السومرية نيوز – اقتصاد

يتجه النفط فيما يبدو لإنهاء سلسلة مكاسب دامت سبعة أسابيع، الجمعة، بفعل مخاوف إزاء نمو الطلب في الصين مع تباطؤ اقتصادها وفي ظل احتمال بقاء أسعار الفائدة الأميركية عند مستويات مرتفعة لفترة ممتدة.
ولم يطرأ تغير يذكر على خامي القياس الرئيسيين، الجمعة، إذ ارتفع خام غرب تكساس الوسيط عشرة سنتات، أي ما يعادل 0.

1 بالمئة، إلى 80.49 دولار للبرميل بينما استقر خام برنت دون تغير عند 84.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 0205 بتوقيت غرينتش.

ويحد من أسعار النفط تركيز مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على احتواء التضخم في ضوء بيانات اقتصادية أقوى من المتوقع.


وأعلنت وزارة العمل الأميركية، امس الخميس، أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة لأول مرة تراجع الأسبوع الماضي في إشارة إلى أن سوق العمل التي لا تزال تشهد شحا في العمالة قد تدفع المركزي الأميركي لمواصلة حملته لتشديد السياسة النقدية.

وجاء التقرير في أعقاب تقارير اقتصادية قوية أخرى، من بينها تقرير مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة، أشارت جميعها إلى احتمال أن يتمسك المركزي الأميركي بالإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة.

وتفاقمت المخاوف بسبب مجموعة جديدة من البيانات الصينية التي أشارت إلى أن اقتصاد ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم يفقد الزخم سريعا منذ الربع الثاني من العام.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأميركية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الرابع

الاقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع كبير الجمعة، فيما واصلت تسجيل مكاسب متتالية للأسبوع الرابع، بعد أن طمأنت بيانات الوظائف الأميركية الأفضل من المتوقع المستثمرين الذين كان ينتابهم القلق حيال الاقتصاد الأميركي.

و ارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 50.59 نقطة أو 0.89% ليغلق عند 5750.53 نقطة، في حين صعد للأسبوع الرابع على التوالي بعد زيادة بنسبة 0.9%.

صعد المؤشر ناسداك المجمع 216.85 نقطة أو 1.21% إلى 18135.33 نقطة، فيما زاد بنسبة 0.1% خلال الأسبوع، في مكاسب متتالية للأسبوع الرابع.

كما صعد المؤشر داو جونز الصناعي 331.40 نقطة أو 0.79% إلى 42342.99 نقطة، وارتفع المؤشر بنسبة 0.1%.

وتسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول وانخفض معدل البطالة إلى 4.1%، مما قلل الضغوط على المركزي الأميركي لخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في اجتماع السياسة النقدية المقرر في السادس والسابع من نوفمبر/ تشرين الأول المقبل.

وقفز مؤشر الدولار بعد صدور البيانات إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع، مما يجعل المعدن الأصفر أغلى ثمنا للمشترين في الخارج.

ووفقا لبيانات فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي) يرى المتداولون حاليا فرصة بنسبة تقترب من صفر بالمئة أن يخفض المركزي الأميركي الفائدة 50 نقطة أساس، وذلك نزولا من 28% قبل صدور بيانات الوظائف.

وأغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع في جلسة الجمعة بعد تراجع المخاوف المتعلقة بنمو الاقتصاد الأميركي مع صدور بيانات الوظائف الإيجابية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع 0.4% مع صعود معظم البورصات في المنطقة ومنها ألمانيا وفرنسا، وقاد قطاع البنوك المكاسب بارتفاع بلغ 1.8%.

وتقدم المؤشر الفرعي لشركات السيارات 1.6% بعد أن قالت المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيمضي قدما في فرض رسوم جمركية مرتفعة على المركبات الكهربائية المصنعة في الصين، وذلك رغم رفض ألمانيا، أكبر اقتصاد في الكتلة، لهذه الرسوم.

ورغم مكاسب الجمعة سجلت معظم البورصات الأوروبية خسائر أسبوعية وانخفض المؤشر ستوكس 1.8% خلال الأسبوع، وذلك وسط عزوف المستثمرين عن المخاطرة مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وعلى أساس أسبوعي كان قطاع الطاقة هو الأفضل أداء بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام، فيما كانت السلع الشخصية والمنزلية والسيارات من بين القطاعات الأكثر تراجعا.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأميركية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الرابع
  • الذهب يسجل خسائر أسبوعية مفاجئة بعد 3 أسابيع من المكاسب
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • الارتفاع مستمر.. النفط العراقي يتجاوز حاجز الـ70 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 77.62 دولارًا للبرميل
  • النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%
  • قطاع النفط الأميركي يئنّ تحت ضغط صدمات الشرق الأوسط وسياسات بايدن
  • العقود الآجلة للخام الأميركي تقفز 3.61 دولارا أي 5.15% وتسجل 73.71 دولارا للبرميل عند التسوية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وتقترب من 77 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي.. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل