ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط£ط·ظ„ظ‚ ط§ظ„ظƒط§طھط¨ ظˆط§ظ„ظ…ظ„طظ† طط§ط²ظ… ط§ظ„ط¹ط³ط§ظپ ط£ط؛ظ†ظٹط©ظ‹ ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ظ…ظ† ظƒظ„ظ…ط§طھظ‡ طŒ طظ…ظ„طھ ط¹ظ†ظˆط§ظ† "ظ„ظˆ ط¨ظٹط¯ظٹظ†ط§ "طŒ ط¨طµظˆطھ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ط© ظٹط§ط±ط§ ط§ظ„ط´ط§ظپط¹ظٹ طŒ ظˆظٹط¹طھط¨ط± ظ‡ط°ط§ ط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ† ط§ظ„ط£ظˆظ„ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹط¬ظ…ط¹ ط§ظ„ط¹ط³ط§ظپ ط¨ط§ظ„ط´ط§ظپط¹ظٹ طŒظ…ظ† ط£ظ„طط§ظ† ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ظٹط§ط³ط± ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆطھظˆط²ظٹط¹ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹ ط£طظ…ط¯ ط§ظ„ط¹ط³ط§ظ„ طŒ ظˆظ‡ظ†ط¯ط³ط© طµظˆطھظٹط© ظ„ظ„ط¯ظƒطھظˆط± طط³ط§ظ… ط¬ظ…ط¹ط©.
" ظ„ظˆ ط¨ظٹط¯ظٹظ†ط§ " طھطھطط¯ط« ط¹ظ† ظˆط¬ط¹ ط§ظ„ظپط±ط§ظ‚ ظˆط§ظ„ط´ظˆظ‚طŒ ظ„ظٹط´ظƒظ„ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ ظ…طط·ط© ط¬ط¯ظٹط¯ط© ظپظٹ ظ…ط´ظˆط§ط± ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ط© ظٹط§ط±ط§ ط§ظ„ط´ط§ظپط¹ظٹ طŒط®طµظˆطµط§ ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ† ط§ظ„ط£ظˆظ„ طŒ ط§ظ„ط°ظٹ ط¬ظ…ط¹ظ‡ط§ ط§ظ„ظƒط§طھط¨ ظˆط§ظ„ظ…ظ„طظ† طط§ط²ظ… ط§ظ„ط¹ط³ط§ظپ طŒ ظˆط£ط¹ط±ط¨ ط§ظ„ط¹ط³ط§ظپ ط¹ظ† ط³ط¹ط§ط¯طھظ‡ ط¨ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ظپظ†ظٹ ظˆط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ† ظ…ط¹ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ط© ظٹط§ط±ط§ ط§ظ„ط´ط§ظپط¹ظٹ ظˆط¬ظ…ظٹط¹ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ظٹظ† ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒظٹظ† ط¨ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ .
ظˆطھظ‚ظˆظ„ ظƒظ„ظ…ط§طھظ‡ط§ :
ظ„ظˆ ط¨ظٹط¯ظٹظ†ط§ ظ…ط§ ط¨ط¯ظٹظ†ط§ .. ظˆظ„ط§ طط³ظٹظ†ط§ ط§ظ„ط؛ط±ط§ظ… .. ط§ظ„ط²ظ…ظ† ظ‚ط§ط³ظٹ ط¹ظ„ظٹظ†ط§ .. ظٹظƒظپظٹ ظ‚ظˆظ„ظˆط§ ظ„ظ‡ طط±ط§ظ… .. ظ‡ط°ظ‡ ظƒظ„ ط§ظ„طظƒط§ظٹط©
ظ… ط§ظ„ط¨ط¯ط§ظٹط© ظ„ظ„ظ†ظ‡ط§ظٹط© .. ط؛ظٹظ…ط© ظ…ط±طھ ظپظٹ ط³ظ…ط§ظٹط§ .. ظˆط¯ظ†ظٹطھظٹ طµط§ط±طھ ط¸ظ„ط§ظ… .
