يُدرك "حزب الله" إشتداد المعارضة المسيحيّة ضدّ سلاحه، فأعاد بناء قنوات التواصل مع "التيّار الوطنيّ الحرّ" والنائب جبران باسيل، وهو لا يزال يتمسّك بإيصال سليمان فرنجيّة إلى بعبدا، كي يضمن الغطاء المسيحيّ لـ"المقاومة"، ولأعمالها العسكريّة. وبعد حوالى 10 أشهرٍ من الفراغ، يستمرّ "الثنائيّ الشيعيّ" اللعب على عامل الوقت، كيّ يقتنع بعض الأفرقاء أخيراً بانتخاب رئيس "المردة"، رافضاً في الوقت عينه السير بشخصيّة توافقيّة، رغم مناداته بالحوار، وبضرورة التوافق بين الجميع.


 
وقد أتت حادثة "كوع الكحالة" التي شهدت تبادلاً لإطلاق النار بين عناصر من "حزب الله" وآخرين من المنطقة، وسقوط قتيلين من كلا الطرفين، وما رافقها من غضب من قبل مناصري "القوّات اللبنانيّة" و"الكتائب" وأهالي البلدة، ليدفع حارة حريك إلى التشدّد أكثر في انتخاب فرنجيّة. وفي هذا السيّاق، فإنّه من المنتظر بحسب مراقبين، أنّ يقبل "الحزب" بشروط باسيل، لأنّ هذا الأمر سيحسم خيار تكتّل "لبنان القويّ" بالإقتراع لفرنجيّة، وهكذا يكون قد ضمن غطاءً سياسيّاً مسيحيّاً لسلاحه، يتمثل بدعمٍ نيابيّ من قبل "الوطنيّ الحرّ"، والرئيس المسيحيّ.
 
ويقول المراقبون إنّه بعد الذي حصل في الكحالة، فإنّ موافقة "حزب الله" على رئيسٍ وسطيّ لم تعدّ واردة، وقد تأكّد بعد الحادثة الأخيرة، وما سبقها في الطيونة، أنّه بحاجة فقط لشخصيّة تحفظ "ظهر المقاومة"، ولا أحد حاليّاً غير فرنجيّة قادر على لعب هذا الدور. ويعني هذا الواقع أنّ على "حركة أمل" ليس فقط الترحيب بالتقارب بين حليفها الشيعيّ و"التيّار"، وإنّما العمل والمساهمة في تطبيق الشروط التي طرحها النائب جبران باسيل قبل أيلول، موعد قدوم جان إيف لودريان إلى لبنان، موفداً من الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون.
 
ومن شأن توصّل "الثنائيّ الشيعيّ" و"التيّار" لمرشّحٍ مشتركٍ، أنّ يُعزّز موقفهما الرئاسيّ تجاه باريس، والدول الأخرى المعنيّة بلبنان، فلم يتبقَ أمام "حزب الله" و"أمل" سوى التفاوض مع باسيل لانتخاب فرنجيّة بأكثريّة 65 صوتاً.
 
وهنا تجدر الإشارة أيضاً، إلى أنّ "حزب الله" لديه من يدعمه في الشارع السنيّ، بعدما حصّل مواقع نيابيّة مهمّة بعد عزوف "تيّار المستقبل" عن خوض الإنتخابات، إضافة إلى أنّ أغلبيّة الشيعة يُؤيّدونه، كما أنّ لديه حلفاء دروز، يتمثلون برئيس الحزب "الديمقراطي اللبنانيّ" طلال ارسلان، ورئيس حزب "التوحيد العربيّ" وئام وهاب. وبعد خلافه مع "الوطنيّ الحرّ"، فإنّ "الحزب" كان في مرحلة حرجة من خسارة أحد آخر داعميه المسيحيين، على الرغم من أنّ شعبيّة "التيّار" تراجعت بشكل لافت. إلّا أنّ ما يهمّ "حزب الله"، هو المحافطة، أقلّه على حزبين أو تيّارين مسيحيين داعمين لجهود "المقاومة".
 
