كشفت وزارة النقل في تقرير لها، تفاصيل مهمة بشأن تعزيز تجارة الترانزيت في مصر، موضحة أنه تم التخطيط لإنشاء 65 كيلومتر أرصفة جديدة بأعماق تتراوح من 15 إلى 18 متر، ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية إلى 100 كيلومتر.

إنشاء حواجز أمواج بأطوال تزيد على 15 كيلومتر

وأضافت الوزارة أنه تم إنشاء حواجز أمواج بأطوال تزيد على 15 كيلومترا، بجانب تعميق الممرات الملاحية لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة، وخلق ساحات تخزين داخل الموانئ ما يشجع تجارة الترانزيت، لافته إلى افتتاح محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية بأطوال أرصفة 2.

5 كم، والتي استطاعت خلال فترة وجيزة استقبال أكبر السفن في العالم.

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة هبة الجزار، رئيسة قسم إدارة اللوجيستيات بالأكاديمية البحرية، أن تجارة الترانزيت مهمة في مصر لتأثيرها الباشر والقوي على الاقتصاد المصري، مشددة على أن التكامل اللوجستي أحد العوامل الرئيسية لتحسين أداء الموانئ.

تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص 

وأضافت الدكتورة هبة الجزار لـ«الوطن»، أن تطوير شبكات النقل المتكاملة التي تربط الموانئ بالمناطق الصناعية والمراكز اللوجستية الأخرى، أمر في غاية الأهمية، موضحة أنه يمكن تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتوفير خدمات نقل فعالة وسريعة.

وشددت رئيسة قسم إدارة اللوجيستات، على ضرورة أن تكون النهوض بالموانئ مرتبطًا بالتنمية المستدامة، ويمكن التركيز على تبني مبادئ الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية في تصميم وإدارة الموانئ، وتطوير مبادرات للحد من التأثير البيئي للعمليات المينائية وتحسين كفاءة استخدام الموارد وتطوير الطاقة المتجددة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الموانىء تجارة الترانزيت الترانزيت وزارة النقل تجارة الترانزیت

إقرأ أيضاً:

المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي

وقعت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم، بمقر الوزارة بالرياض، مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة والتنمية الريفية في رومانيا.
وذلك بهدف تعزيز أطر التعاون المشترك بين البلدين في المجال الزراعي، وتحقيق المستهدفات الوطنية وأهداف رؤية المملكة 2030.
أخبار متعلقة المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزةمستشار قانوني لـ"اليوم": تبديل الجثث إهمال جسيم يستوجب المساءلة القانونية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي - واستحسين الإنتاج الزراعيوتسعى المذكرة إلى تهيئة الظروف الملائمة في كلا البلدين؛ لتعزيز أطر التنمية الاقتصادية في مجالات الزراعة والتنمية الريفية، والتعاون في استخدام التقنيات الحديثة.
ويهدف ذلك إلى تحسين الإنتاج الزراعي وزيادة فعالية إدارة الموارد الحيوانية والنباتية، ما يعزز من قدراتهما على تحقيق الأمن الغذائي والازدهار الاقتصادي المستدام.
وتتضمن المذكرة تعزيز التعاون في القطاع النباتي وقطاع الثروة الحيوانية، مع التركيز على تربية وتحسين الماشية والأغنام والماعز، كما تشمل تطوير وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة ومسائل الصحة الحيوانية.


نحو منظومة غذائية وزراعية أكثر استدامة للأجيال القادمة، من خلال تحالف يوحد الأهداف ويدعم تكامل الجهود.#التحالف_السعودي_لتقنيات_الزراعة_والغذاء pic.twitter.com/LBndOWx6OS— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) July 3, 2024تبادل تجاري وتعاون بحثيوبحسب المذكرة، فقد اتفق الطرفان على تحسين التبادل التجاري للمنتجات الزراعية ، والتعاون في مجالات البحوث الزراعية وتطوير مجال بحوث المحاصيل الحقلية والأصناف النباتية.
بالإضافة إلى ذلك يسعى الجانبان إلى تعزيز التعاون في مجال التقنيات الحديثة في تربية النحل وتشغيلها آليًا.
يشار إلى أن هذه المذكرة تأتي في سياق تعزيز العلاقات الودية وأواصر الصداقة القائمة بين المملكة العربية السعودية ورومانيا، وإدراكًا منهما بأهمية التعاون المشترك في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل
  • كامل الوزير: سأعمل 7 ساعات يوميًا في وزارة النقل ومثلها في "الصناعة"
  • مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر» على رأس أولويات وزارة النقل
  • خطة وزارة النقل لملف الموانئ البحرية بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • 4 مشروعات جر كهربائي على رأس أولويات كامل الوزير في الحكومة الجديدة
  • غرف دبي تتعاون مع “أرامكس” لتعزيز الخدمات المقدمة لمجتمع الأعمال
  • يحمل رأساً حربياً عملاقاً.. كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً جديداً
  • وزير الخارجية يصل إستونيا لتعزيز العلاقات بين البلدين