واعتبر المراقبون ان سعي واشنطن لتعيين مرتقب لدبلوماسية أمريكية نائبا للمبعوث الأممي إلى اليمن سيعق من عمل المبعوث المتعثر أصلا.

وقال ناشطون ووسائل اعلام ان هناك تعيين مرتقب لـ ستيفياني ويليامز نائبا للمبعوث الأممي إلى اليمن بدلا عن معين شريم.

وويليامز دبلوماسية أمريكية، وعملت لأكثر من 20 عاما في عدد من البعثات الدبلوماسية الأمريكية خاصة في المنطقة العربية بما في ذلك العراق الأردن والبحرين، كما تقلدت في العام 2020 رئاسة بعثة الأمم المتحدة للدعم بالانابة في ليبيا.

وتتحدث الدبلوماسية ويليامز اللغة العربية، ولها دراسات متخصصة حول "جهود الوساطة الدولية في عصر الفوضى العالمية وحل النزاعات في الدول الفاشلة".

وأشار الناشطون الى ان  ويليامز كانت في ليبيا من قبل وهي المهندس للواقع الليبي وتشكيل المجلس الرئاسي في ليبيا وحكومة الوفاق الليبية وتم نقل تجربة ليبيا لليمن بالنص وبنفس الحركات والتحركات.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

بحضور المبعوث الأمريكي.. سفير الحكومة في واشنطن يدعو لحرب شاملة ضد صنعاء من أجل إحلال السلام في اليمن!

الجديد برس:

طالب سفير الحكومة اليمنية الموالية للتحالف السعودي الإماراتي في واشنطن، محمد الحضرمي، بشن حرب شاملة على قوات صنعاء، بهدف ما وصفه إحلال السلام في اليمن.

وفي حوار استضافه معهد الخليج العربي للدراسات الاستراتيجية في واشنطن، والذي حضره أيضاً المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، قال الحضرمي: “نريد حرباً تنهي كل الحروب، ونقنع الحوثيين أن خيارهم الوحيد للوجود في اليمن هو عبر دعم السلام وهذا لن يحصل بدون ضغط عسكري”.

كما دعا الحضرمي الولايات المتحدة الأمريكية إلى تقديم دعم عسكري لحكومته، لمواجهة الحوثيين والسيطرة على ميناء الحديدة، بهدف وقف الهجمات التي تشنها قوات صنعاء على السفن المرتبطة بـ”إسرائيل”.

ويأتي حديث السفير الحضرمي بعد دعوات أمريكية لتجميع المكونات التابعة للحكومة اليمنية الموالية للتحالف وتحريكها للتصعيد ضد قوات صنعاء، لتخفيف الضغط على الولايات المتحدة في البحر الأحمر، عقب فشلها في وقف عمليات صنعاء المساندة لغزة.

وفي بيان نشرته السفارة الأمريكية على منصة “إكس” بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية، أكدت أن “اليمنيين بحاجة إلى وضع خلافاتهم السياسية جانباً والتوحد لمواجهة التحديات اليومية التي يواجهونها”، في إشارة إلى قوات صنعاء.

كما أشار البيان إلى دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمعهد الديمقراطي الوطني لتحالف الأحزاب والمجموعات السياسية المناهضة لحكومة صنعاء، مما يدل على أن الولايات المتحدة تسعى مرة أخرى لتجميع المكونات الموالية لها لمواجهة الحوثيين.

وفي إطار التحشيد، عقد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، وعضو مجلس القيادة الرئاسي، طارق صالح، لقاءً مشتركاً في أبوظبي، لبحث سبل تعزيز التعاون ضد الحوثيين.

بدوره، دعا محمد اليدومي، رئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح، في بيان بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب، المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة اليمنية وقواتها العسكرية لبسط سيطرتها على كافة الأراضي اليمنية.

وفي سياق متصل، كانت الولايات المتحدة قد بذلت جهوداً كبيرة لبدء جولة جديدة من التصعيد العسكري في اليمن، عبر تحريك الجبهات الداخلية باستخدام القوى المناهضة لحكومة صنعاء وحركة أنصار الله، بعد فشل العمليات البحرية والجوية في الحد من هجماتها على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • عقيل: واشنطن ولندن تسيطران على الثلاث مؤسسات الاقتصادية الأكبر والأهم في ليبيا
  • الجزائر تتعاقد مع شركة لوبيينغ أمريكية مرتبطة بإسرائيل وجون أفريك تعري تناقضات الكابرانات
  • واشنطن تجدد اتهامها لموسكو بدعم جماعة الحوثي في اليمن
  • بحضور المبعوث الأمريكي.. سفير الحكومة في واشنطن يدعو لحرب شاملة ضد صنعاء من أجل إحلال السلام في اليمن!
  • واشنطن تحدد موقفها من وحدة اليمن
  • الحضرمي: اليمن بحاجة لحرب تنتهي كل الحروب وتجبر الحوثيين على السلام
  • واشنطن تجدد وقوفها مع وحدة اليمن واستقراره
  • سفير اليمن لدى واشنطن: نريد هذا الأمر لكي تنتهي الحرب
  • سفير اليمن لدى واشنطن يطالب بالضغط العسكري لهزيمة الحوثيين: نريد حربًا تنهي كل الحروب
  • واشنطن تحث على ضمان إنفاق الأموال العامة بطريقة شفافة في ليبيا