بوابة الوفد:
2025-02-19@23:10:49 GMT

حكم الرد بعد إلقاء السلام على الذاكر والداعي

تاريخ النشر: 17th, December 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية إن إلقاء السلام من جملة المستحبات، فقد حثَّ الشرع الشريف على إفشاء السلام، وجعله بابًا مِن أبواب المحبة والمودة؛ قال تعالى: ﴿فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً﴾ [النور: 61]، وشرع له سننًا وآدابًا ينبغي على المسلم أن يتحلَّى بها، غير أنَّ إلقاءَ السلام يتأكد في بعض الأحوال، وينهى عنه في البعض الآخر.

حكم إلقاء السلام على الذاكر والداعي وحكم رده وأقوال الفقهاء في ذلك

 

واختلف الفقهاء في حكم إلقاء السلام على مَن كان مشتغلًا بالذكر والدعاء، ورده على مَن سلَّم عليه.

فذهب الحنفية والحنابلة إلى كراهة إلقاء السلام على المشتغل بالذكر والدعاء؛ للمشقة التي تلحقه في الرد، وقطعه عن الاستغراق فيهما، بل ونصّوا على أنه لو سلَّم عليه أحد: لا يلزمه الرد على هذا الحال؛ لأنَّ السلام ورد في غير مَحَلٍّ، و"كُلُّ مَحَلٍّ لَا يُشْرَعُ فِيهِ السَّلَامُ لَا يَجِبُ رَدُّهُ"؛ كما في "رد المحتار" للعلَّامة ابن عابدين الحنفي (1/ 618، ط. دار الفكر).

قال بدر الدين العيني الحنفي في "البناية" (2/ 442، ط. دار الكتب العلمية): [ويكره السلام على المصلي والقارئ والذاكر والجالس للقضاء] اهـ.

وقال العلَّامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار" (1/ 618، ط. دار الفكر): [وفي "شرح الشرعة": صرَّح الفقهاء بعدم وجوب الرد في بعض المواضع: القاضي إذا سلَّم عليه الخصمان، والأستاذ الفقيه إذا سلَّم عليه تلميذه أو غيره أوان الدرس، وسلام السائل، والمشتغل بقراءة القرآن، والدعاء حال شغله، والجالسين في المسجد لتسبيح أو قراءة أو ذكر حال التذكير] اهـ.

وقال الشيخ البُهوتي الحنبلي في "كشاف القناع" (2/ 178، ط. دار الكتب العلمية): [(و) يكره السلام (على تالٍ) للقرآن، وعلى (ذاكرٍ) لله تعالى، وعلى (مُلَبٍّ ومُحَدِّثٍ) أي: مُلْقٍ لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، (وخطيب وواعظ، وعلى مَن يستمع لهم) أي: للمذكورين مِن التالي ومَن بعده.. (ومَن سلَّم في حالة لا يستحب فيها السلام) كالأحوال السابقة (لم يستحق جوابًا) لسلامه] اهـ.

حكم إلقاء السلام
وذهب المالكية في المشهور عندهم، وأكثر الشافعية إلى جواز إلقاء السلام على الذاكر والداعي من غير كراهة، وأنه متى سلَّم عليهما أحد وجب عليهما رد السلام، بل وجعل الشافعية إلقاء السلام على الذاكر والداعي كغيرهما في الاستحباب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إلقاء السلام حكم إلقاء السلام السلام م علیه

إقرأ أيضاً:

كورتوا: كان يجب الرد بقوة على عنصرية فينيسيوس.. والانسحاب من الملعب كان خيارًا

اعترف تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، بأنه كان ينبغي اتخاذ موقف أكثر حزمًا ضد الإهانات العنصرية التي تعرض لها زميله البرازيلي فينيسيوس جونيور، مشيرًا إلى الواقعة التي حدثت في ملعب ميستايا مع فالنسيا عام 2023، والتي انتهت بإدانة المتورطين وحكم بسجنهم لمدة 8 أشهر.  

كورتوا في حديث مع ريو فرديناند: "أحب الأجواء الحماسية في الملاعب، لكن هناك أمورًا لا تُصدق نسمعها أحيانًا. عندما يصل الأمر إلى العنصرية، يجب أن يكون هناك عدم تسامح مطلقًا، وكان يمكننا اتخاذ موقف أقوى عندما حدثت الواقعة في فالنسيا".  

عن إمكانية مغادرة الملعب احتجاجًا**، قال كورتوا: "نعم، الانسحاب كان خيارًا. أفهم أن ليس كل الجماهير كانت متورطة، لكن لو أجبرت الأندية على إغلاق جزء من ملعبها بسبب تلك السلوكيات، فسيكون التأثير كبيرًا جدًا".

وعن فينيسيوس جونيور، قال: "منذ اللحظة الأولى، أخبرني هازارد أن هذا الشاب سيكون مذهلًا. إنه لاعب نفتقده كثيرًا عندما لا يكون موجودًا، يتمتع بسرعة لا تصدق، مهارة رائعة في المواجهات الفردية، وقوة تسديد بكلتا قدميه".  

ريال مدريد وفينيسيوس 

يواصل فينيسيوس جونيور تقديم مستويات رائعة مع ريال مدريد، حيث أصبح أحد أهم أعمدة الفريق في السنوات الأخيرة، وسط محاولات لحمايته من الاستهداف المتكرر داخل وخارج الملعب.

مقالات مشابهة

  • إلقاء القبض على المدعو حسن ياسين الملحم أحد سجاني فرع فلسطين
  • بارزاني: يجب على حزب العمال إلقاء السلاح والدخول بحوار مع أنقرة
  • هل يجوز صيام يوم الشك .. تعرّف على الخلاف القائم بين الفقهاء
  • كورتوا: كان يجب الرد بقوة على عنصرية فينيسيوس.. والانسحاب من الملعب كان خيارًا
  • الديب: إصلاح الخطاب الديني يرمي إلى إتاحة الفرصة للتفكير خارج سيطرة الفقهاء
  • سوريا.. القبض على متورطين في "مجزرة حي التضامن"
  • المفتي السابق: يجوز للمرأة تناول أدوية تأخير الحيض في رمضان بشرط
  • كيف ترد بذكاء؟
  • الرئيس الإيراني يلقي قصيدة باللغة التركية
  • إرجاء قمة عربية مصغرة في الرياض لبحث الرد على خطة ترامب إلى الجمعة