يتوجه الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى جنوب إفريقيا الأسبوع المقبل في زيارة دولة يحضر خلالها قمة بريكس، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الجمعة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا تشونيينغ في بيان نشر على الإنترنت "بدعوة من رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، سيشارك الرئيس شي جينبينغ في قمة بريكس الخامسة عشرة التي ستعقد في جوهانسبرغ (.

..) وسيقوم بزيارة دولة لجنوب إفريقيا في الفترة الممتدة من 21 إلى 24 أغسطس".

وكان الرئيس الصيني زار جنوب إفريقيا في العام 2018 في إطار مساعيه لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية لبلاده مع القارة.

وستكون هذه ثاني زيارة خارجية يقوم بها شي هذا العام بعد رحلته إلى روسيا في مارس.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور أن قادة الصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى وزير الخارجية الروسي سيلتقون بين 22 أغسطس و24 منه لإجراء مناقشات تتمحور على "بريكس وإفريقيا".

وبعد تساؤلات حول ما إذا كان الرئيس الروسي سيحضر قمة بريكس (مجموعة بلدان البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، قرر فلاديمير بوتين الصادرة بحقه مذكرة توقيف دولية، الشهر الماضي عدم المشاركة.

وستبحث قمة جوهانسبرغ هذا العام في احتمال توسيع مجموعة بريكس. وأعربت دول إفريقية عدة عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة، بما فيها الجزائر ومصر وإثيوبيا.

وفي المجموع، دعيت 69 دولة لحضور القمة في جنوب إفريقيا، بما فيها كل الدول الإفريقية.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جنوب إفريقيا روسيا مجموعة بريكس بريكس الصين جنوب إفريقيا روسيا مجموعة بريكس اقتصاد جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية

يقدم موقع الفجر الإلكتروني، بثا مباشرا لفعاليات انطلاق مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور وزير الخارجية والهجرة السفير بدر عبد العاطي.

ناقد رياضي يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة أحمد رفعت الأرصد تكشف موعد ارتفاع درجات الحرارة في مصر

وكانت قد أقلعت عدد من طائرات النقل العسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متوجهة إلى دولة جنوب السودان، محملة بعشرات الأطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والخيام. 

هذه المساعدات مقدمة من وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي وجمعية الهلال الأحمر المصري، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء في دولة جنوب السودان.

وكان في استقبال المساعدات المصرية لدى وصولها لمطار جوبا الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ووزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان بال ماى دينج، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين بدولة جنوب السودان والسفير المصري وملحق الدفاع المصري بجمهورية جنوب السودان.

مقالات مشابهة

  • ذا هيل: هيئة الرقابة بمجلس النواب تطلب حضور طبيب بايدن بشأن تقييمه لحالة الرئيس
  • البنك المركزي التايواني يعتزم إطلاق عملة رقمية حكومية "ضخمة ومعقدة"
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • تمليك مشاريع زراعية للعائدين من دولة جنوب السودان بالنيل الابيض
  • بث مباشر| انطلاق أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية