث سياسي: جيوش ومليشيات تستعد للحرب الإقليمية في الشرق الأوسط
  • مصطفى الفقي: علاقة مصر مع إيران وإسرائيل وحزب الله تحتاج مراجعة
  • باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل
  • «المستقلين الجدد» يرحب بإعلان القضايا الإقليمية أولوية على أجندة الحوار الوطني
  • «المستقلين الجدد» يرحب باعتبار القضايا الإقليمية أولوية على أجندة الحوار الوطني
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.
  • الحوار الوطني: جلسة عاجلة السبت المقبل لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة تجاه مايجري في المنطقة