الجمعة, 18 أغسطس 2023 9:00 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

يتجه النفط فيما يبدو لإنهاء سلسلة مكاسب دامت سبعة أسابيع، الجمعة، بفعل مخاوف إزاء نمو الطلب في الصين مع تباطؤ اقتصادها وفي ظل احتمال بقاء أسعار الفائدة الأميركية عند مستويات مرتفعة لفترة ممتدة.

ولم يطرأ تغير يذكر على خامي القياس الرئيسيين، الجمعة، إذ ارتفع خام غرب تكساس الوسيط عشرة سنتات، أي ما يعادل 0.

1 بالمئة، إلى 80.49 دولار للبرميل بينما استقر خام برنت دون تغير عند 84.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 0205 بتوقيت غرينتش.
ويحد من أسعار النفط تركيز مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على احتواء التضخم في ضوء بيانات اقتصادية أقوى من المتوقع.
وأعلنت وزارة العمل الأميركية، الخميس، أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة لأول مرة تراجع الأسبوع الماضي في إشارة إلى أن سوق العمل التي لا تزال تشهد شحا في العمالة قد تدفع المركزي الأميركي لمواصلة حملته لتشديد السياسة النقدية.
وجاء التقرير في أعقاب تقارير اقتصادية قوية أخرى، من بينها تقرير مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة، أشارت جميعها إلى احتمال أن يتمسك المركزي الأميركي بالإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة.
وتفاقمت المخاوف بسبب مجموعة جديدة من البيانات الصينية التي أشارت إلى أن اقتصاد ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم يفقد الزخم سريعا منذ الربع الثاني من العام.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 86.86 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الخميس 4-7-2024، مع توخي المستثمرين الحذر حيال توقعات انخفاض الطلب، وصدور بيانات بشأن التوظيف والأعمال في الولايات المتحدة جاءت أضعف من المتوقع، مما يشير إلى أن اقتصاد أكبر مستهلك للنفط في العالم يتباطأ على ما يبدو.

ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم

 

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 48 سنتًا، أو 0.55 % إلى 86.86 دولار للبرميل، كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس، الوسيط الأمريكي، 51 سنتًا أو ما يعادل 0.62%، إلى 83.36 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وانخفضت شحنات الخام الأمريكية المتجهة إلى أوروبا إلى أدنى مستوياتها في عامين في يونيو الماضي، مع إقبال المشترين الأوروبيين على النفط الأرخص من المنطقة وغرب أفريقيا، لكن ربما يحدث بعض الانتعاش في المشتريات في شهري يوليو وأغسطس.

وسلطت البيانات الأمريكية الصادرة الأربعاء الضوء على التوقعات بانخفاض الطلب. وأظهرت ارتفاع عدد من تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، في حين ارتفع عدد الأشخاص المسجلين في قوائم البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف العام قرب نهاية يونيو.

على نحو منفصل، أظهر تقرير صادر عن مؤسسة إيه.دي.بي زيادة عدد الوظائف في القطاع الخاص 150 ألف وظيفة في يونيو، وهو أقل من التوقعات بزيادتها 160 ألفا بعدما ارتفعت 157 ألفا في مايو.

وفي علامة أخرى على تباطؤ الاقتصاد، انخفض مؤشر معهد إدارة التوريد (آي.إس.إم) للقطاع غير الصناعي، وهو مقياس لنشاط قطاع الخدمات الأميركي، إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات عند 48.8 نقطة في يونيو، أي أقل بكثير من التوقعات البالغة 52.5 وسط انخفاض حاد في الطلبات.

ومع ذلك، قال محللون إن البيانات الاقتصادية الضعيفة قد تشجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي على بدء خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة من شأنها أن تدعم أسواق النفط إذ أن انخفاض أسعار الفائدة قد يعزز الطلب.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأربعاء إن مخزونات النفط الخام والوقود الأمريكية انخفضت بأكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 28 يونيو مما حد من تراجع الأسعار.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 86.86 دولار للبرميل
  • دريجة: ليبيا ليس لديها سياسات اقتصادية وهي دولة غير مستقرة
  • هبوط أسعار النفط
  • انخفاض العقود الآجلة لخام برنت إلى 86.86 دولار للبرميل
  • متأثرة ببيانات اقتصادية أمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب والفضة عالميا
  • ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • برنت يلامس اعلى مستوى في 10 أسابيع.. النفط يتصاعد بفعل المؤشرات المحفزة
  • الذهب يستقر وسط ترقب لاجتماع المركزي الأميركي
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة
  • الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي