حضرموت((عدن الغد))خاص.

عقد مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء ( إدارة برنامج التغذية ) يوم امس ، لقاء تقييمي للنصف الاول من العام الجاري

2023م ، بتمويل من منظمة اليونيسيف للطفولة ، حول اداء العربات الصحية المتنقلة في المناطق البعيدة عن المرافق الصحية في مديريات{ تريم ، ساه ، السوم ، العبر) .

 وفي اللقاء الذي استهدف مدراء إدارات الصحة مشرفي العربات بالمديريات المستهدفة ومنسق كل عربة والعاملين بالعربات من أطباء ومساعدين أطباء وممرضين وممرضات وقابلات مجتمع ، تم استعراض ومناقشة ، مراقبة الأداء والمتابعة والإشراف على العيادات اضافة الى الجانب التنظيمي والإداري و مراقبة التطبيق العملي للقياسات الجسمانية و مراقبة السجلات و مراقبة الأغذية والأدوية ومراقبة الأداء الفني لبرنامج التغذية من واقع السجلات والاستمارات واستعراض الاحصائيات والمعلومات المنجزة من قبل العربات المتنقلة في المديريات المستهدفة  للنصف الأول من عام 2023 م ، والصعوبات والمعوقات .

 وكان في مستهل اللقاء رحب مشرف برنامج التغذية والعربات بمكتب وزارة الصحة بحضرموت الوادي والصحراء الدكتور / شاكر احمد السقاف ، بالجميع مؤكدا بأهمية اللقاء الذي سيقف امام تقييم عمل اداء العربات وما قدمته من خدمات طبية في مجال الرعاية الصحية الاولية عبر لغة الارقام والاحصائيات والبيانات التي ترفع من قبل المشرفين بالمديريات ليتم تحليلها ومعرفة مكامن الايجاب والسلبيات ان وجدت .

 وأكد الدكتور / شاكر ، ان العربات المتنقلة في المديريات المستهدفة ينبغي ان تكون مرفق صحي من خلال طاقمها والخدمات التي يقدمونها للمواطنين في تلك المناطق البعيدة عن الزمام السكاني للمرافق الصحية في تلك المديريات ، مشددا على اهمية التسجيل اول بأول لجميع الحالات والرفع المباشر للتقارير والبيانات  واحالة الحالات المريضة بسوء التغذية ومتابعتها سوى للأم الحامل اثناء الحمل وخلال فترة الرضاعة وايضا الأطفال دون العام حتى الخامسة ، اضافة الى الدور التوعوي والارشادي الصحي بين اوساط المجتمع . وقد تم في اللقاء مناقشة تقرير الإنجاز لعمل العربات خلال النصف الأول

2023م و ما رافق عمل العربات من تحديات و صعوبات ووضع الحلول المناسبة لها كما استعراض تقارير العربات من قبل مدخل بيانات العربات الاخ / عمر سنجل و مؤشرات الأداء مع التأكيد على ضرورة العمل على تحسين تلك المؤشرات بما يضمن وصول الخدمة للمستفيدين فى أعلى درجاتها .

 حضر اللقاء  مدير إدارة الرعاية الصحية الاولية بمكتب وزارة الصحة الدكتور / غازي باشامخة ومدير غرفة العمليات والطوارئ بمكتب الوزارة / خالد العمودي ومستشار إدارة الرعاية الصحية الاولية بمكتب وزارة / محبوب عبد الخير ومدخل بيانات العربات المتنقلة / عمر سالم سنجل  ومدخل بيانات المام / عبدالقادر باسلامة //.

من*جمعان دويل

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

«الصحفيين» في لقاء مفتوح مع وزيرة البيئة الاثنين المقبل

تقيم نقابة الصحفيين لقاءً مفتوحًا مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وذلك ضمن فعاليات الصالون الثقافي لنقابة الصحفيين.

ويتضمن اللقاء حوارًا مفتوحًا بين وزيرة البيئة، والصحفيين والمختصين في الملف البيئي للرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

ومن المقرر أن يتناول اللقاء أهم مستجدات الملف البيئي في مصر، قضايا دعم الاستثمار البيئي والمناخي، المخلفات والتشجير ومواجهة السحابة السوداء والجهود المبذولة في ملف تغير المناخ والتنوع البيولوجى إقليميًا ودوليًا.

ويقام الصالون في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بمقر نقابة الصحفيين يوم الإثنين المقبل 30 سبتمبر 2024م.

ويعقد الصالون على هامش معرض الكتاب بنقابة الصحفيين، الذي يقام بالتعاون مع اتحاد الناشرين خلال الفترة من 25 سبتمبر لـ 5 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • لقاء تعريفي لرواد ورائدات الأعمال بجامعة الباحة
  • "صحة الإسماعيلية" تختتم البرنامج التدريبي لعدد 60 صيدلى بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية
  • هيئة التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية وتناقش دورها الجديد
  • محافظ الشرقية يُكلف وكيل "الصحة" بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس بمنيا القمح
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال دخل على موجة برج مراقبة مطار بيروت وحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية
  • لقاء مصري تركي في مقر الأمم المتحدة
  • إصلاح المنظومة محور اجتماع بين وزارة الصحة والنقابات
  • حكم كونغولي لإدارته.. تقديم لقاء الخضر والطوغو
  • «الصحفيين» في لقاء مفتوح مع وزيرة البيئة الاثنين المقبل