ولا يستبعدّ المراقبون أنّ يقوم "حزب الله" بعد ستّ سنوات بترشّيح باسيل، لأنّه يُمثّل الحليف المسيحيّ الأقوى بالنسبة إليه، فهدفه المحافظة على إستمراريّة الدعم المسيحيّ لسلاحه. ويرى المراقبون أنّ عودة التنسيق بين حارة حريك وميرنا الشالوحي في مختلف المواضيع نقطة بارزة في العلاقة بينهما، وخصوصاً في الإستحقاق الرئاسيّ. وأكثر من ذلك، فإذا قبل فرنجيّة بشروط باسيل، فإنّ التحالف بينهما سيعود أيضاً كما في السابق، وسيرتاح "الحزب" من استقرار العلاقة بين آخر حلفائه المسيحيين.
 
ومن المتوقّع أنّ يسمع لودريان في جولته المرتقبة إلى لبنان الشهر المقبل الأجوبة عينها من مختلف الكتل النيابيّة. فـ"الثنائيّ الشيعيّ" سيُشدّد على فرنجيّة مرّة جديدة، وبشكل خاصّ إذا دعمه باسيل، وحصل التوافق المنتظر بين "حزب الله" وأفرقاء 8 آذار مع "التيّار" حول اللامركزيّة الإداريّة والماليّة والصندوق الإئتمانيّ.
 
ويقول المراقبون إنّ حادثة الكحالة تُحتّم على "الحزب" و"أمل" الإسراع في تقديم التنازلات لباسيل، لأنّ المعركة الرئاسيّة أصبحت مصيريّة، فوصول مرشّحٍ غير فرنجيّة يُهدّد سلاح "المقاومة"، وربما يُدخل البلاد في نقاش خطيرٍ، قد يرتدّ على الشارعين المسيحيّ والشيعيّ أمنيّاً.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

انتظروا الفاتيكان بعد احتفالية تطويب البطريرك الدويهي

قد يكون التنافس السياسي بين حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" مفهومًا في الأيام العادية، ولكن أن يصل بهما الأمر إلى مرحلة التهشيم السياسي في الزمن الاستثنائي، الذي يمر به الوطن عمومًا، ومن ضمنه المكّون المسيحي، والذي يتعرّض فيه لأسوأ ما يمكن أن يصل إليه وطن يحتاج إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى، فهو ما لا يمكن فهمه أو استيعابه.
وعلى رغم الجو الديمقراطي والتعددي السياسي، الذي تعيشه الساحة المسيحية، فإن تبادل الحملات الاعلامية بين "معراب" و"ميرنا الشالوحي"، وإن لم يكن جديدًا، فإنه يساهم من حيث لا يدري هذا الفريقان المسيحيان ، في تعاظم الشعور بـ " القرف" لدى الفئات المسيحية، التي تحملانهما جزءًا كبيرًا من وصول الأزمة الحالية إلى ما وصلت إليه، وما يتسبّبان به وبطرق مختلفة باستمرار الفراغ الرئاسي.
وهذا الشعور عكسه موفد البابا أمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين خلال زيارته الأخيرة للبنان، حيث أبدى امتعاضًا لاحظه جميع الذين التقوه في العلن أو بعيدًا من الاعلام لجهة ما تكّون لديه من شعور كان موجودًا لديه في الأساس، وهو المولج الاطلاع على التقارير، التي تصل إلى الدوائر الفاتيكانية المختّصة بالشأن المسيحي في منطقة الشرق، وبالأخصّ في لبنان، والتي تتمحور بمجملها على ما أصاب الوجود المسيحي من تقهقر تعود أسبابه في الدرجة الأولى إلى عدم عيش المسيحيين، اكليروسًا وعلمانيين، تعاليم الانجيل، فضلًا عن الترهّل الذي أصاب رجال الدين، وبالأخص من يُفترض بهم قيادة القطيع إلى حظيرة الرب، بالتعليم والإرشاد والقدوة والمثل الصالح.
لم يخفِ الكاردينال الرسول استغرابه من عدم قدرة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي على جمع الأقطاب الموارنة الأربعة تحت سقف بكركي، مع ما تركه موقفه الأخير مما يحصل في الجنوب من بلبلة سياسية، خصوصًا بعد محاولات التراجع عنه في شكل غير مباشر. وهذا ما أحدث "نقزة" لدى الفاتيكان، الذي يحاول بما لديه من ثقل روحي انقاذ ما يجب أو ما يمكن إنقاذه في وطن – الرسالة قبل أن تضيع هويته. وهذه مسؤولية المسيحيين قبل غيرهم من شركائهم في المواطنة.
فإذا كانت بكركي، في رأي الفاتيكان، عاجزة عن ترميم الجسور بين المسيحيين أنفسهم فمن غيرها يستطيع ذلك، وهي التي لعبت في السابق أدورًا وطنية جامعة من دون أن تضطّر لتقديم أي تنازل له علاقة بالثوابت الوطنية. وقد سُمع الكاردينال بارولين يردّد أمام محدّثيه كلام الانجيل "إن لم يبنِ رب البيت فعبثًا يتعب البناؤون"، في إشارة منه إلى المسؤولية الروحية والأدبية لبكركي عمّا آلت إليه حال المسيحيين، الذين تراجع دورهم الريادي بسبب خلافاتهم الداخلية والعبثية، وقد تكون النتيجة الحتمية المزيد من تشرذمهم وانقسامهم فيما الوطن ينساب من بين أيديهم كحبات الرمل.
ولا يخفي الرجل الثاني في الفاتيكان سرًّا عندما يشير إلى أن قداسة البابا فرنسيس، الذي يحرص على لبنان بكليته كحرصه على كل واحد من أبنائه المسيحيين، سيكون له تحرّك في اتجاه الوطن الذي يعني له الكثير في أكثر من اتجاه، وبالأخص في ما له علاقة مباشرة بالسلطة الروحية والرعوية المعطاة له لإدارة شؤون كنيسته، مع الأخذ في الاعتبار رأي بعض رجال الدين – القدوة، والذين يستمع إلى رأيهم ومشورتهم في ما يمكن اتخاذه من خطوات إنقاذية داخل الكنيسة التابعة مباشرة للسلطة البابوية، وهو الذي قد أصبحت لديه ما يكفي من المعطيات المستندة إلى وقائع واثباتات عن الكثير من ملفات الفساد من داخل التركيبة الهرمية للسلطة الكنسية.
ووفق بعض المعطيات فإن الكاردينال بارولين لم يستلطف كثيرًا ما قال له بعض زواره عندما تطرق الحديث عن الخلافات المسيحية – المسيحية "فالج لا تعالج"، وكاد يقول لهؤلاء "يا قليلي الايمان".
فما بعد احتفالية تطويب البطريرك اسطفان الدويهي لن يكون بالنسبة إلى الفاتيكان كما كان عليه الوضع المسيحي منذ فترة حتى الآن. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • ضربة لإسرائيل: الشعاع الحديدي لمواجهة الحزب خارج الخدمة.. ولن يكون جاهزًا قبل هذا الموعد!
  • انتظروا الفاتيكان بعد احتفالية تطويب البطريرك الدويهي
  • باسيل يحسّن علاقاته الحزبية ويفتح خطوط تودد
  • تفاصيل جديدة حول حادثة غرق الطبيب السعودي عبدالله العنزي وابنه في شلالات سويسرا
  • جحيم طائرات الحزب.. تقرير يشكف ما أحدثته في إسرائيل
  • بعد محاولة وصل ما انقطع.. هل يرفع حزب الله الثمن مقابل عودة باسيل؟!
  • يعقوب التقى باسيل: الرهان على الحرب خاطئ
  • باسيل: اسرائيل عاجزة عن شن حرب شاملة على لبنان
  • ما الذي يُطَمْئِن حزب الله؟
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي