٢٦ سبتمبر نت:
2024-06-27@12:46:44 GMT

الكشف عن حجم قضايا الفساد في 1444هـ

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

الكشف عن حجم قضايا الفساد في 1444هـ


وكشف رئيس هيئة مكافحة الفساد القاضي مجاهد احمد عبدالله أن أكثر من 5200 قضية من قضايا الدولة باتت منظورة أمام نيابات الأموال العامة حتى نهاية عام 1444هـ أنجزت منها أكثر من 1600 قضية.
وقال القاضي مجاهد "أعددنا مشاريع تعديلات لخمسة من قوانين الرقابة ومكافحة الفساد ولائحتين في مكافحة الفساد والذمة المالية".


مؤكداً أن بعض جهات العمل الرقابي تفتقر إلى متطلبات الأتمتة والربط الشبكي وضمن خطة هذا العام سنعمل على الربط مع غالبية جهات القطاع.
مضيفاً أن الهيئة تعمل على تفعيل دور الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات بشكل أسبوعي كونها أحد أجنحة قطاع الرقابة ومكافحة الفساد.
مشيراً أن هناك حجز أموال وعدد من الإجراءات الرادعة في التعامل مع من يثبت فسادهم، لافتاً إلى أنه تم ضبط الكثير من قضايا الفساد في عمل المنظمات الدولية وفي مقدمتها ما يتعلق بالعمل في قطاعي الصحة والمياه.
لافتاً الى أن هيئة مكافحة الفساد تمكنت من إيجاد آلية لتعقب عمل المنظمات الدولية والمحلية العاملة في الشأن الإنساني وستكون ذات أثر فعال للحد من التلاعب.
منوهاً الى ان الهيئة تمكنت من ضبط تلاعب شركات الاتصالات الأجنبية وصدرت أحكام قضائية بشأنها بأكثر من 72 مليون دولار والإجراءات سارية لتنفيذ الأحكام".
وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد "إستقطبنا العشرات من الكوادر القضائية والفنية لرفع مستوى الأداء في هيئة مكافحة الفساد خصوصا ما يتعلق بالتحقيق والتحري، مضيفاً أن النص القانوني الذي يعيق مكافحة الفساد في أوساط شاغلي الوظائف العليا موجود في قلب الدستور النافذ.
كما أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد أن الرئيس المشاط منحنا الإذن بالتحقيق مع أيٍ من شاغلي الوظائف العليا بشبهة فساد أو تتم إقالة المسؤول المتهم ومن ثم يتم التحقيق معه وإحالته إلى النيابة.
وأضاف أنه في عام 1444هـ كان عدد إقرار الذمة المالية أكثر من 2870 إقرار من شاغلي الوظائف العليا والإدارية والمالية، مشيراً أنه خلال عام 1444هـ كان لدينا أكثر من 500 حالة اشتباه بفساد تم التحري عنها من المشمولين بقانون إقرار الذمة المالية.
المسيرة

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: هیئة مکافحة الفساد أکثر من

إقرأ أيضاً:

"قضايا الدولة" تكرّم أعضاءها الذين اكتمل عطاؤهم وعلى رأسهم رئيس الهيئة (صور)

انعقد أمس الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2024 بنادي مستشاري قضايا الدولة النهري، بأبو الفدا ـ بالزمالك، حفل "يوم الوفاء" لتكريم المستشارين الذين اكتمل عطاؤهم ببلوغهم سن السبعين عامًا، وعلى رأسهم المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس هيئة قضايا الدولة الذي سيبلغ هذه السن في 15 من شهر أغسطس القادم 2024، وعدد 17 نائبًا لرئيس الهيئة،

وهم المستشارون:

المستشار احمد حسين عرفه على- المستشار- جمال عبد الرازق ابراهيم بخيت- المستشار- مصطفى عراقى مصطفى ابو العنين- المستشار جمعه ابراهيم محمد حموده- المستشار فاطمه عوض مرسى العايدى- المستشار محمد ابو المواهب محمد ابو الحسن- المستشار محمد علوى على علوى الجزار- المستشار سيد زكى نبوى سكر- المستشار عادل الوردانى السيد البسيونى- المستشار جمال الدين مصطفى ياسين خلف الله- المستشار عبد الله البربرى على محمود- المستشار هناء السيد السيد الخشن- المستشار محمود احمد احمد احمد موسى- المستشار وفيق عبد الراضى حسن احمد المستشار نشوى احمد ابراهيم- المستشار توفيق عبد الحميد السيد عبد الوهاب- المستشار محمد عصام حسن سليمان.

كما كرم المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس قضايا الدولة أسماء عدد 13 من السادة المستشارين الذين وافتهم المنية منذ عام 2023 حتى الآن، وهم المستشارون:

المستشار محمد محمد عبد الجواد بخارينى نائب رئيس- المستشار عبد النبى صلاح محمد محمد مطر نائب رئيس - المستشار محمد مصطفى عبد العزيز اسماعيل نائب رئيس-المستشار احمد ابراهيم على شاور نائب رئيس-

المستشار احمد صلاح احمد محمد نائب رئيس-المستشار سلامه امبابى احمد محمد دياب نائب رئيس-المستشار د.عصام احمد عطيه البهجى نائب رئيس- المستشار سعد سيد احمد سيد احمد نشوان نائب رئيس- المستشار سمير شبل محمد حجازى نائب رئيس- المستشار صلاح الدين عبد العزيز على نائب رئيس- المستشار سامح جمال عبده مراد مستشار- المستشار اسلام شعبان سليمان جاد مستشار م ب- هدى عبد الرحمن عبد الكريم حسانين مندوب.

بدأ الحفل بتلاوة بعض آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى المستشار رئيس الهيئة كلمة في بدايه الحفل استهلّها بطلب من الحضور الوقوف دقيقة حدادا على أرواح من وافتهم المنية من المستشارين منذ عام ٢٠٢٣ حتى الآن، ثم شكر الحضور على هذا التكريم وتقدير جهود شيوخ الهيئة القضائية الذين اكتمل عطاؤهم ببلوغ سن المعاش.

الجدير بالذكر أنه تم تسليم المستشارين المكرمين شهادة تقدير ودرع الهيئة تقديراً لما قدموه من خدمات جليلة في خدمة الوطن والدفاع عن مقدراته والمال العام.

حضر الحفل السادة نواب رئيس الهيئة: أعضاء المجلس الأعلى.والمستشار خالد زين الدين رئيس مجلس إدارة نادي مستشاري قضايا الدولة. والمستشار عبد العال جرنة رئيس التفتيش الفني. والمستشار محمد حسن الأمين العام. والمستشار هاني محمد على رئيس المكتب الفني.

والمستشارون الأمناء العامون المساعدون:

المستشار دكتور فوزي شادي، والمستشار دكتور محمود عرفات، والمستشار وليد عناني، ولفيف من السادة مستشاري الهيئة وأسر المستشارين المنتقلين إلى رحمة الله تعالى.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ السيسي بذكري ثورة 30 يونيو
  • محافظ أسوان: مجمع النيابات الجديد أحد صروح العدالة في منع ومكافحة الفساد
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكري ثورة 30 يونيو
  • قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي بذكري ثورة 30 يونيو المجيدة
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بـ ذكرى 30 يونيو
  • مدعي عام النزاهة يصدر قراراً بالحجز التحفظي على أموال محل صرافة
  • رئيس "قضايا الدولة" يكرم الرواد لبلوغهم السن القانونية
  • "قضايا الدولة" تكرّم أعضاءها الذين اكتمل عطاؤهم وعلى رأسهم رئيس الهيئة (صور)
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد