يصدر قريبًا عن دار "الرواق للنشر والتوزيع" الجزء الأول من سلسلة أوراق كرومر كتاب تحت عنوان "أوراق كرومر.. الخديوي اسماعيل"، ترجمة: إيزيس عاشور، وهي مجموعة من الوثائق المترجمة وتُنشر لأول مرة.

ويكشف اللورد كرومر في هذا الجزء أسرار حكم إسماعيل باشا، الذي يُعدّ من أهم حكّام مصر الذين كانت لهم اليد العليا في تغيير مجرى تاريخها، يوضّح بالتفاصيل والأرقام كيف تسببت إدارته للبلاد في إغراقها في الديون والفساد، ما أدى إلى اضطراب الأوضاع الاقتصادية ومهد الطريق للتدخل الأجنبي في مصر.

 

يذكر أن اللورد كرومر هو السير ايفلين بارنج وهو خبير إدارة المستعمرات البريطانى وهو مولود عام 1841 شرقى إنجلترا، وتعود أصوله إلى أسرة ذات أصول ألمانية كانت تعمل في النشاط المصرفى بلندن، واكتسب كرومر خبرته في إدارة المستعمرات إبان تعيينه سكرتيرا خاصا لعمة لورد نورثبروك نائب ملكة بريطانيا في الهند إحدى المستعمرات البريطانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اللورد كرومر الخديوي إسماعيل

إقرأ أيضاً:

الورشة يناقش الأغنية الكوميدية من إسماعيل ياسين حتى اليوم

(الجزيرة)

ووفقا للممثل والمؤلف اللبناني جورج خبار، فإن الأغنية الكوميدية عبارة عن قصة تتناول موضوعا معينا سواء كان وطنيا أو رومانسيا أو حتى كوميديا سوداء، مؤكدا أن مؤلف هذا النوع من الأغاني لا بد وأن يمتلك حسا موسيقيا.

وقال أحمد أمين إن هذا النوع من الأغاني ما زال يجد صدى عند الناس رغم تراجعه، مشيرا إلى أنها بدأت في عشرينيات القرن الماضي في إطار المونولوج الذي لم يلتزم بالتراجيدية التي تسيطر على المسرح الكلاسيكي.

وتتميز الأغنية الكوميدية بالسرعة وخفة الدم وسهولة إيصال الفكرة، لذلك فهي مختلفة عن التقليدية ولا تحتاج مطربا للقيام بها بدليل أن كثيرين ممن قدموا المونولوجات تحولوا إلى التمثيل لاحقا وفي مقدمتهم الممثل المصري إسماعيل ياسين.

وبسبب نجاح هذا النوع من الأغاني، فقد تحولت إلى جزء أصيل من السينما لفترة طويلة وخصوصا منتصف القرن الماضي حتى أن الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب قام بتلحين أحد أعمال المونولوجست محمود شكوكو.

ولا يشترط المونولوج الكوميدي وجود مجموعة عمل ولكنه يقوم على شخص واحد، وقد تطور هذا الفن لاحقا إلى الأغنية الكوميدية المتحررة من الموضوعات التي تسيطر على الأغنية العادية.

انتقاد ساخر

واشتهرت الأغنية الكوميدية منذ زمن بانتقاد أحوال المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وسلوك الأفراد أيضا. وقد عرف التاريخ أسماء كبيرة في هذا اللون الغنائي مثل أبو السعود الإبياري وفتحي قورة وحسين الإمام ومنير مراد وغيرهم.

ويرى المشاركون في الحلقة أن مؤلف الأغنية الكوميدية لا بد وأن يمتلك القدرة على قول الكثير في جمل قصيرة. كما أعربوا عن اعتقادهم بأن أغنية "النكتة" لا تموت سريعا كما يعتقد البعض.

ومن وجهة نظر المشاركين، فقد دخل هذا النوع من الأغاني في كافة تفاصيل الحياة بما في ذلك التربية والحب والحزن، وأصبحت تحقق ردات فعل كبيرة خصوصا لو كان لحنها قويا.

وعن طريقة كتابة هذه الأغنيات، قال الممثل العراقي أثير كشكول إن الأغنية الكوميدية ليست شعرا ولكنها قصة مكتوبة بطريقة موزونة بحيث تعبر عن موضوع قد لا يُسمح بتقديمه في فيلم أو مسلسل لأسباب قد تكون سياسية مثلا.

كما قال الممثل الكوميدي العراقي أوس فاضل إن الإسكتش الفني أصبح طريقة دارجة لتقديم قضية محددة بطريقة مضحكة، وفي وقت قصير.

ورغم انتهاء المونولوج كفن، فإن الأغنية الكوميدية التي احتلت مكانه لا تزال قائمة وقوية خصوصا عندما ترتبط بالإعلانات وتترات الأفلام والمسلسلات التي نجح بعضها بسبب قوة الأغنية وليس العمل نفسه، كما يقول أمين.

7/11/2024

مقالات مشابهة

  • ولاية ترامب الأولى كانت كارثية بالنسبة للفلسطينيين.. إليك ما فعله
  • محمد إسماعيل: ترامب حاد المزاج وقراراته غير متوقعة
  • بصليات صاروخية.. حزب الله يستهدف هذه المستعمرات شمال اسرائيل
  • الورشة يناقش الأغنية الكوميدية من إسماعيل ياسين حتى اليوم
  • عاجل.. الأهلي يعتمد أوراق المرشح الوحيد على منصب نائب الرئيس
  • ماكونل: انتخابات الثلاثاء كانت “استفتاء حول إدارة بايدن”
  • مجلس إدارة الأهلي يعتمد أوراق المرشحين لمنصب نائب الرئيس
  • ماكونل: انتخابات الثلاثاء كانت استفتاء حول إدارة بايدن
  • عبدالله فلاته: سفيان رحيمي كان قريب للاتحاد
  • ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون