أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية طائرة مسيّرة أوكرانية اخترقت أجواء موسكو الجمعة، وفق ما أفاد مسؤولون روس، في أحدث هجوم جوي يستهدف العاصمة الروسية. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أنها أحبطت هجوما أوكرانيا بمسيّرات بحرية على سفنها الحربية في البحر الأسود.

أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية طائرة مسيّرة أوكرانية اخترقت أجواء موسكو الجمعة، وفق ما أفاد مسؤولون روس، في أحدث هجوم جوي يستهدف العاصمة الروسية.

اعلان

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أنها أحبطت هجوما أوكرانيا بمسيّرات بحرية على سفنها الحربية في البحر الأسود، في أحدث هجوم على أسطولها في الممر المائي المضطرب.

فيما يلي أبرز تطورات الحرب الأورانية الروسية حتى اللحظة:

06:27
الدفاعات الجوية الروسية تسقط طائرة مسيّرة اخترقت أجواء موسكو


أسقطت قوات الدفاع الجوي الروسية طائرة مسيّرة أوكرانية اخترقت أجواء موسكو الجمعة، وفق ما أفاد مسؤولون روس، في أحدث هجوم جوي يستهدف العاصمة الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن أوكرانيا شنت هجوما قرابة الساعة الرابعة صباحا(01,00 ت غ) "باستخدام طائرة مسيّرة ضد أهداف في موسكو ومنطقة موسكو". 

وأضاف البيان الذي نشر على تلغرام أن "الطائرة المسيّرة بعد تعرضها لسلاح قوة الدفاع الجوي غيّرت مسارها وسقطت على مبنى غير سكني في منطقة كراسنوبرسنينسكايا في موسكو".

من جهته، قال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تلغرام إن خدمات الطوارئ موجودة في الموقع، مشيرا إلى أن التقارير الأولية أفادت بعدم وقوع إصابات. 

وأضاف "سقط حطام الطائرة المسيّرة في منطقة مركز المعارض (اكسبو سنتر)، دون أن يتسبب ذلك بأضرار كبيرة للمبنى".

وذكرت وكالة تاس الحكومية للأنباء نقلا عن خدمات الطوارىء أن أحد جدران مركز المعارض قد انهار جزئيا، مشيرة إلى أن "مساحة الجزء الذي انهار تبلغ نحو 30 مترا مربعا". 

كما أفادت تاس نقلا عن هيئة الطيران أن المجال الجوي حول مطار فنوكوفو الدولي أُغلق لفترة وجيزة، ما أدى إلى تأخر وصول الطائرات ومغادرتها.

وتزايدت في الأسابيع الماضية الهجمات بالمسيّرات التي تستهدف الأراضي الروسية أو مناطق تسيطر عليها موسكو، خصوصا تلك التي تستهدف العاصمة.

06:26روسيا تقول إنها أحبطت هجوما أوكرانيا بمسيّرات بحرية على سفنها في البحر الأسود


أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أنها أحبطت هجوما أوكرانيا بمسيّرات بحرية على سفنها الحربية في البحر الأسود، في أحدث هجوم على أسطولها في الممر المائي المضطرب.

وقالت الوزارة في بيان "اليوم عند الساعة 22,55 (19,55 ت غ)، قامت القوات المسلحة الأوكرانية بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفن أسطول البحر الأسود بزورق بحري مسيّر".

أضافت أن "السفن كانت تؤدي مهام مراقبة الملاحة في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود على بعد 237 كيلومترا جنوب غرب سيفاستوبول". 

وتضم سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي. 

وذكرت الوزارة أن سفينتي الدورية بيتليفيا وفاسيلي بايكوف دمرتا الزورق المسيّر قبل أن يصل إلى هدفه.

ويتبادل الطرفان الروسي والأوكراني الهجمات في البحر الأسود منذ انسحاب روسيا من اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية. 

في 4 آب/أغسطس، قالت روسيا إنها صدت محاولة هجوم أوكرانية بزورق مسيّر على قاعدتها في نوفوروسيسكنافال، بينما أكد مصدر أمني أوكراني أن الضربة على سفينة حربية في القاعدة كانت ناجحة. 

وبعد يوم، استهدفت مسيّرة أوكرانية ناقلة نفط روسية جنوب مضيق كيرتش. 

ويأتي هجوم الخميس بعد ساعات من وصول أول سفينة شحن مدنية إلى اسطنبول قادمة من أوكرانيا عبر البحر الأسود في تحد للحصار الروسي. 

وأعلنت موسكو الشهر الماضي أنها ستعتبر أي سفن تقترب من أوكرانيا في البحر الأسود بمثابة سفن شحن عسكرية محتملة.

وقبل أيام، أطلقت سفينة الدورية فاسيلي بايكوف طلقات تحذيرية وفتشت سفينة شحن تابعة لشركة تركية لكنها ترفع علم بالاو بينما كانت تبحر إلى ميناء نهري أوكراني. 

وصعدت روسيا أيضا هجماتها على موانئ أوكرانيا في البحر الأسود ونهر الدانوب التي تعد طرق تصدير حيوية منذ إلغاء اتفاق الحبوب في الأسابيع الأخيرة.

06:24وصول سفينة شحن غادرت أوكرانيا إلى تركيا رغم التهديدات الروسية


وصلت أول سفينة شحن غادرت أوكرانيا عقب انتهاء اتفاق الحبوب إلى المياه التركية الخميس رغم الحصار الروسي، بحسب ما أظهرت مواقع متابعة حركة الملاحة البحرية.

