حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الشباب من الانقسام والفرقة التي يمكن أن تؤدي إلى الفوضى والظلم، في إشارة إلى أعمال الشغب التي شهدتها البلاد في شهر يوليو الماضي.

وأشاد ماكرون بأبطال المقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية والمحاربين القدامى والمقاتلين الذين قاموا بتحرير مدينة "بورم-لي-ميموزا" من النازيين.

وخلال كلمته التي ألقاها يوم الخميس، بمناسبة الذكرى 79 لتحرير مدينة "بورم لي ميموزا" في إقليم "فار" جنوب فرنسا، أشاد ماكرون بشباب الأمس المقاوم الذين كان لديهم إرادة تقرير مصيرهم في قلب الأمة، وكذلك بالأجيال الجديدة.

وقال:"لا أعتقد أن هذا التعطش للحرية قد ضاع عبر الأجيال.. شبابنا لديهم تعطش للحرية ومثالية يتم السعي إليها أحيانا"، إلا أنه حذر من الانقسام والفرقة التي يمكن أن تؤدي إلى الفوضى والظلم، مشيرا إلى أعمال العنف والشغب التي شهدتها البلاد مؤخرا. 

وجاءت كلمة ماكرون بمناسبة الذكرى السنوية لتحرير مدينة "بورم لي ميموزا"، المدينة التي تقع فيها قلعة بريجانسون حيث يقضي فيها الرئيس الفرنسي وحرمه سيدة فرنسا الأولى بريجيت، إجازتهما الصيفية مثل كل عام في هذا التوقيت. 

وهذه القلعة تعد المقر الصيفي لرؤساء الجمهورية الفرنسية المبنية في القرن العاشر والواقعة بإقليم فار بالمنطقة الساحلية بروفنس ألب كوت دازور جنوب شرق البلاد.

وتوجه ماكرون إلى بورم لي ميموزا لإحياء ذكرى التحرير جنبا إلى جنب مع رئيس البلدية والمسؤولين المحليين المنتخبين. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ماكرون الرئيس الفرنسي أعمال الشغب

إقرأ أيضاً:

اليوم.. رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالته للرئيس ماكرون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال، مساء الأحد، أنه سيقدم استقالته للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صباح اليوم الاثنين، وذلك بعدما احتل المعسكر الرئاسي المركز الثاني في نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية، خلف تحالف اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة".

وقال رئيس الوزراء جابرييل أتال في كلمة ألقاها من مقر مجلس الوزراء، "لم أختر حل البرلمان، ورفضت الخضوع له"، مضيفا "الليلة، لا يمكن لأي أغلبية مطلقة أن يقودها المتطرفون" في إشارة إلى حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي وهو ضمن الأحزاب اليسارية بتحالف "الجبهة الشعبية الجديدة" الذي فاز بأكثر عدد من المقاعد. 

وأشاد أتال ب"صمود" معسكره في الانتخابات بحصوله على "ثلاثة أضعاف عدد النواب الذي أعطته بعض التقديرات في بداية هذه الانتخابات"، وبحصوله على المركز الثاني خلف كتلة اليسار ومتقدما على التجمع الوطني اليميني المتطرف. 

وأشار إلى أن المعسكر الرئاسي (الوسطي) لم يحصل على الأغلبية ولذلك "إخلاصا للتقاليد الجمهورية ووفقا لمبادئي، سأقدم استقالتي صباح الغد لرئيس الجمهورية".

وتابع أنه يعلم أنه في ضوء نتائج اليوم، يشعر العديد من الفرنسيين بحالة من عدم اليقين بشأن المستقبل، حيث لم تأت هذه النتائج بأغلبية مطلقة لأي كتلة سياسية، مضيفا "تشهد بلادنا وضعا سياسيا غير مسبوق في وقت تستعد فيه لاستقبال العالم في خلال أسابيع قليلة" في إشارة إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في 26 يوليو الجاري. 

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه الرئاسة الفرنسية أن الرئيس ماكرون لن يدعو على الفور إلى تعيين رئيس وزراء جديد، بينما سينتظر تشكيلة الجمعية الوطنية الجديدة "لاتخاذ القرارات اللازمة". 

وتصدر تحالف اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة" والذي يضم فرنسا الأبية والحزب الاشتراكي وحزب الخضر والحزب الشيوعي، النتائج الأولية للانتخابات ومتوقع أن يحصل على ما بين 175 و205 مقاعد في الجمعية الوطنية (مجلس النواب)، لكن دون الحصول على الأغلبية المطلقة المحددة بـ 289 نائبا، وجاء في المركز الثاني التحالف الرئاسي الذي سيحصل على 150 إلى 175 مقعدا.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تعيش أزمة سياسية بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية
  • منار اسليمي لـRue20: تشكيل حكومة وحدة وطنية هو السيناريو الوحيد أمام ماكرون لإنقاذ فرنسا من الفوضى
  • الرئيس الفرنسي يطلب من حكومته البقاء "في الوقت الراهن" غداة خسارة معسكره الانتخابات
  • ريمونتادا سياسية.. كيف أخفق اليمين الفرنسي على أبواب قصر ماتينيون؟
  • ماكرون يرفض استقالة رئيس الوزراء الفرنسي.. ويكلفه بتشكيل حكومة جديدة |تفاصيل
  • ماكرون يطلب من رئيس الوزراء البقاء في منصبه
  • اليوم.. رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالته للرئيس ماكرون
  • بعد انتخابات فرنسا..ماكرون في وضع لا يمكن الدفاع عنه
  • رئيس الحكومة الفرنسية: سأتقدم باستقالتي لـ ماكرون صباح الغد
  • ملك ماليزيا يحذر من الانقسام بسبب وسائل التواصل الاجتماعي