السومرية نيوز – دوليات

أخلت السلطات الكندية مدينة يلونايف، أكبر مدن أقصى شمال البلاد بسبب حرائق الغابات، فيما تحول لون السماء فيها إلى الأحمر مع تراجع جودة الهواء بسبب الدخان الكثيف. وعلميا، يمكن أن تظهر السماء باللون الأحمر أو البرتقالي عند وجود دخان حرائق غابات بسبب انتشار ضوء الشمس أو "الأطوال الموجية" في الغلاف الجوي.

ويحتوي ضوء الشمس على جميع ألوان قوس قزح.

فعندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، تعكس الجزيئات الموجودة في الهواء "أطوال موجية" محددة، وخلال يوم صاف، لا تنعكس "الأطوال الموجية" الأقصر مثل الأخضر والأزرق والبنفسجي، مما يجعل السماء تبدو زرقاء خلال النهار.

وعندما تكون هناك جزيئات دخان في السماء، تنعكس "الأطوال الموجية" الأقصر، لكن "الأطوال الموجية" الأطول مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر لا تنعكس، لذلك فإن دخان حرائق الغابات يمكن أن يجعل السماء تبدو برتقالية أو حمراء.

وينشط أكثر من ألف حريق غابات حاليا في كندا، بينها نحو 230 حريقا في المناطق الشمالية الغربية، ما يسلط الضوء على الحر الشديد الذي يشهده النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وتشهد كندا حرائق غابات هائلة خلال فصل الصيف من هذا العام، وانتشرت النيران بسرعة في مختلف أنحاء البلد والتهمت مساحات كبيرة من الأراضي، ما أرغم عشرات الآلاف على الفرار من مساكنهم.  

#WATCH Wildfire smoke turns sky red in Fort Smith #NorthwestTerritories#Wildfire #Canada #FortSmith #Fire #Climate #ForestFire #Weather #Viral #Fire #Firefighters pic.twitter.com/JnyxFsE0Vd

— Nitesh rathore (@niteshr813) August 16, 2023

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اندلعت حرائق كبيرة في غابات ولاية أريزونا الأمريكية؛ مما أجبر عشرات السكان على إخلاء منازلهم، فيما تستمر محاولات إخماد النيران في ظل درجات حرارة عالية ورياح قوية تهدد بتوسع انتشار الحرائق.

وذكرت إدارة الغابات والحرائق في الولاية أن الحريق - الذي تم تحديده على أنه ناجم من فعل فاعل ويجري التحقيق فيه - التهم أكثر من 3 آلاف و700 فدان.
من جهتها، قالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية - حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم /السبت/ - إن" درجات الحرارة الأعلى من المعتاد ستستمر حتى الأسبوع المقبل؛ حيث تشهد العديد من المواقع الصحراوية المنخفضة ارتفاعات تتجاوز 43 درجة مئوية بعد ظهر كل يوم فرصة لاندلاع مزيد من الحرائق".
جدير بالذكر أن ناقلات جوية وطائرات هليكوبتر ساعدت في إخماد ألسنة اللهب من السماء بينما كان نحو 200 من رجال الإطفاء على الأرض يكافحون الحريق، الذي يهدد عشرات المنازل وأجبر عشرات السكان على الإخلاء.
وأنشأ الصليب الأحمر مركزا للإخلاء في مدرسة ثانوية في سكوديس ديل، وتم إنشاء ملاجئ للخيول والحيوانات الكبيرة الأخرى في مواقع عدة.

مقالات مشابهة

  • البرازيل.. "بانتانال" تضرب الأرقام القياسية في حرائق الغابات
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • مطالب بتوفير التمويل اللازم لمنع حرائق الغابات في بريطانيا
  • حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق
  • اليونان.. اندلاع النيران في غابات قرب أثينا تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق
  • "أمامنا أوقات صعبة".. رئيس وزراء اليونان يحذر من موسم حرائق الغابات
  • السلطات اليونانية تخمد حريقًا في شمال أثينا
  • تركيا تكافح حرائق غابات اندلعت في عدة ولايات
  • اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل