جدول خطباء المساجد في غزة ليوم الجمعة.. تعرف على خطيب مسجدك
تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT
غزة - صفا
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، اليوم، عن قائمة أسماء الخطباء لخطبة الجمعة في جميع مساجد قطاع غزة.
ووضعت الأوقاف في غزة جدولاً لخطباء الجمعة يتضمن أسماءهم والمساجد التي سيخطبون فيها.
وتُحدّث الوزارة جداول الخطباء في كل أسبوع، وهو ما يتيح للمصلي التعرف على خطيب مسجده، وإمكانية ذهابه إلى الخطيب الذي يفضل الاستماع إليه.
تتمنى لكم وكالة "صفا" جمعة طيبة مباركة لمعرفة خطيب مسجدك ليوم الجمعة اضغط من هنا
صلاة الجمعة وسننهايصلي المسلمون صلاة الجمعة بشكل جهرّي وهي عبارة عن ركعتين، وذكرت بالقرآن الكريم بشكل صريح، ويجب ترك البيع والعمل والذهاب للصالة في المسجد، أّما إن كان المسلم مريض فلا حرج عليه إن لم يذهب للصلاة، وذلك عند توفر العذر الشرعي.
من السنن التي يستحب فعلها يوم الجمعة هي: "الاغتسال، والتطيب، وقراءة سورة الكهف، تحري ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبي، التبكير إلى المسجد، التسوّك".
مكروهات يوم الجمعةيُكره على المسلم الإتيان ببعض الأمور يوم الجمعة، وقد يقع فيها البعض بسبب عدم معرفتهم بها، ومن تلك المكروهات:
- إيذاء بعض المصلين وتجاوزهم.
- عدم إفساح الطريق للمصلين وحجز الأماكن، وأخذ مكان أحد المصلين؛ فالمسجد مكان الناس جميعاً لا فرق بينهم في ذلك.
- تشبيك المصلي لأصابعه في طريقه لأداء الصلاة، أو في المسجد حين انتظار بدء الصلاة أو أثنائها؛ لأن حكمه حكم المصلي، أما حين الانتهاء من الصلاة فلا بأس أو حرج من التشبيك، وتندرج فرقعة الأصابع تحت مكروهات الجمعة كذلك، فكلا الأمرين حاصلهما العبث والتلهي في الصلاة.
المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية
كلمات دلالية: خطبة الجمعة خطيب الجمعة غزة خطباء المساجد
إقرأ أيضاً:
خطيب المسجد الحرام: اللسان ترجمان الأفكار والقلوب.. ويجب حفظه عن الغيبة والنميمة
قال إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عبدالله الجهني، إن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا- كان أفصح العرب لسانًا، وأوضحهم بيانًا، وأعذبهم نطقًا، وأسدهم لفظًا، وأبينهم لهجة، وأقومهم حجة، وأعرفهم بمواقع الخطاب، وأهداهم إلى طرق الصواب، تأييدًا ولطفًا إلهيًا ، وعناية ربانية ، ورعاية روحانية، ولم يكن فاحشًا متفحشًا ولا لعانًا ولا طعانًا.
ترجمان الأفكار والقلوبوقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام: إن اللسان رعاكم الله عضو من أهم أعضاء الجسد، وهو من نعم الله تبارك وتعالى العظيمة على عباده امتن به عليهم فهو ترجمان الأفكار والقلوب، وبه يُعَبِّرُ الإنسانُ عن مَكنونِ نَفْسِه، ويُظهِرُ ما يَحويه قَلبه وعَقلُه ونَفسه من الخَير أو الشَّرّ، ومِن الإيمان والكُفرِ، وغَيرِ ذلك من دواخل الإنسانِ، وقد أُمِرنا بإمساكِ اللِّسانِ عنِ السُّوء والشَّرّ".
وتابع: وكَفَّ اللسان وضبطه وحبسه هو أصل الخير كله، ومن ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه، وما لم يستخدم العاقل لسانه فيما يرضاه الله تعالى من الكلام كان وبالًا وحسرة على صاحبه يوم القيامة.
وأكد الشيخ عبد الله الجهني، أن من أبلغ الوصايا وأقيمها وأجلها وأنفعها، حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعًا، أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: «إذا أصبح ابن آدم، فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول : اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا».
وبين أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا الكلام الذي تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه قال صلى عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت».
وشدد على أن من أعظم آفات اللسان العظيمة القول على الله بغير علم والكذب والغيبة والنميمة والبهتان وقذف المحصنات الغافلات، فزلة من زلات هذا العضو الصغير قد تؤدي بالإنسان إلى الهلاك والعطب، فليحذر العاقل مما يجري به لسانه ، من انتهاك حرمات المسلمين ، وإساءة الظن، والطعن بالنيات ، والخوض بالباطل فيهم، وعليه التعود على حفظ لسانه من الوقوع في القيل والقال، حينئذ سيعتاد عليه ويستقيم أمره، ويسهل عليه التحكم في لسانه وينجو من شرّه ولو أن عبدًا اختار لنفسه ما اختار شيئًا أفضل من الصمت ورحم الله امرأ حفظ عن اللغو لسانه، وعن النظر المحرم أجفانه، وعن سماع الملاهي آذانه، وعمر أوقاته بالطاعات وساعاته بكتب الحسنات وتدارك بالتوبة النصوح ما فات، قبل أن يصبح وجوده عدمًا، وصحته سقمًا، وعظامه رفاتًا وحياته مماتًا في برزخ لا يبرح من نزله حتى يلحق آخر الخلق أوله ، فحينئذ زلزلت الأرض زلزالها ، وأخرجت الأرض أثقالها، وجوزيت الخلائق بأعمالها ، ووفيت جزاء كسبها وأفعالها ، فطوبى لعبد قال خيرًا فغنم ، أو سكت عن الشر فسلم.
وختم أن من محاسن إسلام المسلم وتمام إيمانه ابتعاده عما لا يخصه ولا يهمه ولا يفيده وما لا يفيده من الأقوال والأفعال، وعدم تدخله في شؤون غيره، وعليه الحذر من المعاصي والفواحش ما ظهر منها وما بطن، فالعباد مجزيون بأعمالهم، ومحاسبون على أقوالهم وأفعالهم وكفى بالله محصيًا أعمال عباده ومجازيًا لهم عليها .