موقع 24:
2024-07-08@10:37:43 GMT

الرئيس الصيني يشارك في قمة بريكس

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

الرئيس الصيني يشارك في قمة بريكس

يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ جنوب إفريقيا الأسبوع المقبل، للمشاركة في قمة بريكس الـ15 التي ستعقد في العاصمة جوهانسبرغ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ في بيان نشر على الإنترنت، "بناء على دعوة من رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، سيحضر الرئيس شي جين بينغ قمة بريكس الـ15 التي تعقد في جوهانسبرغ"، مشيرة إلى أنه "سيقوم بزيارة دولة إلى جنوب إفريقيا في الفترة من 21 إلى 24 أغسطس (آب)".


وستكون هذه ثاني رحلة خارجية يقوم بها شي عام 2023، بعد قيامه بزيارة دولة إلى روسيا في مارس (آذار).
وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أن رؤساء البرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى وزير الخارجية الروسي سيلتقون بين 22 و24 أغسطس (آب) تحت عنوان "بريكس وإفريقيا".
وثارت تساؤلات حول ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية لدوره في حرب أوكرانيا سيحضر مؤتمر بريكس هذا العام في جنوب إفريقيا، وهي إحدى الدول الموقعة على نظام المحكمة.
وكان الزعيم الصيني قد زار جنوب إفريقيا سابقاً عام 2018 في إطار سعيه إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية لبلاده مع القارة السمراء.

وتحشد جوهانسبرغ لجمع أكبر عدد من ممكن من ممثلي الدول على طاولة اجتماع بريكس، التي أصبحت محط اهتمام كبرى.

The Chinese Foreign Ministry confirmed on Friday that President Xi Jinping will travel to South Africa to attend next week's BRICS leaders summit. He's also expected to hold bilateral talks with President Cyril Ramaphosa.

This will be Xi's first visit to Africa since 2018. pic.twitter.com/yXDu5a6yLa

— The China-Global South Project (@ChinaGSProject) August 18, 2023

وتم دعوة قادة 67 دولة، و20 ممثلاً لمنظمات دولية، وحتى الآن أكدت 34 دولة مشاركتها.
وستنظر القمة في طلبات مقدمة من أكثر من 20 دولة للانضمام لعضوية التكتل الذي يأمل مؤسسوه الخمسة في أن يساهم هذا في إزاحة الولايات المتحدة عن عرش الاقتصاد العالمي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني شي جين بينغ الرئيس الصيني جنوب إفريقيا بريكس جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: مستعدون لكتابة فصل جديد من التنمية لمنظمة "شنغهاي"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن بلاده مستعدة للعمل مع جميع الأطراف للمضي قدما بروح "شنغهاي" وتعزيز الوحدة والتنسيق ودفع التنمية الخضراء، وكتابة فصل جديد من التنمية المشتركة، والقيام ببناء مجتمع أوثق ذي مستقبل مشترك لمنظمة "شنغهاي للتعاون".
جاء ذلك في رسالة تهنئة بعث بها الرئيس الصيني إلى منتدى التنمية الخضراء لدول منظمة "شنغهاي للتعاون"، حيث أشار إلى توافق دول المنظمة على حماية البيئة وتعزيز التنمية الخضراء، مؤكدا التزام بلاده بفلسفة أن المياه الصافية والجبال الخضراء أصول لا تقدر بثمن، واتبعت في السنوات الأخيرة بثبات نموذجا للتنمية السليمة يتميز بالإنتاجية المعززة ومستويات المعيشة المرتفعة والنظم الإيكولوجية الصحية، ما أدى إلى إنجازات ملحوظة في بناء صين جميلة.

وأضاف الرئيس الصيني - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم الإثنين - أن بلاده تأمل في تعزيز التواصل والتعاون في مجال التنمية الخضراء مع جميع الأطراف عبر المنتدى، من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة لجميع الدول وتعزيز التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: مستعدون لكتابة فصل جديد من التنمية لمنظمة "شنغهاي"
  • تصاعد الخلافات داخل حكومة جنوب إفريقيا الجديدة
  • الرئيس التنفيذي للمجموعة: «إي آند» وسعت نطاق أعمالها ليشمل 32 دولة حول العالم
  • بيرسي تاو يشارك في تدريبات الأهلي تدريجيًا بعد التعافي من الإصابة
  • حاتم دويدار.. الرئيس التنفيذي لـ “إي آند”: “إي آند” نجحت في توسيع نطاق أعمالها ليشمل 32 دولة حول العالم
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني
  • تمليك مشاريع زراعية للعائدين من دولة جنوب السودان بالنيل الابيض
  • مديرة «النيباد»: الرئيس السيسي يقوم بجهود كبيرة لدعم التنمية في إفريقيا
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا