شمسان بوست / متابعات

حذر عالم الزلازل التركي ناجي غورور، من احتمالية وقوع زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر في إسطنبول، والمدينة ليست جاهزة له، مما قد يؤدي إلى وقوع عدد كبير من الضحايا.

ونقلت قناة TV-100 التلفزيونية عن غورور قوله: “فترة الثلاثين عاما التي يُتوقع خلالها وقوع زلزال جديد بقوة 7 درجات أو أكثر في إسطنبول على وشك الانتهاء.

لقد حذرنا مرارا وتكرارا من أنه حتى عام 2029 نتوقع حدوث زلزال في إسطنبول بقوة لا تقل عن زلزال 17 أغسطس 1999. واحتمالية وقوعه لا تقل عن 64%، واسطنبول ليست جاهزة لمثل هذا الزلزال”.

يذكر أن إسطنبول شهدت زلزال بقوة 7.6 درجة في أغسطس 1999، ولقي 17.2 ألف شخص مصرعهم.،

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ يحذر من انتشار دودة الحشد مع ارتفاع درجات الحرارة

مع اقتراب موجة الحر القاسية التي ستضرب مصر بدءًا من اليوم الأثنين 8 يوليو، حذر خبراء الزراعة من ازدياد خطورة الإصابة بدودة الحشد، خاصة على زراعات الذرة المتأخرة في مناطق الوجه البحري وشمال الصعيد.

 أخطر الآفات 

وتُعد دودة الحشد من أخطر الآفات التي تصيب زراعات الذرة، حيث تُسبب خسائر فادحة للمحاصيل.

وتزداد خطورة هذه الآفة مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث تبدأ أجيال الصيف في التشكل، وهي الأجيال الأشرس والاسرع في الظهور والتطور.

وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك

قال الدكتور محمد علي فيهم، مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، ورئيس مركز معلومات المناخ، إنه بداية من اليوم الاثنين، سنشهد 3 ظواهر مناخية، ستستمر لحوالي شهر.

وواصل فهيم في بيان: أول هذه الظواهر أنه ستتوالى الموجات شديدة الحرارة دون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل، وثاني ظاهرة هي أنه سيصاحب هذه الموجات الحرارة العالية زيادة أكبر في الطاقة الحرارية الإشعاع الشمسي.

وأكمل الدكتور فهيم: والظاهرة الثالثة هي ازدياد الرطوبة النسبية صباحًا، وارتفاع معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات. 

معدلات التحجيم في الثمار

وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن درجات حرارة الليل سترتفع وتزيد من معدلات تنفس الظلام ما يزيد من معدل هدم المادة الجافة التي يصنعها النبات، وزيادة إفراز هرمون الاثيلين بالتالي ضعف معدلات التحجيم في الثمار والحبوب أو الاتجاه أكثر للنضج المبكر. 

وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد

وحذر فهيم من ازدياد خطورة الحشرات حرشفيات الأجنحة ديدان الأوراق والثمار، وخاصة دودة الحشد حيث تبدأ أجيال الصيف في التشكل وهي الأجيال الأشرس والاسرع في الظهور والتطور خاصة على زراعات الذرة المتأخرة في مناطق الوجه البحري وشمال الصعيد.

واختتم مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ: كما ستزيد خلال هذه الفترة لسعات الشمس على ثمار المحاصيل خاصة الرمان والطماطم، وستزيد مشاكل ضربات الشمس عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة ولفترة طويلة خلال الظهيرة، كما أنه مع توالي ارتفاع الحرارة يؤدي إلى زيادة متسارعة  في النمو الخضري.

مقالات مشابهة

  • زلزال مُدمِّر بقوة 6.3 درجة يضرب اليابان.. وتخوُّف من موجات “تسونامي”
  • مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ يحذر من انتشار دودة الحشد مع ارتفاع درجات الحرارة
  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جزر “أوغاساوارا” اليابانية
  • زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب اليابان
  • زلزال بقوة 3ر6 درجات يضرب اليابان
  • زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر يضرب قبالة ساحل كامتشاتكا شرق روسيا
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • اندلاع حريق شمالي إسرائيل جراء سقوط مسيرتين أطلقتا من لبنان
  • تركيا.. عودة الهدوء في قيصري وأردوغان يحذر مثيري الفوضى