«الثقافة» تحتفي بالذكرى الـ50 لرحيل فريد الأطرش بقصر الأمير بشتاك
تاريخ النشر: 17th, December 2024 GMT
يستضيف بيت الغناء العربي، بقصر الأمير بشتاك، بشارع المعز لدين الله الفاطمي، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، الخميس 19 ديسمبر، الساعة الثامنة مساء. أمسية جديدة من أمسيات صالون مقامات بعنوان «فريد الأطرش.. لحن الخلود»، إعداد و تقديم الناقدة الموسيقية، إيناس جلال الدين، وفي ضيافتها الدكتور هاني الحمزاوي وفرقته الموسيقية.
وتعد الأمسية في الذكرى الخمسين لرحيل الموسيقار الكبير فريد الأطرش، الذي رحل عن عالمنا في 26 ديسمبر من عام 1974، حيث يستعرض الفنان د.هاني الحمزاوي مع الحضور رحلة الموسيقار الكبير مع عالم الفن، ويشدو بمصاحبة فرقته الموسيقية باقة من أبرز الحانه.
ويسلط الضوء على تجربة فريد الأطرش المتفردة بين الغناء والتلحين، واسلوبه ذو الطابع الخاص في العزف على العود، حتى لازمه لقب «ملك العود» لارتباطه الوطيد بتلك الآلة، التي أثرت بألحانه تاريخ الموسيقى المصرية والعربية.
اقرأ أيضاًوزير الثقافة ومحافظ الجيزة يفتتحان قصر الإبداع الفني بـ 6 أكتوبر
وزير الثقافة و حسين فهمي.. أبرز حضور عزاء زوج لمياء زايد رئيس دار الأوبرا المصرية
8 يناير.. «الثقافة» تحتفي برموز الإبداع بمصر
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الثقافة وزارة الثقافة فريد الأطرش صندوق التنمية الثقافية قصر الأمير بشتاك بيت الغناء العربي ذكرى رحيل فريد الأطرش فرید الأطرش
إقرأ أيضاً:
أمين صالح: تأثرت بالثقافة العربية في العزف والغناء
قال أمين صالح إنه يُلقب بـ«السلطان» في العريش، مشيرًا إلى أن حبه للغناء يعود إلى طفولته، إذ كان يحضر جلسات مع جده ووالده، حيث كانا يغنيان الموال لمدة 3 ساعات طوال الليل، وكان والده يعزف على آلة الشبابة التي تشبه الناي لكنها مصنوعة من الألمنيوم أو النحاس.
التراث الغنائي والتأثر بالثقافات الأخرىوأشار صالح، خلال استضافته ببرنامج «صاحبة السعادة»، وتقدمه الإعلامية والفنانة إسعاد يونس، على قناة dmc، إلى أن البيئة التي نشأ فيها، بما في ذلك تأثيرات التراث الأردني والفلسطيني والسوري، كانت من العوامل التي ساعدت على تشكيل أسلوبه الفني، مٌوضحًا أن هذا التأثير امتد ليشمل أسلوبه في الغناء والعزف، حيث تعلم الكثير عن الآلات الموسيقية والمقامات بطريقة حرة، ما ساعده على فهم الغناء بشكل أعمق.
تعلم العزف على العود والإصرار على الإبداعوأوضح أنه درس العزف على العود بشكل حر، واكتسب مهاراته من خلال الصبر والإصرار على الاستمرار، لافتا إلى أنه كان يمر بتجارب مختلفة، مثلما كان يمسك العود لفترات طويلة ويشعر بالملل، لكنه كان يعود مجددًا بكل حماسة، مضيفًا أنه كان يحاول أن يٌطور مهاراته من خلال التمرين المستمر.
مشاركاته في مهرجانات فنية وتلحين أوبريتاتوذكر أنه شارك في مهرجانات عديدة مثل مهرجان الهجن، ومهرجانات سيناء، حيث كان يشارك في العروض الغنائية والفنية، قائلا إنه نجح في تأليف «أوبريت لمهرجان الهجن».