غادرت السفينة "جوزيف شولت" التي ترفع علم هونغ كونغ ميناء أوديسا الأوكراني الأربعاء، في تحد لروسيا التي هددت بإغراق مثل هذه السفن منذ أن رفضت في تموز/يوليو تمديد اتفاق يسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها عبر ممر بحري آمن.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن السفينة تستخدم "ممرا إنسانيا جديدا" أقامته كييف، بعدما أطلقت روسيا الأسبوع الماضي طلقات تحذيرية على سفينة شحن متجهة إلى ميناء إزمايل على نهر الدانوب في جنوب أوكرانيا.

I have just signed one of the key laws needed for Ukraine to open EU accession talks. We aim at opening them this year. The law ensures transparency, professionalism, and integrity in the qualifications of Constitutional Court judges. Ukraine has moved one step closer to the EU. pic.twitter.com/7QWsdDL7gC

— Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) August 17, 2023

وخرجت الرئاسة التركية عن صمتها مساء الخميس بشأن هذه الطلقات التي استهدفت السفينة التابعة لشركة تركيا، رغم رفعها علم بالاو. 

وقالت الرئاسة التركية "تم تحذير محاورينا في روسيا لتجنب مثل هذه الإجراءات التي قد تصعّد التوترات في البحر الأسود".

وقد كثّفت روسيا هجماتها على البنى التحتية الأوكرانية في الدانوب والبحر الأسود منذ انسحابها من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا ودخل حيز التنفيذ في صيف 2022.

وقد أتاح الاتفاق تصدير الحبوب من موانئ جنوب أوكرانية رغم الحصار الذي فرضته روسيا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية برلين تسلم كييف أنظمة دفاع جوي والناتو يؤكد: وحدها أوكرانيا من يقرّر شروط أي مفاوضات مع روسيا قدرها 32 ألف دولار.. روسيا تفرض غرامة على غوغل بسبب مقاطع مصوّرة عن الحرب في أوكرانيا روسيا تعلن إسقاط 3 مسيّرات أوكرانية وتنديد أمريكي بالهجوم على ميناء تصدير الحبوب على نهر الدانوب روسيا أوكرانيا الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية الحرب في أوكرانيا اعلاناعلاناعلاناعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الاحتباس الحراري والتغير المناخي إسرائيل دراسة الهند السعودية أوكرانيا الضفة الغربية فرنسا حرائق غابات حريق الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الاحتباس الحراري والتغير المناخي إسرائيل دراسة الهند السعودية أوكرانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية الحرب في أوكرانيا إسرائيل دراسة الهند السعودية أوكرانيا الضفة الغربية فرنسا حرائق غابات حريق الحرب في أوكرانيا إسرائيل دراسة الهند السعودية أوكرانيا وزارة الدفاع الروسیة فی البحر الأسود الدفاع الجوی سفینة شحن

إقرأ أيضاً:

بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب

موسكو (د ب أ)

أخبار ذات صلة دول «التعاون» وإندونيسيا تطلقان مفاوضات «التجارة الحرة» بوتين يستقبل الروس المفرج عنهم ضمن صفقة التبادل

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو في موسكو، أول أمس، لإجراء محادثات حول توسيع آفاق العلاقات بين البلدين.
وقال بوتين: إن حجم التجارة بين البلدين تضاعف رغم العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وأضاف أن اتفاقية التجارة الحرة بين إندونيسيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة روسيا، والتي أصبحت جاهزة للتوقيع، تمنح الأمل في مزيد من النمو في العلاقات.
ورحب برابوو باعتزام شركة الخطوط الجوية الروسية التابعة للدولة «إيروفلوت» تنظيم رحلات مباشرة إلى جزيرة بالي السياحية التي تحظى بشعبية لدى الروس.
كما أبدى اهتمامه بالتعاون مع شركة الطاقة النووية الروسية روس اتوم، وقال: «لقد تحدثنا عن مفاعلات صغيرة ومفاعلات كبيرة أيضا».
ويذكر أن الجنرال السابق ووزير الدفاع الإندونيسي الحالي برابوو، وهو صهر سابق للرئيس الأسبق سوهارتو، قد جرى انتخابه رئيساً في فبراير ومن المقرر أن يتولى منصبه في أكتوبر المقبل.
والتقى الرئيس المنتخب أيضاً بوزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف لمناقشة التعاون العسكري بين البلدين اللذين يجريان بالفعل مناورات وتدريبات مشتركة.
ووجهت روسيا الدعوة إلى إندونيسيا لحضور العرض البحري المقبل في سان بطرسبورج في يوليو من العام القادم.
وتتوقع إندونيسيا، بدورها، مشاركة شركات دفاعية روسية في معرض للأسلحة سيقام في إندونيسيا في نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. الدفاعات الجوية تسقط ست مسيرات أوكرانية جنوب غرب البلاد
  • بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • رئيس مكتب زيلينسكي: يجب إنهاء الصراع في أقرب وقت ممكن
  • ماتفيينكو: لم نرفض المفاوضات مع أوكرانيا على ألا تخرق شروط موسكو الصارمة
  • موسكو: مستعدون للتسوية في أوكرانيا انطلاقا من الواقع الجديد على الأرض
  • أوكرانيا تصد هجوماً على كييف بمسيرات روسية
  • أوكرانيا تصد واحدة من أكبر الهجمات بطائرات مسيرة روسية في الحرب
  • روسيا تدمر صواريخ «هيمارس» و«نبتون» وتسقط 42 مسيرة أوكرانية
  • صاعقة تضرب أحد زوار متنزه في روسيا (فيديو)
  • ميلوني: الصين «لاعب رئيسي» في عملية السلام.. وأوكرانيا تقصف منشآت طاقة روسية