الحرة:
2024-09-09@19:10:33 GMT

انقسام في مانشستر يونايتد بسبب عودة غرينوود المحتملة

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

انقسام في مانشستر يونايتد بسبب عودة غرينوود المحتملة

يشهد نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي انقسامًا، بسبب القرار المرتقب بشأن العودة المحتملة للاعب الشاب مايسون غرينوود، الذي تمت تبرئته مؤخرًا من اتهامات بمحاولة الاغتصاب والاعتداء، والتي بموجبها ابتعد عن تدريبات النادي منذ يناير 2022.

وكشفت صحيفة "غارديان" البريطانية، أن كثيرين من موظفي النادي ينتابهم "شعور عميق بالعار" مع العودة المتوقعة للاعب إلى النادي، في حين يرحب عدد لا بأس به داخل الفريق برجوع غرينوود وانخراطه مع مانشستر يونايتد مجددًا.

يأتي ذلك بعد مناقشة مصير غرينوود بشكل منتظم بين المسؤولين في النادي. ولفتت "غارديان" إلى أن أغلب الداعمين لعودة اللاعب صاحب الـ21 عاما، يعملون في الجانب المتعلق بكرة القدم في النادي.

ومن المقرر أن يحدد المدير التنفيذي للنادي، ريتشارد أرنولد، ما إذا كان غرينوود سيواصل حياته المهنية مع مانشستر يونايتد أما لا، وسيتم إعلان قراره الأسبوع المقبل.

"محاولة اغتصاب" بينها.. توجيه 3 تهم للاعب مانشستر يونايتد وجهت النيابة العامة البريطانية، تهمة محاولة الاغتصاب والسلوك القسري والاعتداء الذي تسبب بأذى جسدي، إلى مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم، مايسون غرينوود، وفقا لصحيفة "الغارديان". 

وأشارت الصحيفة أيضًا إلى أنه "سيكون هناك شعور بالمفاجأة داخل أروقة النادي لو كان القرار هو إبعاد اللاعب"، حيث يرى مؤيدون لعودة غرينوود، أنه يظل شابا وأنه "من الواجب رعاية اللاعب الذي ينتمي ليونايتد منذ كان طفلا، وخصوصا في ظل عدم إدانته بأي شيء مخالف للقانون".

وأصدر مانشستر يونايتد بيانا، الأربعاء، أكد فيه أن القرار بشأن غرينوود "بلغ مراحله الأخيرة"، مضيفا: "بعد إسقاط جميع التهم الموجهة إلى ميسون غرينوود في فبراير 2023، أجرى يونايتد تحقيقا شاملا في المزاعم الموجهة ضده".

وتابع: "خلال هذه العملية، كانت سلامة الضحية ووجهة نظرها عنصرا محوريا في التحقيق الذي أجراه النادي، ونحن نحترم حقها في إخفاء هويتها مدى الحياة".

واستطرد البيان: "لدينا أيضا مسؤوليات تجاه ميسون كفرد يعمل معنا وشاب نشأ في النادي من سن السابعة، وكأب جديد له شريكة".

وأشار النادي إلى أن الإدارة ستتوصل إلى قرار في "فترة قريبة"، موضحا أنه "بمجرد اتخاذه سيتم توضيحه لأصحاب المصلحة الداخلية والخارجية في النادي".

يذكر أن شركة نايكي الرياضية أنهت رعايتها للاعب في فبراير 2022، بعد الاتهامات ضده، وتم رفع اسمه من إصدارات لعبة "فيفا 22" لنفس السبب.

ولعب غرينوود مع الفريق الأول لمانشستر يونايتد في عام 2019 حينما كان يبلغ من العمر 19 عاما، وفي الموسم الماضي شارك في 18 مباراة وكان يلعب بشكل أساسي قبل إيقافه من قبل النادي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مانشستر یونایتد فی النادی

إقرأ أيضاً:

انقسام سوداني حول نشر قوة أممية لحماية المدنيين

الخرطوم- أثارت توصية بعثة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان بنشر قوة دولية لحماية المدنيين انقساما، فبينما اعتبرتها الحكومة "زوبعة في فنجان"، قال الدعم السريع إنها تمهد لحكومتين، في حين رأى خبراء ثمة تعقيدات بمجلس الأمن ومشكلات عملية قد تعوق الخطوة.

وفي أول تقرير لها منذ تأسيسها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت البعثة، الجمعة الماضي، إن طرفي الصراع ارتكبا "انتهاكات حقوقية مروعة قد ترقى إلى جرائم حرب"، داعية السلطات السودانية للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت أن "الدعم السريع شن هجمات بدوافع عرقية في إقليم دارفور، وطرفي القتال مارسا الاعتقالات التعسفية والتعذيب والعنف الجنسي، إلى جانب الهجمات العشوائية والغارات الجوية والقصف ضد المدنيين والمدارس والمستشفيات وشبكات الاتصالات وإمدادات المياه والكهرباء".

زوبعة في فنجان

وطالبت البعثة الجيش السوداني والدعم السريع بوقف الهجمات ضد المدنيين على الفور دون قيد أو شرط، وأوصت بنشر قوة مستقلة ومحايدة لحماية المدنيين.

كما شددت -في تقريرها- على ضرورة "توسيع حظر الأسلحة الحالي في دارفور وفقا لقرار مجلس الأمن لعام 2004 والقرارات اللاحقة، ليشمل جميع مناطق السودان، بهدف وقف إمداد الأطراف المتنازعة بالأسلحة والذخيرة وأي دعم لوجستي أو مالي، ومنع تزايد التصعيد".

من جانبه، يصف وزير الخارجية السوداني حسين عوض تقرير البعثة الأممية بأنه "زوبعة في فنجان" وأن له أهدافا سياسية. وقال -لقناة الجزيرة مباشر- إن التقرير "جزء مما تقوم به الدول الغربية للتغطية السياسية لمن يمد متمردي الدعم السريع بالأسلحة".

وبرأيه، فإن دعوة البعثة لتطبيق قرار مجلس الأمن الخاص بحظر الأسلحة في دارفور على كافة أنحاء السودان ما هي إلا "ذريعة لمصالح الدول الغربية"، معتبرا أنها تهدف إلى "تلميع صورة الدول التي تدعم التمرد".

وأضاف وزير الخارجية السوداني أن مشروع القرار المقدم في مجلس الأمن بشأن تدفق المساعدات وحماية المدنيين هو "مجرد كلمة حق يُراد بها باطل"، وطالب بإدانة الدعم السريع جراء "إعاقته وصول المساعدات الإنسانية التي تم إدخالها عبر المنافذ التي فتحتها الحكومة السودانية".

تحديات

في المقابل، أفاد مستشار قائد قوات الدعم السريع، الباشا طبيق، بأن توصية بعثة تقصي الحقائق بنشر قوة محايدة لحماية المدنيين "تمثل استجابة طبيعية لتصلب الجيش ورفضه الجلوس إلى طاولة المفاوضات، فضلا عن تصعيده المتواصل واستهدافه للمدنيين".

وأشار طبيق، في تغريدة على منصة إكس، إلى أن "الوضع الراهن يستلزم تدخلا دوليا لضمان سلامة المواطنين"، وأكد أن "نشر القوة المحايدة قد يسهم في إحداث تغيير جذري في المشهد السياسي في السودان، وقد يؤدي إلى ظهور واقع جديد قد ينتهي بوجود حكومتين في البلاد".

من جهته، يرى الخبير القانوني ووكيل وزارة العدل الأسبق أحمد المفتي أن حظر الأسلحة ونشر قوة لحماية المدنيين، ليسا من سلطات بعثة تقصي الحقائق.

ووفقا له، فإن ما طالبت به البعثة هو "مجرد توصية غير ملزمة لأن الأمر من سلطات مجلس الأمن بموجب الفصل السابع، وأن إقرار الخطوة يتوقف على موقف روسيا والصين اللتين لهما مصالح مع السودان، كما تتمسكان بعدم التدخل في شؤون الدول وتناهضان القطبية الأحادية التي تحاول الولايات المتحدة فرضها على الساحة الدولية".

وفي حديث للجزيرة نت، يوضح المفتي أنه سبق أن نشرت الأمم المتحدة نحو 30 ألفا من القوات العسكرية في إقليم دارفور في عام 2007، بموجب الفصل السابع الذي يتيح استخدام القوة، ولكن "لم يشعر أحد بتأثيرها لضعفها لدرجة كانت تطلب من الجيش السوداني حمايتها من الحركات المتمردة رغم أن مهمتها كانت حماية المدنيين".

ويرجح الخبير القانوني فشل أي قوة تُنشر في السودان لأن الوضع العسكري -برأيه- معقد وتشترك فيه قوات يبلغ تعدادها مئات الآلاف، ويجري القتال في مناطق واسعة ولا يقتصر على دارفور كما كان الوضع سابقا، ومجرد نشرها قد يكون شبه مستحيل في ظل الأوضاع الحالية.

مقالات مشابهة

  • تقرير.. مانشستر يونايتد يسعى للتعاقد مع مودريتش الجديد
  • زيدان يغلق الباب أمام مانشستر يونايتد
  • زيدان يكشف سبب رفضه تدريب مانشستر يونايتد
  • ماركا تخصص تقريرا عن أوناحي: السقوط إلى الهاوية للدولي المغربي الذي أُغرم به لويس إنريكي
  • عاجل.. منتخب بوتسوانا تطالب بتأجيل مواجهة مصر بتصفيات أمم إفريقيا
  • وكيلين وراء أزمة بوبيندزا مع الزمالك
  • مدرب رابيد بوخاريست يؤكد اهتمام النادي بضم بوبيندزا والزمالك يعلن توقيعه معه
  • دي ليخت يكشف سبب انضمامه إلي مانشستر يونايتد
  • انقسام سوداني حول نشر قوة أممية لحماية المدنيين
  • مانشستر يونايتد يحسم مستقبل تين هاج خلال المبارايات المقبلة