" ظ„ظˆ ط¨ظٹط¯ظٹظ†ط§ " طھظ… ط¥ط·ظ„ط§ظ‚ظ‡ط§ ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ظ†ط§ط© ط§ظ„ط±ظٹظ…ط§ط³طŒ ظˆط¹ظ„ظ‰ ظƒط§ظپط© ط§ظ„ظ…طھط§ط¬ط± ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ظˆط§ظ„ظ…طط·ط§طھ ط§ظ„ط§ط°ط§ط¹ظٹط© ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ظˆط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط©
ظ„ظ„ط§ط³طھظ…ط§ط¹ ظ„ظ„ط¹ظ…ظ„ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط±ط§ط¨ط· ط§ظ„ظ…ط±ظپظ‚ :
https://youtu.be/ngfWTxdbSQ4?si=_xTTKxex-Ui-vJWm
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ظ ظˆ ط ظٹط ظٹظ ط ط ظ ط ط ط ظپ ط ط ظ ط ط ظپط ظٹ ط ظ ظپظ ط ظ ط ظ ظٹط ظ ظٹط ظ ط ط ظٹط ط ظٹظ ط
إقرأ أيضاً:
حُسم النزاع.. “On va s’aimer” تحرم مونتانييه وباربوليفيان من العائدات
متابعة بتجــرد: لم يعد يحق للمغني الفرنسي جيلبير مونتانييه ومؤلّف الأغنيات ديدييه باربوليفيان تقاضي عائدات أغنية “أون فا سيمّيه” On va s’aimer التي اشتهرت في ثمانينات القرن العشرين بعدما اعتُبِرَت سرقة أدبية بنتيجة نزاع قانوني فرنسي إيطالي استمر نحو عشرين عاماً.
ونصّ قرار لمحكمة الاستئناف في باريس صدر في 9 تشرين الأول/أكتوبر على أن “السيدين مونتانييه وباربوليفيان وشركات +يونيفرسال+ لا يستطيعون الإفادة من الدخل الناتج عن العمل المقلَّد +أون فا سيمّيه+”، وهو ما يؤكّد ما نشره في هذا الصدد الموقع الاستقصائي الاقتصادي “لانفورميه”.
ويشكّل هذا القرار الحلقة الأخيرة من نزاع قانوني بدأ في إيطاليا.
ففي العام 1976، قبل سبع سنوات من ولادة أغنية مونتانييه الشهيرة، صدرت أغنية “أون فِيّ دو فرانس” Une fille de France التي أدّاها المغني الإيطالي جانّي ناتزارو ونشرتها في فرنسا شركة “بروميير ميوزيك غروب”. وتولى تلحين الأغنية ميشال سيوي، في حين كتب كلماتها جان ماكس ريفيير وديدييه باربوليفيان.
أما البدايات القانونية للقضية فتعود إلى العام 2002، عندما تقدمت شركة “أبرامو أليونيه إديتزيونيه موزيكالي” الناشرة لـ”أون فا سيميه” بالتعاون مع “يونيفرسال ميوزيك إيطاليا” بدعوى لإثبات كون الأغنية أصلية وغير منحولة عن “أون فيّ دو فرانس”. لكنّ هذه الخطوة أدّت إلى نتيجة عكسية.
وفي العام 2008، قضت محكمة ميلانو في إيطاليا “بأن العمل +أون فا سيميه+ تشكّل تقليدا للعمل الموسيقي +أون فيّ دو فرانس+”، وفق ما ذكّرت به محكمة الاستئناف في باريس في قرارها.
وأصبح النزاع مذّاك يتركّز على الجهة التي يحق لها تقاضي عائدات أغنية “أون فا سيميه”، وبدأت في هذا الصدد معركة قضائية شرسة.
وفي العام 2017، قدّر القضاء الإيطالي الأضرار الناجمة عن الانتحال بنحو 1,6 مليون يورو، لكنّ التقدّم باستئناف أوجب النظر في القضية مجدداً.
أما القضاء الفرنسي الذي اعترف تدريجاً بالقرارات الصادرة عن نظيره الإيطالي، فأصدر عام 2020 قراراً لصالح ضحايا التزوير، وأمر جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى (ساسيم) بتعديل بياناتها بحيث يحصل أصحاب أغنية ناتزارو على كل حقوق المؤلف المتعلقة بـ”أون فا سيميه”.
وجاء قرار محكمة الاستئناف في تشرين الأول/أكتوبر مجدداً لصالح الثلاثي ريفيير وسيوي و”بروميير ميوزيك غروب”.
main 2024-12-17Bitajarod