الجمعة, 18 أغسطس 2023 9:35 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

علقت السفيرة الأميركية على أنباء وجود تحشيد عسكري أميركي لقطع الحدود بين العراق وسوريا، مؤكدة أن تلك “المواضيع تم مناقشتها بين وزارتي الدفاع الأميركية والعراقية” وهو ما كان قد نفاه مستشار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت سابق. 

وكان عضو لجنة الأمن النيابية وعد القدو، قد قال في وقت سابق، إن الاجتماع بين وزيري الدفاع الأميركي والعراقي في واشنطن، قد شهد مناقشة تحرك الحشود العسكرية الأميركية لتنفيذ “مهمة قطع الحدود بين العراق وسوريا”، لكن مستشار السوداني نفى ذلك.

 
وجاءت تصريحات السفيرة إلينا رومانوسكي مطابقة لتصريحات القدو، إذ قالت في حوار متلفز تابعته “ايرث نيوز”، اليوم الجمعة، إن “النشاط العسكري جزء من التدوير الطبيعي للقوات الأمريكية من وإلى العراق، وهذه المواضيع تمت تغطيتها عندما تم النقاش في الاجتماع”. 

وفي شأن آخر، ردت السفيرة الأميركية بشكل مقتضب على اتهام السفير الإيراني في بغداد الولايات المتحدة باستخدام ورقة الكهرباء لتأجيل الشارع. 
وعن تصريحات السفير الإيراني بان واشنطن تستخدم ورقة الكهرباء لتأجيج الشارع، ردت رومانوسكي بالقول “هذا ما يفعله الإيرانيون”. 

ونفت السفيرة وجود أي مانع أميركي من زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى واشنطن، وقالت:

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: إريك ترامب يخطط للبزنس في الشرق الأوسط

أعلن إريك ترامب، نجل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن خططه لتطوير أعمال في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى النمو الهائل في المنطقة وخطط لمشاريع مستقبلية تشمل بناء مجمع فندقي في عُمان وناطحة سحاب في جدة، السعودية. 
وأكد أنهم ينوون الاستمرار في استثماراتهم في المنطقة، مع التركيز على عقود طويلة الأجل تتراوح بين 25 و30 عامًا، وذلك وفقا لما أوردته صحيفة فايننشال تايمز.

في الوقت نفسه، أشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطط قد تثير مخاوف من تضارب المصالح، خاصة في حال عودة والده دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، حيث قد يتعين عليه الاعتماد على النفوذ الأجنبي في عملياتهم التجارية.

من جانب آخر، تواجه عائلة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن تحديات عدة بسبب مزاعم بتلقيهم ملايين الدولارات من كيانات أجنبية في الصين ورومانيا أثناء فترات مختلفة، مما أثار اهتمامًا كبيرًا ونقاشًا في الساحة السياسية الأمريكية.

هذه التطورات تبرز التحديات السياسية والاقتصادية المعقدة في المنطقة والتأثيرات المحتملة على العلاقات الدولية والمصالح الاقتصادية في ظل الظروف السياسية الراهنة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تنسق مع مسقط بخصوص إعتقالات الحوثيين
  • فايننشال تايمز: إريك ترامب يخطط للبزنس في الشرق الأوسط
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • حقيقة إصابة الرئيس الأمريكي بمرض باركنسون.. سجل الزيارات يكشف مفاجأة
  • واشنطن بوست: السيناتور الأمريكي مارك وارنر يسعى إلى تجميع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين لمطالبة بايدن بالخروج من سباق الانتخابات
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهدهما بدعم أوكرانيا
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • إسرائيل تعتبر رفض حزب الله للمقترح الأمريكي إشارة لشن حرب على لبنان.. تفاصيل
  • تفاصيل اجتماع حزب الله مع وفد حماس
  • البرهان يطلق تصريحات عن الدعم السريع أمام إعلاميين قادمين من الخارج لإسناد الجيش