الحياة لمن عاشها بعقل.. خمس يطمسن خمس
تاريخ النشر: 17th, December 2024 GMT
سلطان بن ناصر القاسمي
الحياة تمضي بخطوات سريعة، وتغدو أجمل وأبهى لمن عاشها بعقل واعٍ وقلب متزن. فنحن نعيش في عالم مليء بالتحديات والتغيرات المستمرة، وكل لحظة تمر تحمل في طياتها فرصة للنمو والتطور أو السقوط والتراجع.
وحين ندرك أن كل ثانية تمضي هي بمثابة لبنة في بناء شخصيتنا ومستقبلنا، نصبح أكثر حرصًا على اتخاذ قراراتنا بعقل وحكمة.
أولاً: الزور يطمس الحق
لا شك أن قول الحق من أعظم الفضائل التي تُعلي شأن الإنسان وتبني مجتمعًا متماسكًا وعادلًا. فعندما ينتشر الزور، يطمس الحق، ويختفي نور العدل، فتبدأ الأحقاد والضغائن في التسلل إلى القلوب. فالزور ليس مجرد كذبة عابرة، بل هو بذرة خبيثة تزرع الظلم وتغتال الحقيقة. وكم من حقوق ضاعت بسبب شهادة زور، وكم من أبرياء ظُلموا لأن الحقيقة أُخفيت عمدًا.
وإن في قول الحق شجاعةً ونبلًا، وفي الزور جبنًا وخسة. وقد حثنا الله تعالى على قول الحق في كل موطن، فقال في كتابه العزيز: "وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ" (البقرة: 283). لذا علينا أن نتحلى بالصدق، مهما كانت الظروف، لأن الحق يعلو ولا يُعلى عليه.
ثانيًا: المال يطمس العيوب
المال سلاح ذو حدين، فهو نعمة لمن يحسن استغلاله، ونقمة لمن يُسيء استخدامه. فقد يطمس المال عيوب بعض الأشخاص ويمنحهم مكانة مجتمعية لا يستحقونها. وهنا تكمن خطورة المال عندما يُستخدم في التكبر والغرور. إن المال ليس مقياسًا حقيقيًا لقيمة الإنسان، بل أخلاقه وسلوكه هي التي تُحدد مكانته.
كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: "نِعْمَ المالُ الصالحُ للمرءِ الصالح" (رواه أحمد). عليه فإن المال يُصبح فضيلة عندما يُنفق في الخير، ويدًا تمتد للمعروف، ولكنه يُصبح نقمة إذا أغوى صاحبه وجعله يتعالى على الآخرين. فالمال لا يُغني عن مكارم الأخلاق، ولا يُخفي عيوب الروح.
ثالثًا: التقوى تطمس هوى النفس
التقوى هي منارة القلوب ووقاية الأرواح. إنها تجعل الإنسان يُخضع أهواءه لرغبات الله، فيعيش في كنف الطاعة والهدى. متى ما غلبت التقوى على القلب، تلاشت أهواء النفس الزائفة، وتحرر الإنسان من عبودية الشهوات.
إن النفس البشرية تواقة لكل ما يُرضيها، ولكن التقوى تُهذّب هذه الرغبات وتُوجّهها نحو الخير. قال الله تعالى: "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ" (الحجرات: 13). فالمتقي هو الذي يجتاز هذا الصراع الداخلي، ويُثبت أن خوفه من الله أقوى من شهواته.
رابعًا: المن يطمس الصدقة
الصدقة عمل عظيم يُطهر النفس ويُزيد البركة، لكن حين يتبعها المنّ، يفسد أثرها ويضيع أجرها. إن المنّ يُشعر المتصدق بالعُجب، ويُشعر المتصدق عليه بالمهانة. وقد حذرنا الله تعالى من هذا الخلق الذميم، فقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى" (البقرة: 264).
والصدقة الحقيقية هي تلك التي تُقدم بإخلاص، لا ينتظر صاحبها شكرًا ولا مدحًا. علينا أن نتذكر أننا وكلاء في المال الذي بين أيدينا، وأن الرزاق هو الله. فحين نعطي، لنكن كالغيث يهطل دون أن يُذكّر الأرض بفضله.
خامسًا: الحاجة تطمس المبادئ
إن الحاجة هي شعور قاهر قد يدفع الإنسان أحيانًا إلى تجاوز مبادئه وقيمه؛ فحين يشعر الإنسان بالحرمان، قد يُغريه هذا الشعور بالسير في طرق غير سوية. لكن الإنسان النبيل هو الذي يظل متمسكًا بمبادئه، مهما اشتدت به الحاجة.
كذلك، إن المبادئ هي القلعة التي تحمي الإنسان من الانزلاق في متاهات الحياة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "احفظ الله يحفظك" (رواه الترمذي). فحين نُحافظ على قيمنا، نجد أن الله يُعيننا ويكفينا شر الحاجة.
وفي الختام.. إنَّ الحياة معركة دائمة بين الفضائل والرذائل، بين العقل والهوى، بين القيم والأهواء. وكل يوم يمر هو اختبار جديد يُظهر معدن الإنسان الحقيقي. وعلى قدر إيماننا بقيمنا ومبادئنا يكون صمودنا في هذه المعركة. فكلما تمسكنا بالحق، والتزمنا بالتقوى، وابتعدنا عن المنّ، وأحسنّا استخدام المال، تمكّنا من التغلب على الطمس الذي قد يُشوّه حياتنا. كما إن السعادة الحقيقية تكمن في تحقيق التوازن بين متطلبات الحياة المادية والروحية.
لنجعل من عقولنا قادة تُرشدنا نحو الخير، ومن قلوبنا موطنًا للمحبة والإخلاص، ومن مبادئنا حصنًا نحتمي به، لنحقق العيش بنعم الله تعالى بحكمة وسعادة، ولنسير في درب الحياة بثقة وثبات، مستمدين قوتنا من إيماننا وقيمنا الراسخة.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
أمانة القلم والكلمة
محمد رامس الرواس
يقول الحق جل في عُلاه: "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ" (إبراهيم: 24).
لقد كانت ولا تزال الكلمة أمانة يصونها القلم ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقبل المجتمع المستقر الآمن المتصالح مع نفسه ومع الآخرين من تكرار الزلات التي قد يكتبها بعض ضعفاء النفوس أو من لديهم أفكار ضالة وشاذة ومن في حكمهم.
عندما تمسك يد الإنسان بالقلم أو تكتب بالحروف على الجهاز الرقمي لا بد وأن يستحضر الكاتب رقابة الله سبحانه وتعالى أولا ثم رقابة مجتمعه والحديث موجه للذين يريدون أن يحدثوا التغيير الإيجابي بمجتمعهم.
وُجِدَت الكلمة لوصف المشاعر التي تنتاب كاتبها أو شرح قضايا المجتمع الذي يعيش فيه فيصف ويدون الكاتب المشاعر والقضايا الاجتماعية وعبرات الناس وقضايا أمته فيقوم بتحرير الصادق من الظواهر من آهات المجتمع والأمة وينقلها بصدق وبكل شفافية مما اطلع عليه بنفسه بدون رتوش أو التأويلات وليس عما يسمع أو يُقال له، ففي النهاية هناك مسؤولية كبرى لا بد وأن يحسب لها ماسك القلم ألف حساب.
والكلمة الموفقة يعلم الجميع سر قوتها ومدى تأثرها وأثرها إذا قيلت في حق أو في دحض باطل، وكما يعلم معظمنا سر فشلها إذا قيلت بغير حق، ولطالما كانت الكلمة الصادقة هي العدو الأول الذي يكشف الأكاذيب ويسطر الحقائق ويسجل الخير، كذلك المغرضون يسجلوا الشر في سجل كتاباتهم أو تدويناتهم ومداد أقلام أهل الحق نور يسطر الكاتب به الكلمات لتنير الطريق للجميع، كما أن أهل الملكات والمواهب الذين يعرفون أمانة القلم يجعلون منها ضياء ونقاء يرث من ورائه مداد قلمه استحقاقا وجدارة لما سجل من جميل العبارات ويصيغ أجمل الرسائل ويترك عظيم الأثر التي تحملها كتاباته عبر الوقت والزمن.
ومن خلال الكلمات التي يخطها القلم يصيغ الإنسان هويته الحقيقية ويعلن عن رسالته التي وضعها لنفسه في الحياة ويتركها من بعده بين طيات مؤلفاته ومقالاته ورسائله.
ويكفي بالقلم شرفًا أن أقسم الله به؛ حيث يقول المولى عز وجل: "ن * وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ" (القلم: 1)، وصاحب الكلمة، يجب أن يكون إنسانا يرفق بمجتمعه وبمن حوله من خلال ما يخطه قلمه، فالقلم أمانة وحجة علينا إما سلبا او إيجابا، ورب كلمة لا يلقي لها صاحبها بالاً تقسم ظهر روح أو تهتك عرض إنسان أمن في سربه، ولا يمكننا بأي حالة من الأحوال، أن نكون من أولئك الناس الذين عمت قلوبهم فأصبحوا يدونون ويكتبون شرقًا وغربًا بما لا يُرضي الله ولا يرضي أولياء الأمور ولا الناس طمعا منهم في نيل شهرة أو ما شابه.
وختامًا.. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والكلمة الطيبة صدقة"، فإن الكلمة الطيبة صدقة بجانب أنها أمانة، وقد يجد فيها البعض عدم التكلف عند الخروج عن الحقيقة والواقع عندما توسوس له نفسه الأمارة بالسوء، فيفقد المسار ويحيد عن الطريق الصواب، وأمانة الكتابة والقلم إنما هما جزءان من حياة الإنسان، إن لم يلجمهما بالصدق والحق فإنه قد يطيش وينسحب إلى ساحات الباطل والكذب والزور ويبعد عن الصدق والواقع.
يقول تعالى في محكم التنزيل: "فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ" (الرعد: 17).
رابط مختصر