أكد البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة مستعدة لمحادثات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة.

 

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على استعداد للقاء الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، "بدون شروط مسبقة" لمناقشة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

 

وأشار المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، في مقابلة مع كيودو نيوز ، إلى أن بيونج يانج لم تستجيب بشكل إيجابي لهذا العرض، لكنه لا يزال مطروحا على الطاولة.

 

وأضاف: "إننا على استعداد للجلوس والتفاوض دون شروط مسبقة".
 

وأدلى كيربي بهذه التصريحات قبل يوم من قمة ثلاثية مقررة للرئيس الأمريكي مع زعيمي اليابان وكوريا الجنوبية، حيث سيكون التطور السريع لكوريا الشمالية للقدرات النووية والصاروخية بندا رئيسيا فيجدول الأعمال.
 

وعلى عكس سلفه دونالد ترامب، الذي التقى كيم شخصيا ثلاث مرات، سعت إدارة بايدن إلى إحراز تقدم نحو نزع السلاح النووي من خلال قنوات متعددة تضم مسؤولين، ولكن ليس على المستوى الأعلى.

وفي إشارة إلى عدم استجابة بيونج يانج لعرض إدارة بايدن، قال كيربي: "لكن في غياب ذلك، وحتى الآن ليظهر أي اهتمام بذلك، علينا أن نتأكد من أننا مستعدون من جميع النواحي الأخرى للدفاع عن مصالحنا الأمنية الوطنية ومصالح حلفائنا الكوريين واليابانيين".


 

وأضاف: "هذا يعني وضع المزيد من القدرات التي نمتلكها في المنطقة، وسننظر بالتأكيد في القيام بذلك مرة أخرى في المستقبل إذا اضطررنا إلى ذلك".
 

وقال مشرع كوري جنوبي يوم الخميس إن وكالة التجسس الكورية الجنوبية اكتشفت علامات على أن كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات ليتزامن مع أول قمة ثلاثية مستقلة على الإطلاق.

وذكر أنه "يمكن أن يكون هناك نوع من العمل الاستفزازي، لكننا لا نعرف كيف سيبدو ذلك ولن يكون استخداما جيدا لوقتنا في القلق كثيرا بشأن ذلك".
 

ومن المتوقع أن يوافق بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوكيول على تعزيز قدراتهم على الردع للاستجابة بشكل أفضل لعدوان كوريا الشمالية وكذلك القوة العسكريةالصاعدة للصين، وفقا لكبار المسؤولين المشاركين في الاستعدادات للقمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يرد على تصريحات إيران: سنرى ماذا ستفعلون

سرايا - أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الأحد، إن واشنطن تسمع تصريحات تخرج من طهران وتنتظر لترى ماذا ستفعل.

وأضاف كيربي في حوار من شبكة "سي إن إن" CNN: "نواصل الحديث إلى الإسرائيليين بشأن الخطوة الصحيحة التالية في لبنان، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تنتظر لترى مساعي حزب الله لشغل فراغ القيادة".

كما أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض بالقول إن "حربا شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة السكان إلى ديارهم في شمال إسرائيل بأمان".


مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: قمنا بتأمين قوات طوارئ إضافية في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة تنتظر لترى مساعي حزب الله لشغل فراغ القيادة
  • البيت الأبيض يرد على تصريحات إيران: سنرى ماذا ستفعلون
  • البيت الأبيض: اسرائيل ستقوم بعملية برية في لبنان
  • البيت الأبيض: إسرائيل أطلعت مسؤولين أمريكيين على إمكانية تنفيذ عملية برية بجنوب لبنان
  • البيت الأبيض: بايدن تلقى إفادة بشأن الشرق الأوسط ويراجع وضع القوات الأمريكية بالمنطقة
  • البيت الأبيض: بايدن وجه البنتاغون لتقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة حسب ما يقتضي الأمر
  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على التطورات في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: بايدن وجه بتعديل الانتشار العسكري الأميركي في الشرق الأوسط حسب الضرورة
  • البرهان: لا شروط مسبقة للحوار ونطالب بتنفيذ «اتفاق جدة» .. السعودية قدمت 3 مليارات دولار والولايات المتحدة تطالب بـ«هدن إنسانية» في الفاشر